القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي علامات نزول راس الجنين في الحوض؟

علامات نزول راس الجنين في الحوض، عند دخول الحامل الثلث الأخير من الحمل يبدأ الطفل باتخاذ الوضعية الطبيعية للولادة. وهي أن يكون رأسه أسفل البطن وقدميه إلى أعلى ثم ينزل برأسه إلى الحوض، فيترتّب عن هذا التغيير شعور الأم ببعض الأعراض المتعبة. إذن تابعي سيدتي الموضوع لنتعرّف على أبرز علامات نزول الجنين الى الحوض.
علامات نزول راس الجنين في الحوض
علامات نزول راس الجنين في الحوض

علامات نزول راس الجنين في الحوض

يختلف الشعور بعد نزول راس الجنين في الحوض من الحامل لأخرى. فهناك من تشعر بحركة غريبة ومفاجئة ثم تحسّ بالراحة بعد ذلك، وهناك من لا تشعر بأي حركة إطلاقا. وفي كلتا الحالتين توجد بعض علامات نزول راس الجنين في الحوض، تُشير للحامل حدوث هذا الأمر وهي :
زيادة الإحساس بالجوع
يخفّف هبوط الطفل من الضغط الكبير على معدة الأم، مما يجعل إحساسها بالحرقان ينقص كثيرا وتشعر برغبة أكبر في الأكل.
آلام في الظهر
يتسبب ثِقل وزن الجنين في الحوض إلى حدوث ضغط على عضلات أسفل الظهر، فتشعر الحامل بالألم في منطقة الظهر بالكامل.
التبوّل المتكرّر
من علامات نزول الجنين الى الحوض كذلك، ضغطه برأسه على المثانة البولية، مما يسبّب في كثرة حاجة الأم لدخول المرحاض.
زيادة الإفرازات
يضغط هبوط الطفل على عنق الرحم، فتختفي المكونات المخاطية المستقرّة في أعلى عنق الرحم والتي تمنع ولوج البكتيريا إلى الرحم. وتنزل إفرازات مخاطية بكثرة من المهبل على شكل هُلام أو صفراء اللون.
مرض البواسير
قد يؤثر ضغط رأس الجنين على أعصاب الحوض والمستقيم، ويُحتمل أن ينتج عنه إصابة الحامل بمرض البواسير. لكنها ليست حالة عامّة ولا تصيب كل الحوامل.
سهولة التنفس
شعور الأم بسهولة التنفس هو من أبرز علامات نزول الجنين للحوض، حيث يقلّ الضغط على الحجاب الحاجز وعلى الرّئتين.
آلام الحوض
قد يؤدي دخول رأس الطفل في الحوض إلى ضغط كبير على هذه المنطقة وتأثّر الأربطة التي تحمي تماسك الحوض، فيُشعرها ببعض الآلام الخفيفة والغير مقلقة.

متى ينزل راس الجنين للحوض؟

يعتبر وقت نزول الجنين للحوض غير مضبوط ويختلف من حامل لأخرى، فقد ينزل الطفل عند بعض النساء الحوامل قبل موعد الولادة ببضعة أسابيع. وقد ينزل قبل الولادة بعدة أيام أو فقط قبل ساعات، وهذا راجع إلى حالة الأم الصحية وعدد تجاربها في الحمل والولادة.
فبالنسبة للمرأة الحامل للمرة الأولى، فغالبا ما يهبط الجنين إلى الحوض قبل الولادة بأيام أو أسابيع. لأن عضلات الحوض تحتاج لوقت أطول من أجل التكيّف مع وضع الطفل قبل بداية عملية الولادة.
في حين، نجد أن الحامل التي سبق أن مرّت بتجربة أو أكثر للحمل، فالطفل في هذه الحالة ينزل للحوض خلال أيام قليلة أو ساعات قبل الولادة. وذلك لأن جسمها قد ألِف مراحل الحمل والولادة؛ مما يسهّل على الحوض عملية استقبال الجنين في وقت أقلّ.

بالفيديو : نزول الجنين في منطقة الحوض وعلاقته بالولادة


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علامات نزول الجنين في الحوض على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 متى ينزل الجنين بالحوض بالضبط؟
 حركة الجنين الكثيرة..ما أسبابها؟
 حازوقة الجنين..أسبابها ومخاطرها
 تطور الجنين في الشهر التاسع بالأسابيع
المراجع