-->

مراحل الولادة الطبيعية للبكر بالتفصيل

    مراحل الولادة الطبيعية للبكر، يعتبر موعد الولادة من أهم اللحظات المرتقبة من طرف الحامل. وتزداد أهميتها أكثر لدى المرأة البكر لما تشعر به آنذاك من خوف وقلق، ممزوج بمشاعر الفرحة وشوق لرؤية مولودها الأوّل. وبما أن العديد من الأمهات الجدد ليست لهن دراية واسعة عن تفاصيل عملية الولادة، لذلك سنتطرّق في هذا الموضوع إلى معرفة أهم مراحل الولادة الطبيعية للبكر بالتفصيل، فتابعينا سيدتي.
    مراحل الولادة الطبيعية للبكر
    مراحل الولادة الطبيعية للبكر

    مراحل الولادة الطبيعية للبكر

    تتكوّن مراحل الولادة الطبيعية للبكر من ثلاث مراحل أساسية وهي :
    - أُولى المراحل هي شعور الأم بتقلّصات وانقباضات في الرّحم، خلال يومين أو ثلاثة أيام أو أكثر في بعض الأحيان. وغالبا ما تأتي عشوائية ومتتابعة وتبلغ مدتها من خمس إلى ثلاثين ثانية، وتكون تارةً خفيفة وتارةً أخرى أكثر شدّة. ينتج عنها اتساع طفيف لعنق الرَّحم بحوالي ثلاث سنتيمترات.
    بعد ذلك تزداد حدّة التقلّصات وتطول مدتها أكثر، حيث قد تصل إلى سبعين ثانية وتعاود المجيء كل دقيقتين أو ثلاث. بالتالي يزيد توسُّع عنق الرحم أكثر من ذي قبل، ومن المحتمل في هذه المرحلة أن يحدث انفجار للغشاء الأمنيوسي، وهو الحوض المائي الذي يسبح الجنين بداخله. وعند اقتراب موعد الولادة تواصل التقلّصات شدّتها وتستمر مدتّها لأزيد من ساعتين تقريبا، وتعرف هذه الإنقباضات في هذه الفترة تقاربا بينها وطول المدة التي تستغرقها.
    - ثاني مراحل الولادة الطبيعية للبكر هي خروج المولود، حيث تدوم هذه المرحلة من بضع دقائق إلى ساعات حسب قوّة كل أم في الدفع بالطفل إلى الخارج. وغالبا ما تكون أطول وأصعب لدى الأم الَّتي تخوض تجربة الولادة لأوّل مرّة، ويصاحب خروج المولود إنقباضات شديدة تصل مدّتها من ستّين إلى تسعين ثانية، وتتكرر كل دقيقتان أو خمس دقائق. وفي النهاية يبدأ الطفل بالخروج من المهبل ابتداءً من رأسه ثم جسمه بالكامل.
    - ثالث مراحل الولادة الطبيعية للبكر هي مرحلة نزول المشيمة، فمباشرةً بعد إخراج الطفل تبقى تقلّصات الرحم مستمرة لاستئصال المشيمة من الرحم. وقد لا تتوقّف التقلّصات حتى بعد إخراج المشيمة، التي عادةً ما يتم سحبها بعد نصف ساعة من إخراج الجنين. ورغم أن الإنقباضات شديدة ومؤلمة إلا أنها تساعد على عودة الرحم إلى وضعه قبل الحمل، وتمنع النزيف الدموي الحاد. 

    بالفيديو : لو حامل لأول مرة ..تعرفي على علامات الطلق والولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل الولادة الطبيعية للبكر ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ما هي مدة الولادة الطبيعية ؟
     متى يأتي الم المخاض الحقيقي؟
     اعراض ما قبل الولادة الطبيعية
     كيفية تسريع الولادة الطبيعية
    المراجع 
     The stages of childbirth
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق