القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل تطور الجنين بالشهور

مراحل تطور الجنين، يبلغ عدد أسابيع الحمل 40 أسبوعاً في العادة يُحتسَب عدده منذ أوّل يوم بعد آخر دورة شهرية للمرأة. وخلال أوّل أسبوعين تنزل البويضة المخصّبة في قناة المبيض، وتتوجّه إلى الرّحم من أجل الإنغراس في بطانته وبداية تكوّن الجنين. 
مراحل تطور الجنين
مراحل تطور الجنين

مراحل تطور الجنين شهر بشهر

طيلة مراحل الحمل يتطور الجنين بسرعة، لذا سنتعرف في هذا الموضوع على مراحل تطور الجنين بالشهور. فتابعينا سيدتي 
الشهر الأوّل 
يعرف أوّل شهر من الحمل بداية تكوين بعض أعضاء الجنين ونموّها تدريجيا، حيث يبدأ ظهور الرجلين والأذرع والمخ خلال هذا الشهر.
الشهر الثّاني 
يبدأ تشكّل كل من الكاحل والجفون والأذنين، غير أنّها لا تزال غير مكتملة تماما، إضافةً إلى بداية تكوّن ونموّ الأصابع. كما تبدأ أعضاء العظام والعضلات والحبل الشوكي والدماغ والقلب في النّمو والتطوّر، وتتكون براعم الأطراف والعيون.
الشهر الثّالث 
من مراحل تطور الجنين بروز شعر خفيف وتشكّل أظافر اليدين والرجلين، وخلال الأسبوع الأخير من هذا الشّهر يبلغ وزن الجنين حوالي 28 غراما.
الشهر الرّابع 
تواصل أعضاء الجنين في التطوّر ليتمكّن في هذا الشّهر من الحركة التي قد تشعر بها أمه الحامل، وتقترب بعض أعضاء الطفل إلى الإكتمال مثل موضع الأسنان والأصابع.
الشهر الخامس
يتكوّن شعر الحواجب والرموش والرأس وينمو الشعر في سائر جسده، ويصل طول الجنين 25 سنتيمتر و وزنه نصف كيلوجرام تقريبا. تكون أوعيته الدموية واضحة داخل جلده الشفاف وتغطّى بشرته بطبقة دهنية بيضاء.
الشهر السّادس 
يصبح وزن الجنين حوالي 750 غراما، ويعتبر إنفصال جفونه الملتصقة وبداية فتحه للعينين من مراحل تطور الجنين البارزة.
الشهر السّابع 
تظهر بشرة الجنين مجعّدة وتُخزَّن الدهون تحتها وتواصل الخلايا العصبية في النمو، كما يبدأ في مص أصبعه ويزداد نشاطه وحركته أكثر.
الشهر الثّامن 
ينمو دماغ الجنين بشكل سريع ويتطوّر إدراكه لحاسّة السّمع والبصر، إضافةً إلى بداية سقوط الشعر الناعم الذي يكسو جسمه. وفي نهاية هذا الشهر قد يصل الجنين إلى منطقة الحوض.
الشهر التّاسع 
تكتمل مراحل تطور الجنين بإكتمال نموّ الرئتين بشكل تام وباقي أعضائه، وتخفّ حركة الطفل قليلا بسبب زيادة حجمه و وزنه وضيق الكيس عليه. كما يبدأ الطفل في التحرّك للنزول أسفل الحوض إستعدادا للولادة.

بالفيديو : رحلة تكوين الجنين

نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل تطور الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع