القائمة الرئيسية

الصفحات

طرد الغازات للرضع بأفضل الطُّرق

طرد الغازات للرضع، يعاني الأطفال الرضّع بعد الولادة من بعض المشاكل الصحية الشائعة، من بينها مغص البطن والتي تعني وجود غازات في بطن الرضيع تُقلق راحته. يصاب الرضّع بالغازات إبتداءً من الشهر الرابع وتُسبب لهم ألم وبكاء شديد، وتدوم لحوالي ثلاث أيام وقد تصل إلى ثلاثة أسابيع. في هذا الموضوع سنتحدّث حول أفضل طُرق طرد الغازات للرضع، فتابعينا سيدتي.
طرد الغازات للرضع
طرد الغازات للرضع

طرد الغازات للرضع

إذا لاحظتِ سيدتي بكاء طفلك بصوتٍ عالٍ ويضُم قبضات يديه الإثنتين ويظهر لون وجهه مُحمرّا، ثم يرفع ركبتيه إلى أعلى بطنه فهي كلها إشارات على إصابة الرضيع بمغص البطن. وهذه أبرز النصائح التي يجب إتباعها من أجل طرد الغازات للرضع :
النظام الغذائي
إجتنبي إضافة إلى وجباته كل المواد الغذائية المسببة للغازات، وإذا لاحظتِ إصابة طفلك بالمغص بعد تغييرك لنظامه الغذائي فقد يكون هو سبب ظهور الغازات. لذا يُفضَّل التراجع عن هذا التغيير والبقاء على النظام الغذائي السابق، وإدخال أطعمة أخرى صحية وخالية من الغازات.
التجشؤ بعد الرضاعة
طرد الغازات للرضع يستوجب حرصك سيدتي على القيام بالتجشؤ لطفلك بعد كل رضعة، فهي مفيدة جدا في عدم بقاء كميات من الهواء في بطنه. وذلك برفع الطفل بعد الإنتهاء من الرضاعة وضمّه إلى كتفك بحيت يكون وجهه أعلى مستوى كتفك، ثم تربّتين بلُطف على أعلى ظهره حتى يتمكّن من طرد الهواء.
نوعية زجاجة الحليب
من المهم إختيار زجاجة الحليب بعناية لأنها أيضا قد تسبب الغازات لطفك، فالزجاجة التي تحتوي على فتحة كبيرة تجعل الرضيع يمتصّ الحليب والهواء معا. وإذا امتلئت المعدة بالهواء فحتما ستتحوّل إلى غازات ويُصاب الطفل بالمغص. لذا يجب الحرص على إقتناء زجاجة الحليب ذات فتحة صغيرة وجودتها عالية.
الماء الدافئ
يساعد الماء الدافئ أيضا في تخفيف و طرد الغازات للرضع، عن طريق الإستحمام و وضعه داخل الحوض الخاص به مليء بالماء الدافئ. أو فقط أخذ منشفة مبللة بالماء الدافئ و وضعها على بطن الطفل.
التدليك
يعمل التدليك الخفيف على طرد الغازات للرضع، وذلك بوضع طفلك على بطنه وتدليك ظهره بلُطف. أو تدليك بطنه باستعمال إحدى الزيوت، سيساعده على الإسترخاء وإخراج الهواء من البطن.
قطرات المعالجة المثلية
يمكن معالجة و طرد الغازات للرضع بإعطاء طفلك قطرات المعالجة المثلية الموجودة في جميع الصيدليات، لكن من الأفضل أخذ إستشارة الطبيب المعالج قبل إستعمالها.
قطرات ضد الغازات
تساهم القطرات ضد الغازات في تفجير فقاعات الغاز الموجودة في البطن، بفضل إحتوائها على مادة "سيمتيكون". مما يجعل الهواء الذي إبتلعه الرضيع يجرج بسهولة من بطنه.

بالفيديو : كيف تتخلصين من مشاكل الغازات والمغص عند الأطفال؟


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال طرد الغازات للرضع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 المغص عند الطفل الرضيع ...أسبابه وطرق علاجه
 أسباب و علاج الإمساك عند الرضع
 اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة
 اسباب بكاء الرضيع اثناء الرضاعة
المراجع