-->

خلع الورك الولادي...أسبابه وعلاجه

    خلع الورك الولادي هو خروج رأس عظمة فخذ المولود من تجويف الحوض جزئيًا أو كليًا، وقد ينخلع أحد الوركين دون الآخر، أو الوركين في نفس الوقت. ودرجة خلع الورك تختلف من حالة إلى أخرى، وتختلف كذلك شدتها من البسيطة إلى الصعبة. إذن ما اسباب حدوث الخلع الولادي وما علاجه؟ تابعي سيدتي الموضوع لإيضاح كل هذه التساؤلات.
    خلع الورك الولادي
    خلع الورك الولادي

    تشخيص خلع الورك الولادي

    عادةً، يتم تشخيص خلع الورك عند الرضع بعد الولادة عن طريق فحص الطبيب للأطفال حديثي الولادة، وغالبا ما يُسمَع طقطقة عند إجراء اختبار حركة الحوض، والذي يتم بعدة وسائل بما في ذلك :
    - اختبار أورتولاني.
    - اختبار بارلو.
    - استعمال علامة جاليازي إذا كان عمر الرضيع أكثر من ثلاث أشهر.

    في العادة عند إجراء الاختبارات، هناك اختلاف في طول عظم الفخذ بين الجانبين. ومن الممكن أيضًا ملاحظة اختلاف في ثنايا الجلد على ظهر الفخذين.
    في حالة حدوث خلع الورك الولادي على كلا الجانبين، يكون التشخيص أكثر صعوبة. وقد يكون متأخراً عندما يبدأ الطفل في المشي بطريقة متأرجحة مثل الوزّة، مع انحناء الظهر إلى الأمام.
    إذا كان خلع الورك على جانب واحد ولم يتم تشخيصه مبكّرا وبدأ الطفل في المشي، فسيظهر عرج في مِشيته بسبب اختلاف في طول الساقين.

    أعراض خلع الورك الولادي

    تختلف علامات وأعراض خلع الولادة للرضع حسب العمر. بالنسبة للأطفال، قد تظهر إحدى الساقين أطول من الأخرى، وبمجرد أن يبدأ الطفل في المشي، قد يبدأ بالعرج. وأثناء تغيير الحفاض، قد يكون أحد الوركين أقل مرونة من الآخر.
    بالنسبة للمراهقين والشباب، قد يتسبب خلع الورك في حدوث مضاعفات مؤلمة. مثل هشاشة العظام أو تمزق الغضروف في الفخذ، وقد يسبب آلاما في الفخذ عند ممارسة الرياضة، وفي بعض الحالات قد يشعر المصاب بعدم تبات الورك.

    أسباب خلع الورك الولادي

    عند الولادة، يتكوّن مفصل الورك من غضروف رقيق، والذي يتصلّب تدريجيًا حتى يصبح عظما. يحتاج الرأس الكروي لعظم الفخذ والتجويف الدائري لعظم الحوض إلى تركيب جيّد، حيث يعملان كقالب لبعضهما البعض. وإذا لم يتم تثبيت الرأس الكروي لعظم الفخذ بثبات في التجويف، فسيصبح التجويف مسطّحا.
    خلال الشهر الأخير قبل الولادة، تصبح المساحة داخل الرحم مزدحمة. حيث يتحرك رأس الفخذ من مفصل الورك، مما يجعل تجويف الحوض مسطحًا لأن رأس الفخذ لا يضغط عليه.

    علاج خلع الورك الولادي

    إذا تم تشخيص خلع الولاده عند الرضع مبكّرا، فسيكون العلاج سهلًا. يتم علاجه باستعمال جهاز خاص يُعرف باسم جبيرة بافليك. وظيفة هذا الجهاز هي إلصاق المفصل في مكانه الطبيعي، بحيث ينمو داخل المكان المحدد في الحوض. وإذا تم تشخيص الحالة في وقت متأخر، فإن العلاج يصبح أكثر صعوبة وحلّه الوحيد هي العملية الجراحية.

    بالفيديو : د.رائد يتحدث عن خلع الورك الولادي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال خلع الورك الولادي على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     خلع الورك عند الرضع..أسبابه وعلاجه
     اليرقان عند الرضع... أسبابه، أعراضه وعلاجه
     خشونة بشرة الطفل الرضيع..أسبابها وعلاجها
     ارتفاع الحرارة عند الرضع..أسبابه وعلاجه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق