القائمة الرئيسية

الصفحات

الشهقة عند الرضيع..أسبابه وعلاجه

تعتبر الشهقة عند الرضيع من الأمور الطبيعية التي تحصل للأطفال الرضع بعد الولادة، ويؤكّد الأطباء أنها ليست حالة مرضية ولا تستدعي إجراء أي فحوصات طبية. إلا إذا كانت مستمرة لمدة طويلة ومزعجة وهذا نادر الحدوث، فيجب استشارة الطبيب لتحديد السبب. إذن تابعي سيدتي الموضوع لنعرف أسباب حدوث الشهقة عند الاطفال وأفضل طرق علاجه.
الشهقة عند الرضيع
الشهقة عند الرضيع

اسباب الشهقة عند الرضع

أهم أسباب الشهقة عند الرضيع هو تقلّص مفاجئ لعضلات الحجاب الحاجز أو تشنج الحجاب، بعد بلع الطفل لكميات كبيرة من الهواء خلال الرضاعة. أو بسبب إرضاعه أكثر من طاقة معدته الصغيرة، مما يجعل الضغط يتزايد على الحجاب الحاجز. وتبدأ الشهقة بالظهور منذ فترة الحمل، أي أنها قد تحدث للجنين في الشهر الرابع، وتسمّى أيضا بالفواق أو الحازوقة. وهناك أسباب أخرى للشهقة وهي :
- إرتجاع محتوى المعدة إلى المريء، ويقع هذا المشكل بسبب عدم كمال تكوين العضلة العاصرة بين المعدة والمريء، فيمتزج المحتوى مع الحمض ويحفّز خلايا عصبية تكون سببا في حدوث الشهقة.
- حساسية الرضيع من بعض أنواع الحليب الصناعي، أو حتى من حليب الأم إذا تغيّرت بعض مكوناته، بسبب التغذية السيّئة وغيرها.
- انخفاض في درجة الحرارة أيضا من أسباب الشهقة عند الاطفال، فقد يسبب تقلّص في عضلة الحجاب الحاجز.
- الطفل المصاب بالربو يكون أكثر تعرّضا للشهقة، حيث يصاب بضيق في الشعب الهوائية والتهاب الرئة، مما يقلّل من وصول الهواء للرئتين، وتؤثر على الحجاب الحاجز.

علاج الشهقة عند الاطفال الرضع

لا يتطلّب علاج الشهقة عند الاطفال الرضع أي نوع من الأدوية، يجب فقط عمل بعض الحركات البسيطة والفعّالة وهي :
- بعد الإنتهاء من الرضاعة يتم رفع الطفل بشكل مستقيم والتربيت على ظهره بلُطف لمدة عَشر دقائق، ليتمكّن من التجشّؤ وإخراج الهواء الذي ابتلعه أثناء الرضاعة.
- الحرص على إعطاء الرضيع عدّة رضعات في اليوم، وبكميات صغيرة من الحليب لتجنّب امتلاء معدته أكثر من اللاّزم.
- ملئ زجاجة الحليب بالقليل من الماء المغلي وإعطائه للطفل. 

متى تصبح الشهقة عند الطفل الرضيع خطيرة؟

عادةً لا تتجاوز الشهقة عند الطفل الرضيع مدة 15 دقيقة وتختفي دون أي مشاكل، وطبيعي أيضا أن تأتيه لبضع ساعات أو أيام مع ظهور علامات الراحة عليه. لكن عندما تتكرّر الشهقة عدة مرات، وتدوم لمدة تفوق 20 دقيقة، مع سماع صوت غير عادي مثل الصفير، فقد يكون إشارة لاحتمال إصابة الرضيع بمشكل صحي. مثل التهاب في الرئة أو مشكل في الجهاز الهضمي، لذا من الضروري إخضاعه للفحص عند طبيب الأطفال للتأكد من حالته الصحية.

بالفيديو : الحازوقة (الشاهوقة ) عند الاطفال


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الشهقة عند الرضيع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 الحازوقة عند الرضع..أسبابها وعلاجها
 اسباب الحازوقة عند الحامل وعلاجه
 حازوقة الجنين..أسبابها ومخاطرها
 أنواع الترجيع عند الرضع
المراجع