-->

جرعة الاسبرين للحامل..فوائدها وأضرارها

    جرعة الاسبرين للحامل، أثبتت عدة دراسات وأبحاث عن فائدة تناول الأسبرين لدى النساء الحوامل. لكن لا يُنصح بتناوله من دون استشارة الطبيب، لما قد تخلّفه من مضاعفات على صحة الأم والجنين إذا تم أخذه بكثرة ولمدة طويلة. سنتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة أهم فوائد جرعة الاسبرين للحامل والأضرار الناتجة عن سوء استخدامها، فتابعينا سيدتي.
    جرعة الاسبرين للحامل
    جرعة الاسبرين للحامل

    فوائد جرعة الاسبرين للحامل

    إذا تمّ الحرص على أخذ جرعة الاسبرين للحامل بموافقة الطبيب، فإنها ستعود بالنفع الكبير على صحة وسلامة الحمل. وهذه أهم فوائده :
    تقليل خطر الولادة المبكرة
    أُجريت أبحاث حول تأثير جرعة الأسبرين على الحمل، فاتّضح أن تناول القليل منها يوميا أثناء فترة الحمل، قد يساهم في تقليل خطر الولادة المبكرة. خاصةً لدى السيدات اللواتي سيحملن للمرة الأولى، ويبدأ أخذ جرعات الأسبرين من الأسبوع 6 وإلى غاية الأسبوع 36 من الحمل دون خوف. ودائما تحت إشراف الطبيب حفاظا على سلامتك.
    تقليل خطر تسمم الحمل
    أثبتت إختبارات وتحليلات تجميعية أن أخذ جرعة الاسبرين للحامل منذ الأسبوع 16 من الحمل أو حتى قبل ذلك، يمكن أن يساعد في خفض خطر الإصابة بتسمم الحمل في الأشهر الأولى من الحمل. وقد أظهرت النتائج إنخفاض كبير في احتمال التعرّض لتسمم الحمل قبل الأسبوع 37 من الحمل بعد تناول الأسبرين بانتظام.
    الوقاية من بعض الأمراض
    يضطر الطبيب لوصف جرعة الاسبرين للحامل إذا تبيّن له زيادة احتمال إصابة الأم بإحدى الأمراض، مثل الجلطات الدماغية والنوبات القلبية و تشكّل الخثرات الدمويّة ومقدمات الإرتجاع. وتكثر إحتمالية التعرّض لهذه الأمراض، لدى الحوامل اللواتي يعانين من مرض السكري وضغط الدم وأمراض الكليتين.

    أضرار جرعة الاسبرين للحامل

    كما سبق الإشارة له، فتناول جرعة الاسبرين للحامل لابد أن يتم باستشارة الطبيب المختص، فهو من سيحدد عدد الجرعات والمدة التي يجب على الحامل الإلتزام بها في أخذ هذه الجرعات. لكن إذا تم التخلّي عمّا حدّده الطبيب وتجاوزت الأم الجرعات المسموح بها، فمن المحتمل ظهور مضاعفات قد تؤثر على صحة الحامل والجنين ومنها :
    - زيادة احتمال إصابة الطفل بأمراض في الرئتين والقلب.
    - تأخير المخاض عن موعده الطبيعي.
    - حدوث نزيف عند الأم والطفل.
    - زيادة خطر تعرّض المشيمة للفصل.
    - وقوع اضطرابات في نمو الطفل.
    - إحتمال إصابة الجنين بتشوّهات خلقية.
    - إرتفاع خطر حدوث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل.

    بالفيديو : متى تاخذ الحامل دواء الأسبرين؟ و لماذا؟


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال جرعة الاسبرين للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     تسمم الحمل بعد الولادة ...أسبابه وأعراضه
     اعراض سكر الحمل على الجنين والأم
     ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهور الاولى
     اعراض فقر الدم عند الحامل ومخاطره
    المراجع 
     Aspirin in pregnancy
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق