-->

فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

    فيتامينات للحامل من الشهر الرابع، تحتاج الأم الحامل أثناء فترة الحمل لنظام غذائي متوازن وغني بالمكوّنات الغذائية الأساسية لصحة الأم والجنين. وتعتبر الفيتامينات من العناصر العضوية التي تساعد وظائف الجسم الحيوية على القيام بعملها بشكل سليم، والتي نجدها في مجموعة من المواد الغذائية مثل اللحوم والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والألبان والبقوليات. وسنتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة أهم فيتامينات للحامل من الشهر الرابع، وهي ضرورية لنمو الطفل وتطوّر أعضائه.
    فيتامينات للحامل من الشهر الرابع
    فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

    فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

    مع دخول الشهر الرابع من الحمل يبرز بطن الحامل وتشتدّ أعراض الحمل، فتصبح بحاجة أكثر للعناصر الغذائية الأساسية والمعادن. مما يتحتّم على الأم عمل متابعة طبّية لمراقبة حالتها ومعرفة المغذّيات والفيتامينات المفروض تناولها في هذه الفترة، وسنقدّم لك سيدتي أفضل فيتامينات للحامل من الشهر الرابع :
    فيتامين ب المركب
    وهو فيتامين مهم يساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل إلى جانب فيتامين ب12، ويوجد بكثرة في كل من الخضروات الورقية والألبان واللحوم  والأسماك.
    الكليسوم
    هو المسؤول على نمو وتقوية العظام، ويمكن للحامل الإستفادة منه بتناول الحليب والألبان ومشتقاته مثل الجبن. ويُفضّل تناول الأم كل صباح وقبل النوم كوبان من الحليب خالي الدسم، من أجل تزويد الجسم بكمية الكلسيوم الضرورة إضافةً إلى البروتينات والطاقة.
    فيتامين س
    يعدّ من أهم فيتامينات للحامل من الشهر الرابع، حيث يعمل هذا الفيتامين على إمتصاص الحديد من الخضراوات والفواكه والبقوليات، ويحفاظ على خلايا وأنسجة الأم ويحميها من تمزقات الحمل المعروفة. كما يقوّي الجهاز المناعي ليمنع الجسم من إصابته بعدّة أمراض أوعدوى.
    حمض الفوليك
    من أبرز فيتامينات للحامل من الشهر الرابع وطيلة فترة الحمل، حيث يساهم في تكوّن خلايا الدم الحمراء و تطوّر دماغ الطفل وتكوين جهازه العصبي. وإفتقار جسم الحامل لحمض الفوليك قد يؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات وتعرّض الأم لمرض فقر الدم، لذا يجب الحرص على تناوله عن طريق أخذه من الصيدليات أو تناول البقوليات والفراولة والبروكلي والحمضيات.
    الحديد
    رغم أنه ليس فيتامين إلا أنه يعتبر مادة ضرورية للجسم يجب توفّرها في النظام الغذائي الذي تتناوله الحامل، والمواد الغذائية الغنية بالبروتينات تحتوي على نسبة هامة من الحديد يستطيع خلالها الجسم من إمتصاص الحديد منها بشكل فعال.
    فيتامين ه
    يعدّ من الفيتامينات المضادة للأكسدة بشكل فعّال ويقوّي العظام، كما يساهم في تكوّن الجهاز المناعي وتقويته. 
    فيتامين د
    من فيتامينات للحامل من الشهر الرابع المهمة أيضا فيتامين د، والذي يعمل على إمتصاص الكالسيوم وتثبيته في عظام الأسنان. وستجده الأم في الحليب ومشتقاته، أو فقط التعرّض لأشعة الشمس كل يوم لمدة قصيرة للإستفادة من هذا الفيتامين.
    فيتامين ج
    يساهم هذا الفيتامين على إمتصاص الجسم للحديد وتكوّن كرات الدم الحمراء، إضافةً إلى تعزيز كفائة مناعة الجسم.

    بالفيديو : فيتامينات للحوامل مع رولا القطامي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال فيتامينات للحامل من الشهر الرابع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     مواد هامة في التغذية السليمة للحامل
     ماذا تاكل الحامل في الاشهر الاولى من الحمل؟
     أهم عناصر التغذية للحامل
     كل مايضر الحامل في الشهور الاولى
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق