-->

ماهي اسباب جوع الرضيع المستمر؟

    اسباب جوع الرضيع المستمر، تتفاجأ العديد من الأمهات من الرغبة الشديدة والمستمرة لأطفالهن في تناول الطعام أو الرضاعة. حيث يشعرون بالجوع سريعا مباشرةً بعد تناولهم وجبتهم العادية، مما يشكّل إرتباكا لدى الأمهات لأنهن لا يُدركن سبب هذا الجوع المتواصل. هل يعتبر حالة مرضية أم الطعام المقدَّم إليهم لا يكفي حاجة أجسامهم؟ إذن تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة اسباب جوع الرضيع المستمر.
    اسباب جوع الرضيع المستمر
    اسباب جوع الرضيع المستمر

    اسباب جوع الرضيع المستمر

    طفرة في نمو الرضيع
    قد يكون سبب جوع الرضيع المستمر طبيعيا لسُرعة نمو الطفل وبالتالي تتزايد حاجته للطعام، فاستمرار الأم في إعطاء طفلها نفس كمية الطعام اليومي لا يتماشى مع متطلّباته المتزايدة في الأكل. لذا يجب على الأم مواجهة شعور الطفل بالجوع بالزيادة التدريجية في الطعام، فإن إستمر إحساسه بالجوع رغم زيادة الأكل فليس السبب طبيعيا.
    نقص العناصر الغذائية في الأطعمة
    من اسباب جوع الرضيع المستمر ضُعف العناصر الغذائية الأساسية في الأطعمة التي يتناولها، حيث يحتاج الطفل لنسبة عالية من المكوّنات الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه والدهون والحبوب والزبادي وصفار البيض. ويمكن تقديم للطفل في وجباته الرئيسية ما لا يقل عن 4 أو 5 أنواع من الأطعمة المختلفة من بينها الجبن ورقائق القمح والفواكه والخضروات والأرز والدجاج أو البيض.
    تساوي كمية الطعام في الوجبات
    قد يكون تخصيص نفس الكمية من الطعام في كل الوجبات اليومية أحد اسباب جوع الرضيع المستمر، فقد يرغب في تناول كمية أكبر من الطعام في بعض تلك الوجبات ويكتفي بالقليل منها في البعض الآخر. بالتالى يبقى دائما لديه نقص في تلبية حاجته من الطعام مما يُشعره بالجوع طوال الوقت، والحل هو أن تراقب الأم سلوك طفلها أثناء الأكل. فتزيد من كمية الطعام في الوجبات التي لاحظت فيها رغبته الكبيرة في تناولها، وتقلّل من الأخرى التي لا يتمكّن فيها من تناول الوجبة كاملة.
    السلوكيات الخاطئة
    توجد بعض السلوكيات التي تسمح فيها الأمهات للأطفال بالقيام بها وتؤثر على نظامهم الغذائي، والتي يمكن إعتبارها أيضا من اسباب جوع الرضيع المستمر. مثل ترك الأم طفلها يشاهد التلفاز أثناء تناول الطعام أو إطعامه في السيارة، أو في أي مكان يشدّ إنتباه الرضيع ويمنعه من التركيز على الأكل خلال الوجبة. وهذا من شأنه أن يقلّل من تناوله لكمية الطعام الإعتيادية في كل وجبة، مما يُشعره بالجوع بعد فترة قصيرة. لذا يجب أن تحرص الأم على إطعام طفلها في مكان هادئ أو وسط الأسرة، والإبتعاد عن كل ما يمكنه تشتيت إنتباهه عن الأكل.

    بالفيديو : الجوع والشبع عند الاطفال


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب جوع الرضيع المستمر ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     أفضل 6 وجبات الاطفال الرضع
     اكل الاطفال الرضع فى الشهر الرابع
     طعام الرضيع في الشهر الخامس
     اكل الرضيع في الشهر السادس ومقداره
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق