-->

رضاعة حديثي الولادة..هذه أهم النصائح

    تعتبر رضاعة حديثي الولادة مهمة أساسية يجب على الأم تأدتيها طوال الساعات الأولى لولادته، وذلك من أجل ضمان تغذية سليمة وصحية للرضيع. وهي بكل تأكيد أهم مرحلة لمنح الطفل فرصة البقاء على قيد الحياة، ومساعدته على النمو والتطوّر بدون مشاكل صحية. إذن تابعي الموضوع للتعرّف على أهم النصائح لجعل رضاعة حديثي الولادة عملية مفيدة وصحية، فتابعينا سيدتي.
    رضاعة حديثي الولادة
    رضاعة حديثي الولادة

    رضاعة حديثي الولادة

    تحث منظمة الصحة العالمية بضرورة رضاعة حديثي الولادة في أوّل ستة أشهر من عُمرهم، وتبدأ الرضاعة منذ الساعات الأولى بعد الولادة. والتأكيد على أهمية الرضاعة الطبيعية المستمرة دون إدخال طعام آخر، من شأنه أن يعزّز تطوّر الرضيع من الناحية الحسّية والإدراكية وحمايته من الإصابة بالأمراض المعدية والمزمنة. وهذه بعض النصائح المهمة :
    طلب المساعدة
    إذا قابلتك بعض المشاكل خلال الرضاعة الطبيعية، فيمكنك طلب المساعدة من الطبيب أو أحد إستشاريي الرضاعة. كشعورك بالألم في الثدي أثناء إرضاعك لطفلك أو لا تلاحظين زيادة في وزنه أو غير ذلك.
    علاقتك بطفلك
    يجب أن تقوّي علاقتك بطفلك بالتحدّث بصوت حنون معه والنظر في عينيه خلال كل رضعة، فكل الرّضعات تعتبر فُرص لتعزيز روابط الثقة والحنان والشعور بالأمان بينك وبين الرضيع.
    مراقبة الطفل
    من أهم نصائح رضاعة حديثي الولادة أن تحرصي سيدتي على مراقبة صحة طفلك وتغذيته. حيث من الطبيعي أن يزداد وزن الرضيع تدريجيا مع توالي الرّضعات، ويتم تغيير حفّاظه ست مرّات ويتبرّز على الأقل ثلاث مرّات كل يوم. فإن لاحظتِ أي مشكل متعلّق بوزنه أو عدد مرّات تبرّزه أو عدم رغبته في الرّضاعة، فالمرجو إستشارة الطبيب فورا لتشخيص المشكل الصحي.
    الإرضاع حسب الطلب
    ليس من اللازم التقيّد بعدد ومقدار معيّن من الرضعات اليومية لإرضاع طفلك وإشباعه، فقد يريد يوما إرضاعه بكمية أكبر من اللبن وقد يكتفي في يوم آخر بعدد أقل من الرّضعات. وبالتالي يجب عليكِ مُسايرة طلباته وإرضاعه كلما شعر بالجوع وفي أي وقت إحتاج للرضاعة.
    مكملات الفيتامين د
    رضاعة حديثي الولادة قد لا تغطّي لهم الكمية الكافية من الفيتامين د المهم جدا في إمتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما عنصرين هامَّين  لجسم الرضيع. ولهذا أطلبي من الطبيب إعطائك مكملات الفيتامين د لمساعدة طفلك على بناء وتقوية عظام جسمه.
    عدد وأوقات الرضاعة
    عدد رضعات حديثي الولادة الكافية تتراوح بين ثمانية وإثنا عشر رضعة كل يوم وتتكرر الرضعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات. وحاولي معرفة علامات شعور طفلك بالجوع مثل البكاء أو مصّ الأُصبع أو وضع اليدين في الفم أو لعق الشّفتين، حيث كلما تمّ إرضاعه مبكّرا كلّما إنخفضت مرّات ضرورة تهدئته من البكاء.
    الأولوية للرضاعة الطبيعية
    رضاعة حديثي الولادة لا يجب أن تكون إلا من ثدي الأم، فالرضاعة الطبيعية هي أفضل غذاء للمواليد ولا ينبغي تعويضه بالحليب الصناعي إلا في الحالات القصوى والظروف الصعبة. مع التذكير على عدم إضافة أي نوع من الطعام أو السوائل مع الحليب في هذه الفترة.

    بالفيديو : كيفية إرضاع الطفل حديث الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال رضاعة حديثي الولادة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     رضاعة طبيعية سليمة و حقائق مهمة عنها
     طريقة الرضاعة الصحيحة بالوضعيات السليمة
     كيف تكون رضاعة الطفل في الشهر الاول؟
     مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق