-->

الخياطة بعد الولادة الطبيعة..آثارها الجانبية وطرق علاجها

    تعدّ الخياطة بعد الولادة الطبيعة أمر هامّ جدا لالتئام جُرح شقّ العجان، لكن ونظرا لتواجده بموضع حسّاس فهو معرّض لآثار جانبية محتملة. ويبقى اهتمام الأم بالنظافة المستمرة وأخذ المضادات الحيوية، من أفضل الوسائل المساعدة على الشفاء بسرعة. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على الآثار الجانبية لعملية خياطة الولادة الطبيعية وطرق العلاج الفعّالة.
    الخياطة بعد الولادة الطبيعة
    الخياطة بعد الولادة الطبيعة

    الخياطة بعد الولادة الطبيعة وآثارها الجانبية

    بعد الولادة الطبيعة :
    من بين عيوب الخياطة بعد الولادة الطبيعة تعرّض الغرز للإتهاب وظهور كدمات بها، مما يصعّب على الأم قدرتها علي الحركة والمشي. والشعور بآلام شديدة أثناء الجلوس، كما قد تصل المضاعفات إلى نزول إفرازات مهبلية وحرقان في البول. وإذا استمر عدم الإهتمام بنظافة منطقة المهبل، قد يسبّب ارتفاعا في درجة حرارة الجسم ويتضرّر الرضيع أيضا عن طريق الرضاعة الطبيعية.
    بعد الولادة الطبيعة بعدة أشهر
    إذا اقترنت خياطة الولادة الطبيعية مع مرّات متعدّدة للولادة عند المرأة، فسيحدث إرهاق وعياء لفتحة المهبل كلّما ولدت مجدّدا، وهذا الأمر يعرّضها لضغوط نفسية تؤثر على العلاقة الحميمة مع زوجها. ورغم خياطة الجُرح، فإن منطقة المهبل قد تتّسع فتحتها ويترهّل الجلد المحيط بها، فتشعر الأم بالألم أثناء العلاقة الجنسية.

    تخفيف ألم الخياطة بعد الولادة الطبيعة

    خلال الخياطة
    يقوم الطبيب بتخدير موضعي بواسطة حُقنة في مكان شق العجان، قبل الشّروع في الخياطة بعد الولادة من المهبل إلى الشرج. فلا تحسّ الأم عادةْ بأيّ ألم خلال عملية خياطة المهبل كلّها. وفي حال شعرت ببعض الآلام بسبب غرز الخياطة، فإن الطبيب سيعمل على إضافة المزيد من المخدر على منطقة الخياطة فتختفي الآلام إلى حين الإنتهاء من العملية. كما يتم إعطاء الأم بعض المسكنات بعد الولادة لتتناولها عند شعورها بالألم بعد ساعات من استكمال عمليات الولادة والخياطة، ونفس الشيء أثناء إحساسها بالوجع تأخذ المسكّن الذي سيقدّمه لها الطبيب.
    النظافة الشخصية
    أفضل وقاية من تجدّد ألم خياطة الولادة الطبيعية، هي الحفاظ على نظافة منطقة المهبل وخاصّةً مكان غرز الخياطة. فمنذ عودتها للبيت يجب أن تهتمّ جدا بموضوع النظافة بشكل يومي لتفادي حدوث أيّ مضاعفات أو تعفّنات المحتملة.
    وعند الشعور بأي آلام في مكان خياطة المهبل رغم تناول المسكّنات، فمن الضروري استشارة الطبيب على الفور. حيث من المحتمل إصابته بتلوث أو الكدمة أو تعفّن، فمشكلة هذا الجرح أنّه غير محمي وغير مغطّى لتواجده بمنطقة حسّاسة، إضافةً إلى تعرّضه الدائم للهواء والماء والدم. 
    المضاد الحيوي
    تتطلّب خياطة العجان بعد الولادة أن يصف الطبيب للأم المضاد الحيوي الذي يناسب حالتها الصحية، وقد يضطر لإعطائها عدّة مضادات حيوية لتساعدها على تجفيف الجرح وتخفيف الآلام وتسريع التئام الغرز.
    وإذا أرادت الأم الشفاء سريعا فيجب عليها احترام مواعيد أخذ المضاد الحيوي الذي حدّده الطبيب لها، ولتتمكّن من العودة لحياتها العادية وتهتم  بالرضيع، وتمارس علاقتها الحميمية بدون آلام.
    كما لا ننسى أهمية التغذية السليمة بالموازاة مع تناول المضادات الحيوية، خاصّة تلك التي تحتوي البروتين. فالمضاد الحيوي له بعض التأثير على صحة الأم وعلى كمية الحليب في الثديين، والذي يعتبر الغذاء الأساسي للأطفال حديثي الولادة.

    بالفيديو : طريقة العناية بجرح الولادة (شق العجان)


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الخياطة بعد الولادة الطبيعة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل
     علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية مع نصائح هامة
     الخياطة التجميلية بعد الولادة..متى تكون ضرورية؟
     تضييق المهبل بعد الولادة طبيعيا
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق