القائمة الرئيسية

الصفحات

حساب التبويض بالطريقة الصحيحة

حساب التبويض، تجهل العديد من السيدات كيفية تحديد أيام التبويض الخاصة بها، مما يضيّع عليها مضاعفة فُرص تخصيب البويضة وحدوث الحمل. وتتجلى أهمية معرفة أيام الإباضة إلى تركيز ممارسة العلاقة الحميمية في هذه الفترة بالذات، وتعزيز إحتمالية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصيبها. إذن تابعي سيدتي الموضوع لفهم طريقة حساب ايام التبويض، وبعض النصائح الهامة لإنجاح الحمل.
حساب التبويض
حساب التبويض

طريقة حساب التبويض

قبل حساب ايام التبويض يجب على السيدة معرفة مدة الدورة الشهرية الخاصة بها، وذلك بحساب أوّل يوم من حدوث الحيض إلى أوّل يوم من الحيض القادم في الشهر الموالي. ويكون متوسط مدة الدورة الشهرية لدى غالبية النساء، من حوالي ثمانية وعشرون إلى إثنان وثلاثون يوما.  وقد تختلف هذه المدة من إمرأة لأخرى، فقد تطول أكثر لدى البعض منهن وتنقص لدى نساء أُخريات. 
حساب التبويض يبدأ بالعدّ من أوّل يوم من الدورة الشهرية إلى غاية الفترة ما بين الحادي عشر والواحد والعشرين من الدورة، وهي المدة الشائعة التي تحدث بها الإباضة لدى أغلب النساء . كما يمكن حساب التبويض بواسطة أوّل يوم من بداية الحيض، أو بحساب إثنا عشر أو ستة عشر يوم من الدورة الشهرية التالية للوصول إلى الأيام المناسبة لممارسة العلاقة الحميمية.

علامات التبويض

- الشعور بآلام أسفل البطن.
- نزول بعض قطرات الدم من المهبل.
- الإحساس بالألم كلّما لمست السيدة أحد ثدييها. 
- تبدو الإفرازات المهبلية شفّافة ومخاطية.
- يظهر هرمون "LH" مرتفعا من خلال تحليل البول. 
- زيادة خفيفة في درجة حرارة الجسم، بحوالي درجة واحدة أو نصف الدرجة.

نصائح هامة للحمل

- إحرصي سيدتي على حفاظك على الوزن المثالي لجسمك، حيث تسبب الزيادة العالية في الوزن أو النحافة المفرطة في حدوث اضطرابات في الهرمونات الأنثوية وتؤثّر على التبويض.
- تابعي جيّدا حالة جسمك بملاحظة ارتفاع درجة الحرارة وتغيّر شكل الإفرازات المهبلية، من أجل أن تتمكّني من حساب فترة التبويض وتحديد توقيته.
- بعد العلاقة الحميمية إبقي مستلقية على ظهرك قليلا لمساعدة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة، وامتنعي عن إستعمال بعض المواد التي تؤثر على الحيوانات المنوية مثل المرطبات الصناعية والبخاخات المهبلية.
- حافظي على وثيرة ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجك بشكل مكثّف، ويُفضّل الممارسة ثلاث أيام قبل الإباضة والإستمرار إلى غاية ثلاث أيام بعد الإباضة لتعزيز فُرص الحمل.

بالفيديو : أفضل طرق حساب التبويض لحمل أسرع


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حساب التبويض ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 أهم الأمور الواجب عليك إتخاذها قبل الحمل
 طريقة حساب الحمل بالاسابيع و الشهور
 هل العصبية من علامات الحمل؟
 ما هي عملية التلقيح الاصطناعي ؟
المراجع 
 Ovulation calculator