-->

اشياء تمنع حدوث الحمل عند المرأة

    اشياء تمنع حدوث الحمل، يعتبر الحمل والولادة أهم حدثين تتمنى كل سيدة متزوجة أن يحدث لها في حياتها الزوجية. وفي الوقت الذي يُرزق فيه العديد من النساء بحمل طبيعي ويلدن أطفالهن بشكل عادي، نجد أُخريات يتعرّضن لبعض المشاكل الصحية في التبويض أو الإخصاب تحُول دون إتمام عملية تخصيب البويضة ويُصبن بالعقم. لذا سنحاول في هذا الموضوع التعرّف على عدة اشياء تمنع حدوث الحمل.
    اشياء تمنع حدوث الحمل
    اشياء تمنع حدوث الحمل

    اشياء تمنع حدوث الحمل

    لا تعاني السيدة بالعديد من الأعراض خلال إصابتها بالعقم، حيث تشعر فقط ببعض التشنجات الحادّة ودورتها الشهرية غالبا غير منتظمة. وهذه أبرز اشياء تمنع حدوث الحمل :
    - قد يحدث للسيدة بعض الإلتهابات في الحوض، أو يقع إلتصاقات في أنسجة الحوض تسبب في إصابتها بالعقم.
    - إضطرار الزوجة لمتابعة نظام علاج إشعاعي أو كيماوي ضد بعض الأمراض الخطيرة مثل مرض الذئبة أو السرطان.
    - من أهم اشياء تمنع حدوث الحمل التهابات بطانة الرحم الداخلية، حيث ينتج عنه ظهور أنسجة خارج رحم المرأة فتؤثر مباشرةً على عمل المبيض.
    - تعرّض قناة فالوب لبعض المشاكل الصحية قد تؤدي إلى إنقطاع الدورة الشهرية للزوجة، وبالتالي يقع خلل في المبيض ويتوقف إنتاج  البويضات.
    - إصابة عنق الرحم بتشوهات وحدوث تلف في قناة فالوب، مع وجود انسدادات بها تسبّبها إلتهابات الحوض لدى المرأة.
    - إذا تجاوزت السيدة سنّها الثلاثين تبدأ الخصوبة بالإنخفاض تدريجيا، حيث قد تصاب بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وتعزز من إحتمال تأخر الانجاب.
    - تعدّ المبيدات الحشرية أيضا من اشياء تمنع حدوث الحمل, فهي تحتوي على مواد سامّة وخطيرة والتعرّض لها وإستنشاقها قد تسبب مشاكل صحية تؤدي للعقم.
    - الإدمان على المخدرات والتدخين وتناول الكحول، كلها سلوكيات خطيرة على صحة المرأة الإنجابية وتأثيره على تأخر الحمل كبير جدا.
    - عدم الإستمرار في محاولة الإنجاب والتراجع في وثيرة العلاقة الزوجية، فأغلب الأزواج الذين نجحوا في الحمل قد تجاوزوا العام بالمحاولات دون يأس.
    - إضطرابات في الإباضة تكون أكثر أسبابها مزاولة الزوجة للأعمال والتمارين الشاقة، أو النقص الكبير في الوزن أو السمنة. إضافةً إلى القصور في الغدة الدرقية أو تكيّس المبايض.
    - تعتبر بعض الأمراض من بين اشياء تمنع حدوث الحمل، نذكر منها بعض أمراض المناعة والاكتئاب الحادّ و مشاكل الغدة الدرقية والسكري. وكذلك تناول بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على تركيبات تؤثر على الخصوبة، وبعض الأمراض المنقولة جنسيًا التي تسبب أيضا في العقم.

    بالفيديو : ممارسات وعادات خاطئة تمنع حدوث الحمل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اشياء تمنع حدوث الحمل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     هل العصبية من علامات الحمل؟
     اعراض الحمل المتاخر ومخاطره
     ما هي عملية التلقيح الاصطناعي ؟
     اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة