-->
    اسباب خفقان القلب للحامل، تواجه المرأة الحامل أثناء الحمل العديد من الأعراض والمشاكل الصحية التي تؤثر عليها جسديا ونفسيا. من بينها إرتفاع كميّة الدّم في جسمها، ممّا يؤدي إلى زيادة نسبية في عدد دقّات القلب بمعدّل الرُّبع عن الوضع الطبيعي. وقد تصل قوّة هذه الدقّات وزيادة سُرعتها، إلى شعور الأم بخفقان قويّ لقلبها في بعض الأوقات. وعادةً ما تكون هذه الظاهرة طبيعية لدى الحوامل، لكن هذا لا يمنع من تطوّر الوضع وتشكيله خطرا على حياة الحامل. وسنتطرّق سيدتي في هذا الموضوع إلى معرفة أبرز اسباب خفقان القلب للحامل، فتابعينا.
    اسباب خفقان القلب للحامل
    اسباب خفقان القلب للحامل

    اسباب خفقان القلب للحامل

    من الناحية العلمية لم يتم التوصّل بعد للسبب الرئيسي وراء خفقان قلب الحامل أثناء الحمل، لكن تم تحديد عدّة عوامل تتدخّل في شعور الأم بهذا الخفقان. وعلى العموم أغلب هذه العوامل تُعتبر طبيعية ولا تشكّل خطرا على صحة الحامل، وتبقى المتابعة الطبية الدقيقة أفضل وسيلة لضمان سلامة القلب والإنتباه لأي ارتفاع خطير في ضربات القلب. وهذه أهم اسباب خفقان القلب للحامل :
    - التعرّض للإصابة بمرض تسمّم الحمل أو غيرها من الأمراض الأخرى التي تسبب في إرتفاع ضغط الدم لدى الأم ويؤثر على دقّات قلبها.
    - إذا عانى قلب الحامل من حالة اللّانظميّات، وهو مرض يُقصد به عدم إنتظام دقّات القلب وتعتبر حالة غير عادية.
    - من اسباب خفقان القلب للحامل أيضا إصابتها بمرض الشريان التاجي، حيث قد تصاب شرايين القلب بتمزق نتيجة تراكم الدهون فيها مسبباً بذلك نوبة قلبية أو أكثر.
    - ارتفاع ضغط الدم الرئوي ومن أعراضه الشعور بالتعب وصعوبة التنفس، لدرجة يصعُب على الأم أداء أشغالها اليومية العادية.
    - فشل القلب كذلك من اسباب خفقان القلب للحامل، حيث تعجز عضلة القلب عن ضخ الدم بشكل طبيعي. وإذا رافقه إنسداد الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم، فإنه يسبّب في إضعاف تدريجي للقلب أو تيبّسه. 
    - اضطرابات الغدّة الدرقية سواءً فرط في نشاطها أو قصورها، فهي تتحكم في مختلف وظائف الجسم وأي خلل يصيبها قد يؤثر على دقّات القلب.
    - تفاعل جسم الحامل السلبي مع بعض أنواع الأدوية الخاصّة بعلاج نزلات البرد والزكام أو أدوية الحساسية.
    - الأكل من أبرز اسباب خفقان القلب للحامل، حيث تؤثّر المشروبات التي تحتوي على الكافيين على القلب وكذلك مشروبات الطاقة. إضافةً إلى بعض المواد الغذائيّة كاللحوم المصنعة والدهون المشبعة وغيرها.
    - الزيادة الكبيرة لحجم الدم في جسم الأم بسبب أعراض الحمل.

    بالفيديو : تسارع نبضات القلب عند الحامل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب خفقان القلب للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهور الاولى
     هل الاندومي يضر الحامل؟
     وحام الحامل ..بدايته وأعراضه
     المشروبات الممنوعة للحامل التي تسبب الإجهاض
    المراجع 
     How to stop heart palpitations during pregnancy
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة