-->

شروط الرضاعه الطبيعيه الشرعية

    شروط الرضاعه الطبيعيه الشرعية، تشدد منظمة الصحة العالمية على ضرورة رضاعة الأم لطفلها مباشرةً بعد الولادة. فالرضيع يستشعر طبيعيا ثدي أمه ولا يجد صعوبة في إمساكه بفمه ومصّ اللّبن، في حين هناك حالات أخرى قد يصعب فيها على الأم وضع حلمة الثدي في فم الطفل. لكن مع الإصرار والصبر وإبقاء الرضيع في حضنها ستتمكن من إرضاعه بشكل طبيعي، وسنتطرّق من خلال هذا الموضوع إلى أهم شروط الرضاعه الطبيعيه الشرعية. فتابعينا سيدتي
    شروط الرضاعه الطبيعيه
    شروط الرضاعه الطبيعيه

    شروط الرضاعه الطبيعيه الشرعية 

    تشتمل شروط الرضاعه الطبيعيه على وجود أساسي لثلاث أطراف قصد إعتبارها عملية شرعية وناجحة، وسنذكر كل طرف بالتفصيل على الشكل التالي :
    الطفل الرضيع
    يُشترط أن يبلغ حليب الثدي معدة الرضيع عن طريق فمه من أجل تحقيق الشبع وسدّ جوعه، مما يساعد على نبات لحم جسده وتقوية عظامه. كما أن العُمر المُشترط لإرضاع الطفل يجب ألاّ يتجاوز العامين، ويلزم على الأم المرضعة رضاعة طفلها بعد الولادة مباشرةً، وحسب حاجته للحليب وليس باتباع نظام محدّد. وعندما يصبح الثدي له مخزون حليب جيّد، يجب القيام بإيقاظ الرضيع من النوم لإرضاعه كل ثلاث ساعات سواءً نام خلال النهار أو بالليل. وذلك تفاديا لاستيقاظه من نومه وهو جائع للغاية ويبكي كثيرا، كما يجب أن تنتبه الأم أثناء نومها ليلا إلى إستيقاظ الطفل باكيا في أي وقت رغبةً منه في الرضاعة.
    اللبن أو الحليب 
    من شروط الرضاعه الطبيعيه الهامة أن يحتوي ثدي الأم على الكمية الكافية من اللبن للبدأ بإرضاع الطفل بعد ولادته، ولا يحق للمرضعة تناول أي نوع من الأطعمة أو السوائل أو الأدوية التي قد تؤثر على الحالة الطبيعية للحليب وتؤذي الرضيع. على العموم، رغم كَون بعض الأطفال الرضّع حسّاسون قليلا تجاه بعض المواد في النظام الغذائي المُتّبع من طرف الأم، إلاّ أن معضمهم لا يتضررون منها مهما كان تأثير ما تمّ تناوله على الحليب. ويجب أن يكون الحليب المقدَّم للطفل نقيا وصافيا من أي شوائب، وإن اختلط بسوائل أخرى طبيعية فلا يحقّ أن تغلب نسبتها على نسبة الحليب.
    الأم المرضعة
    السلامة الجسدية والذهنية للأم المرضعة من أبرز شروط الرضاعه الطبيعيه، بحيث يصعب على المرأة المريضة مرضا شديدا أو تعاني من خلل ذهني الإعتناء بالرضيع بشكل طبيعي. ومن الضروري كذلك حرص المرضعة على التغذية السليمة والنوم جيّدا، حيث من الأفضل الإهتمام بتناول الحليب والماء والكثير من السوائل الصحية، إضافةً إلى أخذ القسط الكافي من الراحة لأن الرضاعة تتطلب مجهودا بدنيا ونفسيا.

    بالفيديو : أحكام الرضاع مع محمد العريفي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال شروط الرضاعه الطبيعيه ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض الرضاعة على الام المرضعة
     نصائح للرضاعة الطبيعية الصحيحة
     رضاعة حديثي الولادة..هذه أهم النصائح
     صعوبات الرضاعة الطبيعية ما هي؟
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق