-->

اعراض الشهر الثامن من الحمل

    اعراض الشهر الثامن من الحمل، مع إقتراب موعد الولادة تزداد معاناة الحامل مع متاعب الحمل وأعراضه. حيث تؤثر على صحتها وحالتها النفسية، فتتعرّض خلاله لبعض المشاكل الصحية وتشعر بالتوتّر والتعب الشديد بسبب ثقل وزن الجنين. إضافةً إلى تخوّفها من إحتمال الولادة في هذا الشهر في حالة لم يكتمل نمو الجنين، وسنتطرّق في هذا الموضوع إلى معرفة أهم اعراض الشهر الثامن من الحمل، فتابعينا سيدتي.
    اعراض الشهر الثامن من الحمل
    اعراض الشهر الثامن من الحمل

    اعراض الشهر الثامن من الحمل

    يعتبر الشهر الثامن من أصعب أشهُر الحمل إلى جانب الشهر التاسع والأخير، تعاني فيه الأم الحامل من مجموعة من التأثيرات الجسدية والنفسية المتعبة. وهذه أبرز اعراض الشهر الثامن من الحمل :
    - تعرُّض الوجه واليدين والقدمين للإنتفاخ والتورم، والإحساس بشدّ في عضلات الأرجُل. وهي كلّها أعراض عادية وغير مُقلقة.
    - يصعُب النوم ليلا وترتفع مرّات الأرق بالليل، فقد تنتظر الأم قُرابة الساعة قبل الإستسلام للنوم.
    - من اعراض الشهر الثامن من الحمل أيضا ضغط الجنين على الحجاب الحاجز بسبب زيادة وزن الجنين وحجمه، مما يسبب ضغطا على الرئتين فيُشعر الحامل بضيق في التنفس.
    - ينزل من ثدي الأم قطرات من سائل ذات لون أصفر وهو إشارة على البدء بتكوّن الحليب، وتكمن فائدته في توفّره على مضادات حيوية تقوّي الجهاز المناعي للرّضيع.
    - يعتبر التبوّل المتكرّر من اعراض الشهر الثامن من الحمل كذلك، ويحدث ذلك بسبب زيادة نسبة السوائل في جسم الحامل مما يشعرها بالرغبة المستمرّة لدخول الحمام.
    - تحسّ الأم بالقيء والدوخة يجعلها تمتنع عن تناول الطعام مع الشعور بالحموضة، وهذا المشكل يسببه الضغط القويّ للجنين على المعدة.
    - الحجم الكبير للجنين وثقل وزنه يسبب أيضا في الضغط على العصب الوركي فيحدث للحامل تنمّل في قدميها، إضافةً إلى إحساسها بالألم أسفل الظهر.
    - أوضح اعراض الشهر الثامن من الحمل تتمثّل في كبر حجم الرحم إستعدادا للولادة، مما ينتج عنه إرتخاء عضلات الحوض و إنتاج هرمون البروجسترون. هذا الأخير يسبّب في إرتخاء عضلات ومفاصل الجسم فتشعر الأم بالآلام في عضلات الحوض.
    - بسبب التقلّب في الحالة النفسية للحامل بشكل واضح في الشهر الثامن، فإنها تكون عُرضة للإصابة بالأرق والنوم لساعات قليلة تؤدي لمشاكل صحية ومتاعب عِدّة.

    بالفيديو : متاعب الشهر الثامن من الحمل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض الشهر الثامن من الحمل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض الشهر التاسع من الحمل
     مخاطر الولادة في الشهر الثامن على الأم والجنين
     هل الجماع في الشهر الثامن خطر على الحامل؟
     وضعية الجنين في الشهر الثامن
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق