القائمة الرئيسية

الصفحات

الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني وطرق تخفيفه

الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني، لا تعاني المرأة الحامل فقط من أعراض الحمل الشائعة، بل قد تتعرّض لمشاكل صحية أخرى تزيد من معاناتها في فترة الحمل. من بينها أوجاع الأسنان واللّثة، والتي تُشعر الأم بالإزعاج وعدم الراحة خاصّةً أثناء النوم. إذن سنتعرّف في هذا الموضوع على أسباب الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني وطرق تخفيفها، فتابعينا سيدتي.
الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني
الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني

أسباب الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني

من المؤكّد أن التغيّرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الأم أثناء الحمل، تعتبر من أبرز العوامل المؤثرة على اللثّة فيظهر الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني. وهناك أسباب أخرى نعرفها كما يلي :
- قد يسبب الوحم في رفض الحامل تنظيف أسنانها باستمرار، لعدم استحمالها رؤية فرشاة الأسنان أو تذوّق نكهة المعجون. مما يجعل الأسنان تتّسخ وتكون عُرضة للباكتيريا والأمراض.
- تعاني الأم كثيرا من الغثيان والقيء طيلة فترة الحمل، مما يجعل الأسنان تلتصق بها أحماض المعدة وتؤثّر سلبا على الطبقة المحافظة على السّن.
- تعرّض اللثة لإحدى المشاكل المرضية التي تسبب الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني، مثل التهاب اللثّة أو نموّ قطعة لحميّة مُتورّمة في أحد أجزاء اللثّة أو حدوث في السابق التهاب في دواعم السّن.
- مبالغة الحامل في تناول السكّريات والتي تعتبر المسبب الرئيسي لتسوّس الأسنان وآلامه.

تخفيف الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني

نظرا لخطورة تناول الأم لأدوية تسكين آلام الأسنان وتأثيرها على صحة حملها، يبقى الحل هو الإلتجاء إلى مواد طبيعية أثبتت فاعليتها في تخفيف الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني. وهي كما يلي :
- استعمال معقّمات موضعية غنيّة بمادة البينزوكين المُخدّرة للألم، والغير خطيرة على صحة الحوامل والأطفال.
- يحتوي القرنفل على زيوت تساعد على تسكين ألم الأسنان بكيفية آمنة وبدون مضاعفات، ويمكن الإحساس بمفعوله بعد نصف ساعة من مضغ حبة منه.
- قد يكون استخدام حبوب الباراسيتامول لازما كمسكّن لتخفيف شدة الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني. ريثما تقوم الأم بزيارة طبيب الأسنان، ولا يُنصح بأخذ مسكّنات أخرى غيره.
- الحرص على المضمضة بالماء الدافئ والملح كل يوم، في حالة كانت الآلام مصدرها اللثة.
- الذهاب إلى طبيب الأسنان إذا اشتدّ الألم، لكي يعمل فحص دقيق على السّن المصابة أو اللثّة المتورّمة ويقرّر العلاج المناسب.

بالفيديو : كيف تخفف المراة الحامل من الم الاسنان


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الم الاسنان للحامل في الشهر الثاني ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 ضيق التنفس للحامل... أسبابه وعلاجه
 اسباب خفقان القلب للحامل
 اعراض التهاب البول عند الحامل
 حرقان المعدة للحامل...أسبابه وعلاجه
المراجع
 Facts you should know about toothaches