-->

اسباب الم الجنب الايمن للحامل

    اسباب الم الجنب الايمن للحامل، تعرف فترة الحمل عدّة تغيّرات على جسم الحامل أبرزها ارتفاع نسبة هرمونات الحمل. هذه التغيّرات تسبب في ظهور أعراض شائعة مثل الغثيان والإمساك وغيرها، يؤدي البعض منها إلى شعور الأم بآلام في الجانب الأيمن السفلي للجسم. إذن سنتطرّق في هذا الموضوع إلى معرفة أهم اسباب الالم في الجنب الايمن للحامل، فتابعينا سيدتي.
    اسباب الم الجنب الايمن للحامل
    اسباب الم الجنب الايمن للحامل

    اسباب الم الجنب الايمن للحامل

    عادةً لا يشكّل الم الجنب الايمن للحامل أي خطر على صحتها أو صحة الجنين، مادامت الآلام خفيفة وسببها أعراض الحمل الشائعة وتغيّرات الجسم. لكن يُحتمل أيضا أن يكون ألم الجانب الأيمن، إذا كان الشعور بالألم شديدا، إشارة على وجود مشكل صحّي خطير. في هذه الحالة يجب على الأم زيارة الطبيب للتأكّد من مصدر تلك الآلام، وهذه أبرز اسباب الم الجنب الايمن للحامل نقدمها كما يلي :
    الأربطة المستديرة
    مع كِبر حجم الجنين وتمدّد الرحم، يزداد الضغط على الأربطة المستديرة المثبّتة للرحم، مما يسبب آلاما في هذه الأربطة مع كل حركة فُجائية أو السعال أو العطس. ورغم أنّ الألم قد تشعر به الحامل في كلا الجانبين، إلا أنه غالبا ما يأتي في الجنب الأيمن لأن الرحم يكبر أكثر جهة  اليمين فيزيد من تمدّد الرباط الأيمن.
    مشاكل الجهاز الهضمي
    من اسباب الم الجنب الايمن للحامل بعض مشاكل الجهاز الهضمي، فعند إصابة الحامل بأحد أمراض الجهاز الهضمي المعروفة أثناء الحمل، مثل الإمساك والإنتفاخ والغازات، فمن المحتمل أن يكون لهم تأثير سلبي على الجانب الأيمن وشعور الأم بالآلام. وللتذكير فإن مثل هذه الأمراض وأخرى، تحدث نتيجة زيادة معدّلات هرمون الأستروجين أعلى وأسفل البطن، فيؤثر على الجهاز الهضمي خاصّة في الستة أشهُر الأولى من الحمل.
    الشد العضلي
    نظرا للإزدياد المستمر لوزن الحامل بسبب زيادة حجم الجنين، فإن الجسم بالموازاة لذلك تتمدّد عضلاته للتحكّم أكثر في الوزن المتزايد للجسم. وهذا التغيير يجعل العضلات أكثر عُرضة للإجهاد أو الإلتواء ابتداء من الشهر الرابع من الحمل. إضافةً إلى تعرّض أسفل الظهر للألم الذي من المحتمل أن يصل إلى الجنب الايمن.

    بالفيديو : اسباب الم الجنب الايمن والايسر وعلاقته بنوع الجنين


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب الم الجنب الايمن للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى
     وحام الحامل ..بدايته وأعراضه
     أسباب صداع الحامل في الشهر الثالث وعلاجه
     خطر الامساك على الحامل وطرق علاجه
    المراجع
     Understanding Appendicitis -- Symptoms
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق