-->

علاج السعال للحامل بالأدوية أو العلاج الطبيعي

    علاج السعال للحامل، خلال فترة الحمل تتعرض الأم لعدد من الاضطرابات والأمراض التي تزعجها، خاصّة مع ضعف جهاز المناعة لجسمها. مما يجعلها تتساءل عما إذا كانت مثل هذه الأمراض تؤثر على الجنين أم لا. من أبرزها مرض السعال أو الكحة، وهو من الأمراض الطبيعية أثناء الحمل. ورغم أنه يشكل نوعًا من الخوف للكثير من الحوامل، إلّا أن طرق علاج الكحة للحامل تعتبر أشياء بسيطة ومتوفّرة. سواءً عن طريق الحصول على الأدوية المناسبة، أو استخدام بعض العلاجات الطبيعية الآمنة.
    علاج السعال للحامل
    علاج السعال للحامل

    علاج السعال للحامل في الأشهُر الأولى

    يُمنع على المرأة الحامل في الأشهر الأولى تناول الأدوية لاحتمال ضرره بصحة الجنين، وبالتالي يتطلّب علاج السعال للحامل في الثلث الأوّل من  الحمل، توخّي الحذر والإستعانة بعلاجات طبيعية بديلة تعفيها من تناول الأدوية. أبرز هذه الوسائل الطبيعية هي:
    - زيادة تناولك للخضار والفواكه الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن، خصوصا الجوافة والبرتقال الغنية بفيتامين C، مما يساعد في علاج السعال بسرعة.
    - تناول العسل يوميا في الصباح على الريق، وقد تخلطيه مع عصير طبيعي لتخفيف آلام الحلق.
    - تناول الزنجبيل المنقوع، حيث يتم تقشير كمية من جذر الزنجبيل الطازج ونقعه في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، ثم تشربيه دافئًا كل يوم.

    دواء كحة للحامل

    يجب أن تحذر الحامل من تناول أي دواء لعلاج السعال دون استشارة الطبيب، لأن له تأثير خطير على صحة الجنين. لذا فإن استعمال الطرق الطبيعية في علاج السعال عند الحامل، هي الخطوة الأولى التي تقوم بها الأم بعد إصابتها بالكحة. ولكن إذا كان السعال شديد واستمرت أعراضه طويلا، هنا يجب معالجته بالأدوية تحت إشراف الطبيب.
    يعتبر "الأسيتامينوفين" بشكل عام دواءً آمنًا للمرأة الحامل، فاستخدامه لا يترك آثارا جانبية ضارة على الأم أو الجنين. فهو سيمكّن من تخفيف السعال والتهاب الحلق في وقت قصير أثناء الحمل، لكن دائما مع استشارة الطبيب قبل تناوله.

    علاج السعال للحامل بالطرق الطبيعية

    العسل
    هو أحد الأطعمة التي تفيد الجسم والجهاز المناعي للإنسان، ويساعد على تخفيف الألم في الحلق. وهو من الطرق الطبيعية في علاج للكحة للحامل، حيث يساهم فى تقليل حدّته وآلامه.
    الزنجبيل
    هو من بين أفضل الطرق لعلاج الكحة، حيث يحتوي على مواد تخفف وتقضي على مسببات السعال والتهاب الحلق. قومي بنقع ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل الطري في كوبين من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، ثم تضيفي إليه القليل من العسل وتشربيه على الفور، ويمكنك أيضًا إضافة الليمون.
    البصل
    يعد مفيدا جدًا في علاج كحه للحامل وتخفيفه، لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم.
    الثوم
    يعتبر مادة غذائية يمكّن من القضاء على الفيروسات، ويساعد على تخفيف حدة الكحة.
    الليمون
    يُنصح دائمًا بتناول عصير الليمون لعلاج نزلات البرد، حيث يعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا. ويمكن شربه بمفرده للتخلص من البرد، أو إضافة له القليل من العسل.

    بالفيديو : أثر وعلاج الكحة للحامل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علاج السعال للحامل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     علاج الكحة عند الحامل طبيعيا
     الاسهال عند الحامل في الشهور الاولى
     البندول للحامل...هل هو آمن؟
     اسباب الحازوقة عند الحامل وعلاجه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق