-->

الرضيع في الشهر السابع...أين بلغ تطوّره؟

    يعرف الرضيع في الشهر السابع من عمره عدّة تطوّرات ومزايا جديدة، حيث يبدأ في إبراز شخصيته والزحف بسهولة أكبر إلى أيّ مكان شاء. مما يحتّم على الأم زيادة المراقبة لكل تحرّكاته وتوفير وسائل الأمان له، إضافةً إلى الملاحظة المستمرّة لأي عرَض من أعراض المرض التي قد تظهر عليه في أيّة لحظة. إذن تابعي سيدتي الموضوع للإطّلاع على أهم التطورات التي تطرأ في الشهر السابع للرضيع.
    الرضيع في الشهر السابع
    الرضيع في الشهر السابع

    تطوّر الرضيع في الشهر السابع

    التطوّرات الحركية 
    يتمكّن الرضيع في الشهر السابع من التحرّك والتنقّل في كل أرجاء المنزل بسهولة، كما تعرف حركات أطرافه سرعة أكبر من ذي قبل. وتستطيع الأم حثّ الطفل على الزحف في اتّجاه معيّن، بوضع اللعبة التي يحبّها في مكان بعيد من أجل أن يذهب إليها ويُحضرها. مع الحرص على عدم وجود بالقرب منه، أشياء أو أدوات أو الألعاب تحتوى على مناطق حادّة أو أجزاء صغيرة.
    وفي هذا الشهر أيضا يمكن للطفل أن يجلس لوحده دون مساعدة الأم، كما يستطيع البدأ بمسك الكوب ليشرب به أو ملعقة صغيرة ليأكل بها. وبإمكان الأم تشجيع رضيع الشهر السابع على المشي، بمساعدته على الوقوف والإستناد برجليه على أي سطح يبلغ حدّ ذراعيه.
    التطور الاجتماعي
    في الشهر السابع للرضيع يتمكّن من فهم المعاني اللغوية السهلة التي يسمعها من المحيطين به، إضافةً إلى قدرته على التواصل مع من حوله وفهم حركات وجوههم بدون أن يتكلّمون معه. مثلا إذا قام أحدهم بالتبسّم له فسيفهم أنه تعبير عن الفرح، والعكس إذا كشّر في وجهه فهذا دليل على الإحساس بالغضب والإنزعاج. 
    كما يصبح الرضيع قادرا على إدراك الأمور التي تجري من حوله ويميّز أصوات والديه عن باقي الأصوات، إضافةً إلى تفريقه بين أنواع الأطعمة المختلفة وفهمه لمشاعر أمه وتفاعله معها.
    يعرف الرضيع في الشهر السابع كيف يجذب انتباه من حوله خاصّةً الأم، حيث يعمل على التعبير برغبته في جذب الإنتباه بواسطة البكاء أو رفع صوته أو الضرب. كما أن التطور السريع لعقله، يمكّنه من الوصول إلى الأشياء أو الألعاب التي تضعها الأم في الأماكن التي يتذكّر تواجدها فيه.
    تطوّر الحواس 
    تشهد حواس رضيع الشهر السابع تطوّرا لافتا، حيث تتحسّن حاسة النظر لتمكينه من رؤية أيّ شيء بصورته الطبيعية الملوّنة. كذلك تتطوّر لديه حاسة السّمع ليستطيع التقاط الأصوات بشكل أوضح ويحدّد مصدرها، وهذا ما سيجعله قادرا على تقليد صوت أمّه وكلماتها المتكررة له بدقّة كبيرة.

    بالفيديو : تطورات الطفل في الشهر السابع من عمره


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الرضيع في الشهر السابع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     قواعد هامة في تربية الاطفال الرضع
     كيفية زيادة وزن الرضيع بسرعه
     مراحل نمو الطفل الرضيع بالتفصيل
     التسنين عند الاطفال الرضع وأعراضه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق