-->

حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن

    حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن، عندما تصلين سيدتي إلى منتصف الثلث الثاني من الحمل، قد تبدئين بالشعور بحركة طفلك أسفل بطنك. فتراودك الشكوك حول هذا التغيّر المفاجئ وعلاقته بالحالة الصحية للطفل، وهل هذه الحركات تعتبر طبيعية وليست إشارة لمشكل حدث للجنين. إذن تابعي سيدتي الموضوع لنوضّح لك حقيقة حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن.
    حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن
    حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن

    حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن

    يعدّ هذا التطوّر الذي يحدث في أحشاشك من الناحية العلمية أمرا طبيعيا، فلا تقلقي إذا أحسست بحركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن واقترب من ملامسة عظمة العانة. وسبب هذه الحركات هي طبعا التغيّرات التي تقع لجسم الحامل، خاصّةً الرحم الذي يبدأ بالتمدد والتوسّع تدريجيا لاستيعاب زيادة نموّ الجنين طيلة ماتبقّى من أشهر الحمل.
    خلال الشهر الخامس من الحمل، يصل الجزء العلوي من الرحم إلى ما دون منطقة السرة، مما يفسّر سبب شعورك بركلات وحركات طفلك أسفل البطن. وهي وضعية جد طبيعية لا تقلقي منها، غير أن إحساسك بأعراض أخرى وآلام مصاحبة لحركات الجنين تستوجب زيارة طبيبك.
    حالة حملك في الشهر الخامس تبرز من خلال بطنك المنتفخ قليلا، والذي يُضفي على جسمك مظهرا متميّزا وجدّابا. وغالبا ما يزداد وزنك بشكل تدريجي إثر زيادة تدفق الدم والسوائل في الجسم، واستمرار نمو الطفل الذي يصل وزنه لحوالي 350 غرام وطوله في حدود 14 سنتيمتر. بالإضافة إلى تطوّر كليتيه وإنتاجهما للبول الذي يبقى مخزونا داخل السائل المائي المحيط به، في حين تشهد حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن بدايتها مع زيادة وزن الطفل.

    بالفيديو : هل صحيح ان حركه الجنين اسفل البطن تدل علي نوع الجنين؟


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس
     مراحل تكون الجنين بالاسابيع
     حركة الجنين الكثيرة..ما أسبابها؟
     ركلات الجنين في بطن أمه.. معلومات مهمة عنها
    المراجع 
     How to Recognize Fetal Movement When You're Pregnant
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق