-->

اعراض الرضاعة على الام المرضعة

    اعراض الرضاعة على الام، رغم الأهمية الكبيرة للرضاعة الطبيعية وفوائدها العديدة على صحة الأم والرضيع، غير أنها في بعض الحالات تُصيب المرضعة ببعض المضاعفات التي يختلف تأثيرها حسب شدّتها. قد تعاني منها بصفة مستمرّة أو مؤقتة فقط، ويمكن أن تصل خطورها لدرجة منع الأم من رضاعة طفلها. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على أبرز اعراض الرضاعة على الام المرضعة.
    اعراض الرضاعة على الام
    اعراض الرضاعة على الام

    اعراض الرضاعة على الام

    انسداد قنوات الحليب 
    قد تتعرّض القنوات التي تنقل الحليب من الثدي إلى الرضيع للإنسداد، حيث تُصاب الأنسجة المحيط بهذه القنوات بالإلتهاب. و يمكن علاج هذا المشكل بالضّغط المتواصل على الثدي المُصابة بالإنسداد والإستمرار في إرضاع الطفل بشكل طبيعي، مما سيساعد في فتح القنوات المضغوطة تدريجيا.
    التهاب الثدي
    من اعراض الرضاعة على الام أيضا إصابة ثديها بالإلتهاب، ورغم أنه غير خطير ومؤقت إلا أن الأم تشعر خلاله بأعراض خفيفة مثل إرتفاع درجة الحرارة وآلام في الرأس، ويمكن علاجه بتناول مضادات حيوية يصفها الطبيب.
    التهاب القلاع
    قد يصاب الطفل بعدوى التهاب القلاع وهي بثرات بيضاء تظهر على فمه وتُشعره بالهياج والإستثارة، مما يجعله يجد صعوبة بالغة في الرضاعة من الثدي. وقد تُنقَل العدوى إلى الأم عبر الرضاعة الطبيعية لتصيبها ببعض الأعراض مثل إحمرار وألم بالحلمة وآلام في الثدي.
    ألم الرضاعة
    من اعراض الرضاعة على الام كذلك تتسبّبها في إحساس الأم بآلام في الثدي بعد كل رضعة، وغالبا ما يكون سببها هو حرقان الثدي أو تشققات الحلمات أو تحجّر الثدي أو الإمساك الخاطئ لحلمة الثدي من طرف الطفل.
    احتقان الثدي
    قد يتعرّض الثدي للإحتقان بسبب بقاء الحليب بداخله لمدة طويلة والتباعد الكبير بين الرضعة والأخرى، أو بسبب رفض الرضيع للرضاعة خاصّة في الأيام الأولى بعد الولادة. إضافةً إلى التراجع التريجي في عدد الرضعات بعد البدأ في إدخال الطعام في غذاء الطفل، فيبقى الحليب في الثدي ويتراكم داخله وبالتالي يصاب بالإحتقان.
    ألم الحلمات
    خلال الأيام الأولى بعد الولادة ونظرا لخوض الأم لتجربتها الأولى في الرضاعة، فإنها تعاني من صعوبة مسك الرضيع لحلمة ثديها. فيُشعرها بالألم وهو من اعراض الرضاعة على الام الشائعة، ويمكن تجاوز هذا المشكل بطلب المساعدة  من مقدّم الرعاية الصحية حول الطريقة الصحيحة لإلصاق فم الطفل على حلمة الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

    بالفيديو : أعراض السرطان أثناء الرضاعة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض الرضاعة على الام ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها
     مخاطر الرضاعة مع الحمل
     ماذا تعلمين عن اضرار الرضاعة الطبيعية ؟
     طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق