-->

ضيق التنفس للحامل... أسبابه وعلاجه

    ضيق التنفس للحامل، تعرف فترة الحمل العديد من التغيّرات الفيسولوجية والنفسية، والتي تؤثر على جسم الحامل وتسبّب لها بعض المشاكل الصحية الشائعة. من بينها إحساسها بصعوبة في التنفس خاصّة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، حيث تشعر بضيق شديد في الصدر ويسبّب لها إرهاق وعدم الراحة. في هذا الموضوع سنتعرّف على أهم أسباب ضيق التنفس للحامل ونصائح لتخفيفه، فتابعينا سيدتي.
    ضيق التنفس للحامل
    ضيق التنفس للحامل

    أسباب ضيق التنفس للحامل

    الثلث الأول من الحمل
    غالبا لا يحدث ضيق التنفس للحامل في هذه الفترة نظرا لصِغر حجم الجنين، لكن بعد زيادة صعود الحجاب الحاجز بحوالي أربعة سنتيمترات قد يؤثر على الجهاز التنفسي. إضافةً إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في جسم الأم، مما يجعلها تشعر بصعوبة في التنفس.
    الثلث الثاني من الحمل
    أثناء هذه المرحلة من الحمل، سيكون ضيق التنفس للحامل أوضح من ذي قبل. ويعود ذلك إلى حاجة القلب إلى جُهد أكبر لضخّ الدم إلى سائر أعضاء الجسم، بعد ارتفاع نسبة الدم في جسم الأم. هذا التغيّر يسبّب عبئا كبيرا على القلب فينعكس على الحامل ويُشعرها بضيق في التنفس. كما أن لزيادة حجم الرحم وضغطه على الرئة، دورا أيضا في حدوث نفس المشكل.
    الثلث الثالث من الحمل
    في هذه الفترة الحساسة من الحمل يظهر ضيق التنفس للحامل أكثر حدّة، نظرا لزيادة حجم الجنين وتزايد الضغط علي الحجاب الحاجز. خصوصا إذا كانت وضعية الطفل أعلى البطن أو الحمل بتوأم أو كانت كمية السائل الأمنيوسي أكبر من الطبيعي، لكن بعد هبوط الجنين أسفل الحوض يزول الضغط قليلا وتتمكّن الأم من التنفس براحة أكبر. 

    حلول تخفيف ضيق التنفس للحامل

    - أثناء خلودك للنوم إحرصي على إضافة وسادة أخرى لكي يبقى رأسك مرتفعا قليلا ويساعدك على التنفس بشكل أفضل.
    - من الأمور المهمة لتخفيف ضيق التنفس للحامل وضعية الجلوس، حيث يُستحسن أن تكوني جالسة وظهرك مستقيم مع إرجاع الكتفين إلي الوراء للسماح للرئتين بالتمدّد بشكل أوسع.
    - يمكنك ممارسة تمارين خاصة بالتنفس بعد إستشارة ضرورية للطبيب، وذلك للتأكد من عدم إصابتك بأحد الأمراض التنفسية كالتهاب الشعب الهوائية أو الربو. من بين هذه التمارين تمرين اليوغا أو أن تقوم الحامل بالزفير بشكل بطيئ بالموازاة مع تحريك الرأس واليدين، ثم أخذ نفس عميق ورفع اليدين لأعلى.
    - حاولي أخذ نَفَس عميق كل يوم من أجل زيادة قدرة الرئتين على تحمّل ضغوطات أعراض الحمل، والمداومة على فعلها ستساعد على تسهيل عملية التنفس قليلا.

    بالفيديو : أسباب ضيق التنفس عند الحامل وعلاجه


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال ضيق التنفس للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     متى تبدا الحامل بالمشي وماهي فوائده؟
     نفسية الحامل في الشهر التاسع..كيف تواجهيها؟
     الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى
     أسباب صداع الحامل في الشهر الثالث وعلاجه
    المراجع 
     Shortness of Breath In Pregnancy
     Causes of shortness of breath during pregnancy
     Shortness of Breath During Pregnancy: Tips and Tricks
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق