-->

مشروبات النفاس الأفضل صحّيا

    مشروبات النفاس، بعد الولادة تحتاج الأم لفترة معيّنة للتخلّص من مخلّفات الحمل والولادة وهي ما يسمّى بفترة النفاس. حيث يجب إتّباع نظام غذائي صحّي لتقوية الجسم ومساعدته على تجاوز هذه المرحلة الحسّاسة، وكذلك لتعويض ما فقده من فيتامينات ومعادن وحديد. وإلى جانب الأطعمة الغنية بهذه المركّبات الغذائية الأساسية، توجد مشروبات النفاس التي تساهم أيضا في تنظيف الرحم من ترسبات الولادة ومنع الإصابة بالإكتئاب.
    مشروبات النفاس
    مشروبات النفاس

    مشروبات النفاس

    يجب أن تحرص الأم على تناول القدر الكافي من السوائل و مشروبات النفاس لتجنّب تعرّض الجسم للجفاف والذي قد يؤدي للإصابة بالإكتئاب. ويمكن إعتبار الماء أفضل مشروب يجب تناوله بكثرة كل يوم، إضافةً إلى هذه المشروبات العُشبية المفيدة التي سنذكرها كما يلي :
    الشعير والشمر
    يساعد مشروب الشعير والشمر على عودة الرحم لوضعه الطبيعي ويمنع تعرّض الجسم للتقلّصات والإنفلونزا، كما يعمل على تخليص البطن من الغازات ويزيد من إدرار الثدي للحليب لرضاعة جيّدة.
    اليانسون
    من مشروبات النفاس المهمة مشروب اليانسون، حيث يساهم في تنظيف الرحم من مخلّفات الولادة ويُزيل كل ما تراكم بالبطن من الغازات والإنتفاخ.
    الحليب مع الكركم
    تناول كوب من الحليب المغلي مع ملعقة صغيرة من الكركم له فوائد كثيرة على صحة الجسم، فهو يحتوي على عدة عناصر غذائية مهمة كالمغنيزيوم والكالسيوم والفيتامينات والبوتاسيوم. ويعد من أشهر المشروبات التي تقدَّم للمرأة النفاس في دولة الهند.
    الحلبة
    يعتبر مشروب الحلبة من أبرز مشروبات النفاس وأشهرها بين النساء، فالمداومة على تناوله يساهم في علاج ظهر الأم من الآلام التي عانت منها في أشهُر الحمل الأخيرة. كما أن الحلبة غنية بالمعادن والمغنيزيوم والكالسيوم والحديد، وهي كلها عناصر غذائية مفيدة جدا لحالة الجسم بعد الولادة.
    الزنجبيل
    يساعد مشروب الزنجبيل في تنظيف الرحم بعد الولادة والنفاس و يخفّف من حدّة الإلتهابات، إضافةً إلى تحسين تدفّق الدّم في الرحم ومحاربة سموم الجسم. كما يعمل على تقوية الدورة الدموية والتعرق الصحي، وأيضا تدعيم وظائف الكبد وحرق دهون الجسم.
    قشر القهوة
    من مشروبات النفاس المفيدة أيضا مشروب قشر القهوة الذي يعمل على إزالة الكرش وتنظيف الرحم ويمكن تناوله طيلة فترة النفاس، يتم غلي كوب من الماء ويضاف إليه ملعقة من قشر القهوة يُترَك على النار حتى يغلي. وبعد أن يبرد يؤخذ ثلاث مرات في اليوم.
    الكمون
    تناول كوب من الماء الساخن مع ملعقة صغيرة من الكمون يساعد على طرد الغازات من البطن، وله فوائد أخرى عديدة مثل الحفاظ على معدّل السكر في الدم ويحمي من الإمساك وتسهيل الهضم.

    بالفيديو : مشروبات هامة تفيد الأم بعد الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مشروبات النفاس ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ربط البطن بعد الولادة...طريقتها وفوائدها
     تنظيف الرحم بعد الولادة..متى يجب فعلها؟
     الم الظهر بعد الولادة..أسبابه وعلاجه
     وصفات التخلص من ترهل البطن بعد الولادة
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق