-->

علامات ذكاء الرضيع منذ الولادة..تعرّفي عليها

    علامات ذكاء الرضيع، تستطيع كل أُم أن تكتشف الكثير من مميّزات طفلها بعد الولادة. وذلك بملاحظة أفعاله وتصرفاته وردود فعله، ثم مساعدته على تطوير مهاراته ورفع نسبة ذكائه تدريجيا. إذن ندعوك سيدتي في هذا الموضوع إلى التعرّف على علامات الذكاء عند الرضع من أجل تنمية قدراته العقلية، فتابعينا.
    علامات ذكاء الرضيع
    علامات ذكاء الرضيع

    علامات ذكاء الرضيع

    يمكن للأم أن تعتمد على علامات ذكاء الرضيع التي سنذكرها، كقاعدة لدراسة حالة وسلوك طفلها. ولتوضّح لها إن كانت هناك إشارات على تفوّقه عقليا عن باقي الأطفال الرضع في مثل سنّه. وهذه هي أبرز العلامات :
    مُصرّ على رغباته
    يكون الطفل الذكي أكثر إصرارا على أخذ ما يريد والوصول إلى مبتغاه بأي طريقة ممكنة، وقد ينزعج الأبوين من هذا التصرّف من طفلهم، لكن في المقابل هو دليل على قوّة شخصيته ولا يأبه بالمعيقات من أجل بلوغ هدفه. 
    يتحدّى الصّعاب
    يرغب الرضيع الذكي في الدخول إلى التحدّيات الصعبة ويودّ دوما كسبها، ولا يحبّذ المسائل السهلة لأنها ليست في مستوى طموحه. في حين نجد أن الطفل العادي يتفادى الأمور الصعبة ويبحث دائما عمّا هو أسهل.
    يقلّد كل ما يراه
    من علامات الذكاء عند الرضع محاولة تقليده لكل ما يصدر من والديه من حركة أو كلام، مما يدلّ على قدرة عقله على النمو والتطور بسرعة. وهذا أيضا مؤشر على قوّة الدماغ في حفظ المعلومات، ليستعملها وقتما شاء.
    الطفل الإجتماعي
    يشعر الطفل الذكي بالسعادة أكثر عندما يخالط الناس ويجالسهم ولا يشعر بالخوف من تواجده بينهم، حتى يتمكّن من سماع حديثهم ويحفظ  أصواتهم، وتكون له رغبة شديدة في المشاركة رغم عدم قدرته على الكلام.
    طفل فضولي
    يحاول الطفل الذكي التركيز في أي شيء يقع أمامه ويودّ معرفة كل تفاصيله بفضول كبير، وذلك بإطالة النظر على هدفه وصدور ردّات فعل منه وإن لم يكن يتكلّم.
    التحدث مبكّرا
    من علامات ذكاء الرضيع أيضا أن يتمكّن من الكلام في وقت مبكّر عن الطبيعي لدى باقي الأطفال الرضع ، حيث قد يستطيع نُطق أولى كلماته بشكل واضح في تمام عامه الأوّل.
    مهاراته الحركية
    للطفل الذكي قدرة استثنائية على استعمال مهاراته الحركية للتعبير عن عدة أشياء في وقت وجيز، حيث يمكنه رؤية شيء معيّن ويشعر بالسعادة ثم يبتسم أو يضحك كتعبير عن فرحه بما رآه، وكل هذه الأفعال وردود الفعل يقوم بها في آن واحد.
    التركيز والملاحظة
    أبرز علامات الذكاء عند الرضع هي عندما نلاحظ إطالته في مشاهدة شيء محدّد، لأن الأطفال العاديين لا يركّزون كثيرا على ما يرونه أو يسمعونه. ويتطوّر تركيزه أكثر كلما كبُر سنّه، حيث يظهر ذلك في كيفية ملاحظته للأشياء، والتريّث والتأنّي قبل إصداره لردّة فعل ممّا شاهده.

    بالفيديو : اختبار الذكاء للأطفال


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علامات ذكاء الرضيع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     علامات ذكاء الطفل عمر شهرين وطرق تنميتها
     حركات الرضيع الغير طبيعية.. ما هي؟
     اختبار ذكاء الطفل الرضيع..دليلك الشامل
     الحركات اللاارادية عند الاطفال الرضع
     قواعد هامة في تربية الاطفال الرضع
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق