-->

دقة السونار في تحديد نوع الجنين

    دقة السونار في تحديد نوع الجنين، يعتبر الفحص بالأشعة فوق الصوتية أو ما يسمّى بالسونار، من الوسائل الأكثر دقّة في فحص حالة الجنين الصحية وكشف جنسه. حيث تلتجئ إليه أغلب النساء الحوامل لاعتباره وسيلة آمنة على الحمل، وعدم استخدامه أي نوع من الإشعاعات أثناء التصوير عكس وسائل التصوير الطبية الأخرى. إذن تابعي سيدتي الموضوع لنتعرّف على مدى دقة السونار في تحديد نوع الجنين.
    دقة السونار في تحديد نوع الجنين
    دقة السونار في تحديد نوع الجنين

    فحص السونار

    يعتبر السونار وسيلة فحص عالية الدقة، يرتكز على التصوير بالموجات الصوتية عالية التردد تمكّن من أخذ صور واضحة لشكل وجسم الجنين. ويستطيع الطبيب بفضلها ملاحظة حالة الطفل الصحية بدقّة وكشف أي مشاكل قد يكون تعرّض لها في الرحم. إضافةً إلى قُدرته العالية على تحديد جنس الجنين، إبتداءً من الأسبوع 18 من الحمل أي في الشهر الخامس.

    دقة السونار في تحديد نوع الجنين

    تعتمد دقة السونار في تحديد نوع الجنين، على الوقت المناسب الذي تقرّر فيه الحامل عمل الفحص بالأشعة فوق الصوتية لطفلها. حيث يتكوّن الجهاز التناسلي للولد أو البنت حوالي الأسبوع السابع، إثر إفراز الخلايا البدائية للهرمونات في جسم الجنين. لكن الإختلافات الواضحة بين الجنسين في شكل الجهاز التناسلي الخارجي لا تظهر إلاّ ابتداءً من الأسبوع 12 أو 13 من الحمل تقريبا، وهي الفترة التي يبرز فيها في أي جنين شيء مميّز يفرّق بين الولد أو البنت. ولكي يستطيع الطبيب تصوير شكل الجهاز التناسلي الخارجي وتتحقّق دقة السونار في تحديد نوع الجنين، من الضروري أن يكون وضع الجنين جيّدا كأن تكون رجلاه مفتوحتان ومستلقيا على ظهره. إضافةً إلى التأكّد من وزن الأم ومن الماء المحيط بالجنين.

    ويفضّل أن تنتظر الحامل إلى غاية بلوغ حملها أسبوعه 14 أو 16، لأن الأعضاء التناسلية للجنين يكتمل تكوّنها بشكل كبير ويُمكّن الطبيب من كشف نوع الجنين بدقّة. حيث يصل طوله 11.6 سنتيمتر تقريبا و وزنه حوالي 100 غرام، ويقدّر نسبة خطأ دقة السونار في تحديد نوع الجنين في هذا الأسبوع بين 30% و40%. و قد ترتفع أكثر هذه النسبة إذا كان الطفل في وضعية غير سليمة، مثل ضمّه لساقيه أو كان جدار البطن سميكا.

    أمّا إذا أجّلت الأم الفحص إلى الأسبوع 22 من الحمل، فإن دقة السونار في تحديد نوع الجنين يبلغ آنذاك حوالي 94%. وهو أفضل وقت للحصول على نتيجة دقيقة في معرفة جنس الطفل. حيث يتمكّن الطبيب من تمييز الفرق بين الولد أو البنت بشكل واضح جدا. بالنسبة للولد فإن القضيب وكيس الصفن يظهر جيّدا، وأمّا البنت فعلامتها تظهر على شكل ثلاثة خطوط في جسمها.

    بالفيديو : معرفه نوع الجنين من صوره السونار


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال دقة السونار في تحديد نوع الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طرق معرفة نوع الجنين الأكيدة
     علامات الحمل بولد..ما هي؟
     طرق معرفة نوع الجنين بدون سونار
     كيف تتعرفين على جنس المولود ؟
    المراجع 
     Accuracy of sonographic fetal gender determination
     Ultrasound Accuracy for Pregnancy Issues
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة