-->

حبوب غثيان الحمل..هل يضرّ الحامل؟

    حبوب غثيان الحمل، يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل الشائعة التي تعاني منها المرأة الحامل في شهورها الأولى. وهو شعور عادي يحدث بسبب ارتفاع إفراز هرمونات الحمل في الجسم، لكن في بعض الحالات قد يصبح الغثيان شديدا ويؤثر سلبا على صحة الأم والجنين. مما يضطر الحامل للتفكير في تناول حبوب غثيان الحمل للتخفيف من حدّته والحفاظ على سلامة الحمل.
    حبوب غثيان الحمل
    حبوب غثيان الحمل

    تأثير حبوب غثيان الحمل

    يؤكد الأطباء المختصّون أن تناول حبوب الغثيان للحامل في الشهور الاولى أو بصفة عامة الأدوية التى تنظّم حركة الأمعاء، وتخفّف من الشعور الحاد بالقيء أثناء الحمل، لا يشكّل أيّ خطر على صحة الأم والطفل. شريطة أن يتم أخذ هذه الأدوية باستشارة الطبيب، حيث توجد أنواع محددة تُعطى للمرأة الحامل فى أشهُرها الأولى من الحمل، تفاديا لأي تأثير جانبي قد يحدث عند استخدام أدوية غير مناسبة لهذه الفترة.

    حالات تناول حبوب غثيان الحمل

    إذا كان الشعور بالغثيان والقيء طبيعيا وغير حادّ، فليس هناك أي داعي لتناول حبوب غثيان الحمل. لكن هناك حالات يتوجّب فيها على الحامل أخذ الدواء، وذلك عند الزيادة المفرطة في نوبات القيء وتكرّرها طوال اليوم بشكل غير طبيعي. حيث تتمثّل خطورتها في إصابة الأم بالجفاف وينقص جسمها من العناصر الغذائية الأساسية، مما يسبب في عدم وصول الغذاء بالقدر الكافي إلى الجنين فيؤثر على وزنه ونموّه.

    تجارب حبوب الغثيان للحامل في الشهور الاولى

    أكدت عدة دراسات أُجريت على مجموعة من النساء الحوامل اللواتي تناولن حبوب غثيان الحمل، أنه لم تظهر عليهن أي آثار سلبية أو مضاعفات على صحّة الحمل أو الجنين. بل أكثر من ذلك، فقد ساعدت هذه الحبوب في خفض معدّل تعرّضهن للولادة المبكرة أو الإجهاض، كما أن الولادة تمت بشكل طبيعي ويتمتّع المواليد بصحة جيّدة و وزن طبيعي .

    بالفيديو : الغثيان والقىء اثناء الحمل "نصائح وخيارات علاجية آمنة للحامل"


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حبوب غثيان الحمل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الاجهاض في الشهر الاول من الحمل..أسبابه وأعراضه
     مثبتات الحمل...أنواعه وأضراره
     الافرازات البنية في بداية الحمل...ما هي أنواعها ؟
     خطورة الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى
    المراجع
     Medications for Nausea/Vomiting of Pregnancy
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة