-->

علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية

    علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية، تعتبر الأم المرضعة المصدر الأساسي لتغذية طفلها الرضيع، لما لحليب الأم من فوائد عديدة تُغنيه عن أي طعام آخر طبيعي كان أم صناعي. وإذا رفض الطفل الرضاعة من ثدي أمه فأكيد فسبب مشكل يعاني منه، ويجب الإسراع لمعرفته وعلاجه من أجل تفادي الإلتجاء إلى الحليب الصناعي. لذا سنحاول في هذا الموضوع الكشف عن أبرز أسباب و علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية، فتابعينا سيدتي.
    علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية
    علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية

    علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية

    سنعمل على تحديد أسباب امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وذكر علاجها في نفس الوقت كما يلي :
    الرضيع لا يصبر
    إذا كنت تعانين من بُطىء في نزول حليبك من الثدي، وطفلك لا يريد الإنتظار دقيقة أو أكثر، فسيرفضه بعد وصوله لفمه لأنه يريده فورا. والحل هو أن تقومي بعصر ثديك قليلا قبل بداية الرضعة، من أجل أن يتدفق الحليب مباشرةً بعد مسك الطفل للحَلَمة.
    إصابته بالقلاع
    قد يتعرّض الرضيع للإصابة ببعض الأمراض الشائعة لدى الأطفال الرضع، والتي تسبب في امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية. من بينها مرض القلاع الذي يعتبر عدوى فطرية، يمكن اكتشافها بملاحظة بقع بيضاء على لسان الطفل. إذا تحقّق الأمر، سارعي إلى الطبيب لأجل العلاج وتأكّدي من عدم إصابتك أنت أيضا بهذا المرض.
    شعوره بالآلام
    قد تتسبب عملية مصّ الرضيع للحليب إلى تفاقم آلام أسنانه في حالة مروره بمرحلة التسنين، وكذلك الأوجاع التي تصدر من إصابته بالإتهاب في أذنه. راجعي طبيبك ليصف لك بعض مسكّنات ألم التسنين، وإيجاد العلاج المناسب لالتهاب الأذن.
    انسداد الأنف
    امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية قد يحدث أيضا عند إصابته بنزلات البرد والزُكام، حيث يؤدي إلى انسداد أنفه فتجعله متردّدا بين التنفس ومصّ الحليب. قومي بتقطير القليل من الماء المالح في أنفه وشفط السوائل بلُطف ثم مسح أنفه، وذلك لفترة مؤقتة فقط حتى يتمكّن من الرضاعة.
    تغيّر طعم الحليب
    قد يتغيّر طعم حليبك ولا يستطيع طفلك أن يستصيغه، ويحدث هذا التغيير بسبب التقلّبات الهرمونية التي تحدث لجسمك بعد رجوع دورتك الشهرية. أو بتناولك بعض الأطعمة الحارة أو الحريفة أو الثوم والبصل، ويمكن تحسين مذاق الحليب بالحرص على تناول عصير الجزر والسبانخ والفواكه والشوفان.
    زجاجة الحليب
    تعمل بعض النساء المرضعات على المزج في إرضاع أطفالهن بين الثدي وزجاجة الحليب، ونظرا لسهولة مصّ الرضيع للحليب من الزجاجة عكس الثدي، فهو يألفها مما يصعُب عليه الرّضاعة من ثدي أمه فيرفضها. و علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية في هذه الحالة، يتجلّى بكل بساطة في اقتصار رضاعة الطفل بثدي الأم فقط إلا في الحالات القُصوى.

    بالفيديو : توقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية فجأة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علاج امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     صعوبات الرضاعة الطبيعية ما هي؟
     الاطعمة المضرة للمرضعة والرضيع خلال الرضاعة
     أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
     أفضل 8 اكلات لزيادة حليب الام
    المراجع 
     When Your Baby Won't Breastfeed
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق