-->

الرضاعة الصناعية الصحيحة وأساسياتها الضرورية

    الرضاعة الصناعية الصحيحة، تضطر بعض الأمهات إلى استعمال الحليب الصناعي لإرضاع أطفالهن. حيث يتم تزويد الرضيع بالحليب بواسطة زجاجة خاصّة ليكون بديلًا عن حليب الثدي. ويعدّ مشكل ضعف إدرار الحليب والمرض وظروف العمل من أهم الأسباب الدافعة إلى استخدام الرضاعة الصناعية، وينبغي على الأم معرفة الطريقة الصحيحة لانتقال الطفل من الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية، لدى ندعوك سيدي لقراءة الموضوع للتعرّف على أهم أساسيات طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة.
    الرضاعة الصناعية الصحيحة
    الرضاعة الصناعية الصحيحة

    أساسيات الرضاعة الصناعية الصحيحة

    حساسية الطفل من الحليب الصناعي
    قبل شراء الأم للحليب الصناعي يجب أن تتأكّد من كونه مناسب لصحة الرضيع، فهناك الكثير من أنواع الحليب الصناعي، مثل تلك المشتقة من حليب البقر وأخرى مشتقة من فول الصويا. فالأطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر، يمكن لأمهاتهم اللجوء إلى الحليب المشتق من فول الصويا لإرضاعهم به لأنه يناسب أجسامهم.
    تعقيم زجاجة الحليب
    من القواعد الأساسيات في الطريقة الصحيحة للرضاعة الصناعية، هي الإهتمام جيّدا بتعقيم زجاجة الرضّاعة بعد الإنتهاء من كل رضعة. وذلك بفكّ  كلّ أجزائها وغسلها بالماء الساخن والصابون، مع الحرص على تنظيف الزجاجة من الداخل باستعمال فرشاة طويلة. بعد ذلك يجب إدخال الزجاجة في وعاء مملوء بالماء ساخن، و وضعه على النار إلى أن يغلي، ثم إخراجها من الماء ومسحها بفوطة نظيفة.
    التحوّل إلى الرضاعة الصناعية
    من أسس الرضاعة الصناعية الصحيحة كذلك، ضرورة التدرّج في انتقال الرضيع من الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية. وذلك بالبدأ بإرضاع الأم لطفلها صناعيا لمرّة واحدة فقط في اليوم، ثم الإستمرار في إضافة رضعات أخرى بشكل تدريجي إلى أن يعتاد عليه الطفل ويتقّبله بدون مشاكل.
    في البداية، يُفضّل ألاّ تتجاوز كمية الرضعة الصناعية الأولى 30 مللتر، وبعد مرور حوالي أسبوع على هذا النمط يمكن زيادة الكمية بثلاث أضعاف. بعد ذلك يتم زيادة عدد الوجبات اليومية بين خمسة وسبعة رضعات، مع الحرص على توزيعها باعتدال في اليوم كل ثلات ساعات تقريبا. ولا ننسى مراعاة تلائُم كمية الرضاعة الصناعية مع وزن الرضيع، من أجل موافقتها مع قدرة بطنه الإستيعابية واجتناب الترجيع
    كمية الحليب الصناعي حسب عُمر الطفل
    من أجل ضمان تحقيق الوضعية الصحيحة للرضاعة الصناعية، يجب الحرص على إعطاء الطفل كمية الحليب الصناعي المناسب لعُمره، والتي سنوضّحها كالتالي :
    الطفل حديث الولادة : سبعة رضعات كل يوم وكمية كل رضعة 70 مللتر.
    شهر واحد : بين خمسة وستة رضعات كل يوم وكمية كل رضعة 115 مللتر.
    شهران : بين خمسة وستة رضعات كل يوم وكمية كل رضعة 120 مللتر.  
    ثلاث أشهُر : بين خمسة وستة رضعات كل يوم وكمية كل رضعة 150 مللتر.  
    أربع أشهُر : بين خمسة وستة رضعات كل يوم وكمية كل رضعة 160 مللتر.  
    خمس أشهُر : خمس رضعات كل يوم وكمية كل رضعة 180 مللتر.  
    سِت أشهُر : أربع رضعات كل يوم وكمية كل رضعة 220 مللتر.  

    بالفيديو : كل شيء عن الرضاعة الصناعية


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الرضاعة الصناعية الصحيحة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي بالتفاصيل
     مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية..نصائح مهمة
     ماهي اضرار الرضاعة الصناعية ؟
     اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة
    المراجع
     Breast or Bottle?
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق