القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تحجر البطن يفتح الرحم ؟

هل تحجر البطن يفتح الرحم؟


هل تحجر البطن يفتح الرحم، تشعر الحامل خلال الشهر التاسع بتصلّب في بطنها، تتبعها انقباضات كاذبة تسمّى براكستون هيكس وتسبق الإنقباضات الحقيقية قبل الولادة. لكن يبقى التساؤل حول أهمية تحجّر البطن في تسهيل عملية الولادة، وهل فعلا يساهم في فتح عنق الرحم. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على كل ما يخصّ تحجر البطن في الشهر التاسع.

ستقرئين في هذا المقال المحتويات التالية :
  • هل تحجر البطن يفتح الرحم ؟
  • هل تحجر البطن يفتح الرحم في الشهر التاسع ؟
  • اسباب تحجر البطن
  • الفرق بين تحجر البطن للحامل والطلق الحقيقي
  • هل تحجر البطن يفتح الرحم في الشهر الثامن ؟
  • هل تحجر البطن يعتبر طلق ؟


هل تحجر البطن يفتح الرحم
هل تحجر البطن يفتح الرحم

هل تحجر البطن يفتح الرحم ؟

قبل معرفة هل تحجر البطن يفتح الرحم، يجب أن نفهم أنّ الإنقباضات الناتجة عن تصلّب البطن هي دليل على قوّة الرحم وصلابة أنسجته العضليّة. وعلامة على الإستعداد الكامل للرّحم على تحمّل الطّلق الحقيقي. وقد اختلف الأطباء حول دور الإنقباضات في توسيع عنق الرّحم، حيث عبّرت فئة منهم عن عدم اقتناعها بوجود تأثير مباشر على عنق الرّحم، وأنّه لا يتّسع إلاّ عند نزول الطفل إلى الحوض واقتراب الحامل من الولادة. فيما ترى فئة أخرى من الأطباء أنّ الإنقباضات تؤثّر فعلا على عنق الرّحم و يصبح قابلا للتمدّد والتوسّع ليُمكّن الطفل من الخروج بسهولة.

هل تحجر البطن يفتح الرحم في الشهر التاسع ؟

 يُعرف تحجر بطن الحامل باسم انقباضات براكستون هيكس، وهي انقباضات تأتي غير مُؤلمة ولا تؤثر على تماسك عضلات الرحم. وتأتي في الغالب غير منتظمة ومُتقطعّة، تدوم كل انقباضة منها حوالي 90 ثانية، وتتكرّر مرّة كل ساعةٍ أو مرّتين. تبدأ الإنقباضات منذ الشهر السّابع من الحمل، وترتفع وثيرتها مع زيادة حجم الرّحم. وسُمّيت بتحجّر البطن لأن هذه الانقباضات تسبّب في انكماش البطن وتصلّبه.

اسباب تحجر البطن

من أهم اسباب تحجر بطن الحامل ممارسة العلاقة الحميمية، حيث يُفرز الجسم هرمون "الأكسيتوسين" الذي يحفّز حدوث الإنقباضات. إضافةً إلى احتواء الحيوان المنوي للزّوج على مادّة البروستاغلاندين، التي تشجّع أيضا على انقباض الرّحم. وهناك أسباب أخرى، مثل ممارسة التمارين الرياضية وامتلاء المثانة البولية وجفاف الجسم من السوائل.

الفرق بين تحجر البطن للحامل والطلق الحقيقي

تعتقد العديد من السيدات الحوامل أن انقباضات تحجر البطن هي الطلق الحقيقي الذي يشير إلى بدأ مخاض الولادة. والحقيقة أن انقباضات براكستون هيكس هي مجرّد طلق كاذب، لا تشعر فيه الأم بالآلام وتأتي غير منتظمة ولا تدوم طويلا. كما تقتصر فقط في البطن من الأمام والحوض، في حين أن انقباضات الطلق الحقيقي تكون مؤلمة وتحدث بانتظام وتزيد حدّتها مع قُرب موعد الولادة. وتشعر بها الحامل بدايةً من أسفل الظّهر وصولا إلى البطن من الأمام.

هل تحجر البطن يفتح الرحم في الشهر الثامن ؟

قد تعتقد العديد من النساء الحوامل أن تحجر البطن يفتح الرحم في الشهر الثامن والشعور بتقلصات أو تشنجات، ويعتبرونها علامة على بداية حدوث المخاض وقُرب موعد الولادة. لكن هذا غير صحيح، حيث أن هذه التشنجات والتي تتزايد مع بداية الشهر التاسع، ليست إلا أعراض الشائعة في أواخر فترة الحمل. من بينها حرقة المعدة وانتفاع بعض أعضاء الجسم وزيادة الوزن، وسببها نزول الطفل الى أسفل الحوض وزيادة حجمه.

هل تحجر البطن يعتبر طلق ؟

إذا كنت تتسائلين هل تحجر البطن يعتبر طلق، فإن تحجر البطن المنتظم هو الذي نسميه طلق، وأي امرأة حامل قد يتعرض بطنها للتحجر في الشهر التاسع. وإذا حدث فإنه يذهب ويعود في فترات زمنية محددة، وتنقص هذه الفترة تدريجيا، وأحيانا قد يصاحبه نزول دم أو إفرازات. لكن تحجر البطن لأوقات متباعدة في نفس اليوم هو أمر عادي في الشهر التاسع، وعلى العموم الطلق معروف بكونه يأتي بآلام قوية تكاد لا تطاق.

بالفيديو : أسباب تحجر بطن الحامل

نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال هل تحجر البطن يفتح الرحم على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 تحفيز الولادة طبيعيا..إليك أفضل الطرق
 تحجر البطن في الشهر التاسع ..أسبابه وعلاجه
 اعراض ما قبل الولادة الطبيعية
 متى يأتي الم المخاض الحقيقي؟
المراجع