-->

اليرقان عند الرضع... أسبابه، أعراضه وعلاجه

    يعدّ اليرقان عند الرضع أو الصفار، من الأمراض الشائعة لدى الأطفال الرضع وحديثي الولادة. وتزداد إحتمالية إصابتهم باليرقان إذا وُلِدوا قبل النصف الثاني من الشهر التاسع، وسببه الرئيسي هو عدم إكتمال نمو الكبد بشكل تام للقضاء على نسبة البيليروبين الذي يجري في دم الرضيع.  إذن تابعي سيدتي الموضوع لأخذ فكرة شاملة عن أسباب، أعراض وعلاج اليرقان عند الرضع
    اليرقان عند الرضع
    اليرقان عند الرضع

    أسباب اليرقان عند الرضع

    يحدث مرض اليرقان عند الرضع بسبب زيادة معدّل البيليروبين في الدم، فبعد الولادة يعمل جسم الرضيع على إنتاج الكثير من الكريّات الحمراء. وتبدأ هذه الكريّات بالتكسّر مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة البيليروبين، وبما أن الكبد لا يزال قيد التطوّر فإنه لا يتمكّن من التخلص من البيليروبين وطرحه خارج مجرى الدم. بالتالي يبقى البيليروبين في الدم ويرتفع معدّله تدريجيا إلى أن يسبّب في ظهور اليرقان.

    أعراض اليرقان عند الرضع

    من أبرز الأعراض التي تكشف ظهور اليرقان عند الرضع، تغيّر لون الجلد الطبيعي وميله إلى الإصفرار. كما أن العينان يظهر بهما بياض واضح، وذلك بعد الولادة بأيام قليلة. وتستطيع الأم التأكد من إصابة طفلها بالصفار بطريقة بسيطة جدا، فقط تضع أُصبعها على جلد جبهة الرضيع وتضغط قليلا. فإذا بقي لون الجلد على طبيعته فالطفل سليم وغير مصاب، أما إذا ظهر إصفرار في موضع الضغط فإن الرضيع يعاني من اليرقان.

    علاج اليرقان عند الرضع

    يتم تشخيص اليرقان عند الرضع بالفحص السريري عند طبيب الأطفال، حيث يقوم بفحص معدّل البيليروبين في الدم لكشف المرض ومدى خطورته. وتتجلّى أهمية العلاج المبكّر لهذا المرض في اجتناب خطر تطوُّره وعدم الإصابة المحتملة للطفل بتلف الدماغ.
    في العادة يختفي اليرقان عند الرضع خلال أسبوعين أو ثلاث إذا كان خفيفا، أما إذا كانت الحالة شديدة فيجب اتخاذ أحد طُرق العلاج التالية :
    تغيير الدم: يمكن الإلتجاء لهذه الوسيلة في حالة عدم إستجابة الطفل لوسائل العلاج المعروفة، حيث يتم إجراء عملية سحب لكميّة معيّنة من دم الرضيع لعدّة مرّات متتالية. وتهدف العملية إلى إنقاص نسبة البيليروبين وأعداد الأجسام المضادة المسببة لليرقان.
    علاج الغلوبيولين المناعي: بسبب إختلاف دم الحامل والجنين خلال فترة الحمل، فإن دم الرضيع يحمل بعد ولادته أجسام مضادة تعمل على التكسير السريع لكريات الدم الحمراء. وعند ضخّ الغلوبيولين المناعي في الدم يقوم بتقليل الكريات المنكسرة ويخفّض عدد الأجسام المضادة، مما يساهم في نقص نسبة البيليروبين.
    العلاج الضوئي: لعلاج اليرقان عند الرضع بفعالية يقوم الطبيب بتسليط ضوء ذو لون أخضر مُزرّق على الرضيع، وهدف هذا الضوء هو تجزيء البيليروبين وتفتيته من أجل تسهيل إخراجه من الجسم من خلال البول أو البراز.

    بالفيديو : الصفار عند الأطفال الرضع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اليرقان عند الرضع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ارتفاع الحرارة عند الرضع..أسبابه وعلاجه
     اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة
     انسداد انف الرضيع..أسبابه وعلاجه
     الاسهال عند الاطفال الرضع..أسبابه وعلاجه
    المراجع 
     Understanding Newborn Jaundice
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق