-->

معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل

    معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل، يعدّ مرض سكري الحمل من الأمراض التي قد تصيب الحوامل خلال فترة الحمل. حيث يرتفع مستوى السكر في الدم فجأةً وفي مدة قصيرة، رغم عدم تناول الحامل للأطعمة ذات المعدل العالي من السكر. من هنا تأتي أهمية المراقبة الطبية للحرص الدائم على قياس مستوى السكر، من أجل الحفاظ على سلامة الأم والجنين. إذن تابعي سيدتي الموضوع لتتعرّفي على معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل، وسُبُل الوقاية من الإصابة بسكري الحمل.
    معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل
    معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل

    معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل

    يؤكد الأطباء على أن معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل يجب ألّا يفوق نسبة 6%، وهذه النسبة من الضروري الحفاظ عليها قبل فترة من الحمل وخلالها، وبالتالي فالحامل مُجبرة على مراقبة معدل السكر في دمها قبل الحمل. ويعتبر الشهر الأوّل والثاني من الحمل فترة جد حسّاسة، ترتفع فيها احتمالية الإصابة بمرض سكري الحمل، وللتذكير فالسبب الأساسي للإصابة بهذا المرض هو نشأة المشيمة بواسطة إفراز هرمونات تُحدث تراكما للجلوكوز في الدم. إضافةً إلى أسباب أخرى مساعدة كالتدخين والسمنة المفرطة والعامل الوراثي.
    من أجل نجاح الحمل وبقاء الحامل والجنين بصحة جيدة، يجب الإهتمام بدرجة كبيرة على معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل قبل وأثناء الحمل. نظرا لخطورة الإصابة بسكري الحمل الذي لا يؤثر فقط على صحة الأم، لكنه قد يسبب أيضا في عيوب خلقية للطفل أو وفاته إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكّرا. أما إذا كانت الحامل مصابة فعلا بمرض سكري الحمل، فيجب عليها زيارة طبيبها بشكل مستمر حفاظا على مستواه والعلاج منه وتفاديا لمضاعفات محتملة وخطيرة.

    نصائح لعدم الإصابة بسكري الحمل

    إضافةً إلى الإهتمام بقياس معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل، يجب كذلك الحرص على الإبتعاد عن كل ما من شأنه تعزيز فُرص الإصابة بسكري الحمل. وذلك باتباع هذه النصائح  الهامة :
    - توخّي الحذر حول نوعية الأطعمة التي تتناولها الحامل، والتي تحتوي على نِسب عالية من السكر والدهون. والتركيز على اتباع نظام غذائي متوازن وصحّي، وغني بالبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات.
    - ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة قبل وأثناء الحمل، لها دور مهم في المحافظة على صحة الجسم وتجنّب السُّمنة. كما تساهم في تنظيم معدّل السكر في الدم وإدابة الدهون المتراكمة في الجسم، وكمثال على هذه التمارين الرياضية الصعود في الدّرج أو استخدام الدراجة الهوائية أو المشي.
    - يجب أن تحرص الحامل على اكتساب وزن طبيعي وصحّي، باعتباره من أهم عوامل الحفاظ على صحة الجسم وسلامته. فكلما زادت كُتلة الجسم كلما ارتفعت إحتمالية الإصابة بعدة أمراض، من بينها سكري الحمل. 

    بالفيديو : معدل السكر فترة الحمل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض سكر الحمل على الجنين والأم
     اعراض سكر الحمل في الشهر الثامن
     ماهي التحاليل المطلوبة للحامل ؟
     متى تبدا الحامل بالمشي وماهي فوائده؟
    المراجع 
     Blood Sugar Levels for Pregnant Women With Diabetes
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق