القائمة الرئيسية

الصفحات

المانجو للحامل...فوائده ومخاطره

المانجو للحامل، تعتبر ثمرة المانجو أو المانجا واحدة من أكثر الفواكه شعبية ومفضّلة عند كثير من الناس، لأنها حلوة المذاق ولها أيضًا العديد من الفوائد، خاصّةً للنساء الحوامل. وعلى غرار كل المواد الغذائية الأخرى، فالإكثار من تناول المانجو قد تضرّ بصحة الأم والجنين. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على أبرز فوائد المنجا للحامل ومخاطره المحتملة.
المانجو للحامل
المانجو للحامل

فوائد المانجو للحامل

يتميّز عصير المانجو للحامل بالعديد من الفوائد التي تساعد على تقوية الجسم وإنعاشه خاصّة في فصل الصيف، وهذه أهم فوائده :
- مصدر كبير للطاقة ويمنع تشوّه الجنين، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والفيتامينات إ و C و B6 والحديد والبوتاسيوم، مما يساهم في جعل النظام الغذائي للحامل مكتملاً. ولكن يتوجّب على الأم عدم تناول المانجو بشكل مفرط، مثل جميع المواد الغذائية التي يؤدي استهلاكها بكميات كبيرة إلى أضرار على الجسم.
- تضاعف عدد خلايا الدم الحمراء للحامل بفضل احتوائها على الحديد، ويساعد بشكل طبيعي على زيادة مستويات الدم، وهو أحد أفضل علاجات فقر الدم.
- يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على منع تشوهات الجنين وتطوير جهازه العصبي.
- يمكن أن يعالج الإمساك لدى الحامل لأنه غني بالألياف الأساسية للتخلص من الإمساك الناجم عن الحمل.
- يساهم في تطوير بناء عظام الطفل بفضل توفّره على فيتامين أ، والذي يعدّ مفيدا لتنمية عظام وأسنان الطفل، وتقوية البصر.
- غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على تقليل أو منع تسمم الحمل.

معلومات مهمة

صنّف بعض العلماء المانجو للحامل من الثمار العالية الحرارة أثناء الحمل، لأنها تعمل على رفع حرارة الجسم كالفلفل والزنجبيل. ويُمنَع على الحامل مهما كانت الظروف أن تتجاوز كمية حبة مانجو واحدة في اليوم، وتستفيد أكثر من فوائده خلال الأشهُر الأخيرة من الحمل.

اضرار المانجو للحامل

رغم أن اكل المانجو للحامل له فوائد كبيرة على صحة الحمل، إلّا أن تناوله بشكل عشوائي وتجاوز الكمية الموصى بها، قد يؤثر سلبا على صحة الأم والطفل. وهذه بعض مخاطره :
- إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه بعض الفواكه، فمن الأفضل عدم تناول المانجو. لأنها ستسبب بالتأكيد في ظهور أعراض الحساسية، والتي يجب تجنبها بالتأكيد أثناء الحمل.
- يحتوي المانجو على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن، مما يؤثر سلبًا على المرأة الحامل. فكما هو معروف أن المرأة الحامل بشكل عام تعاني من زيادة طبيعية في الوزن، لذلك لا تضاعف من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، حتى لا تكون هناك زيادة كبيرة في الوزن حتى بعد إنجاب الطفل.
- إذا كنتِ تعانين من سكر الحمل، لا تأكلي المانجو بسبب ارتفاع مستوى السكر فيها.
- لا تشتري المانجو التي لا تعرفين مصدرها وكيفية زراعتها، لأن معظم الأنواع الموجودة في السوق تستخدم مواد كيميائية في الزراعة. وبالتأكيد لن تكون المواد الكيميائية جيدة للجنين، لذلك تعرّفي على مصدرها أولاً وجودتها قبل استهلاكها.

بالفيديو : هل فاكهة المانجو لها أضرار؟


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال المانجو للحامل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن  يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 فوائد الفراولة للحامل وأضرارها
 فوائد الثلج للحامل واضراره
 الزعتر للحامل..فوائده وأضراره
 الاناناس للحامل...هل تفيدها أم تضرها؟
المراجع