-->

ظهور حبوب في وجه الرضيع وعلاجه

    من الشائع ظهور حبوب في وجه الرضيع بعد الولادة، وقد تظهر في سن أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. وهذه الحبوب لها نوعان، إمّا أحمر برؤوس بيضاء، أو تظهر بقع بيضاء على الوجه وفي بعض الأماكن الأخرى من الجسم. وإذا وقع ذلك، يجب ألاّ تشعر الأم بالقلق، لأنه يحدث على نطاق واسع في معظم الأطفال الرضع. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتّعرّف على أسباب ظهور حبوب على وجه الرضيع، وطرق علاجه.
    ظهور حبوب في وجه الرضيع
    ظهور حبوب في وجه الرضيع

    اسباب ظهور حبوب في وجه الرضيع

    لا يوجد سبب محدد لظهور حبوب في وجه الرضيع، لكن يرى الأطباء أن الأم تمرر هرمونات إلى طفلها. مما يسبب هذه الحبوب، وهذا يحدث لدى أطفال الأمهات اللواتي عانين أو يعانين من حب الشباب في كثير من الأحيان. وقد يحدث في من الحالات النادرة التي تكون فيها هذه الحبوب دليلاً على مرض الرضيع بالحساسية. ولكن مع كل هذا يجب على الأم اتباع بعض التعليمات للتعامل مع حبوب وجه الرضيع، بما في ذلك: 
    - لا تحاولي فرك تلك الحبوب. 
    - تقليل استحمام الطفل، بحيث تقوم الأم بذلك في عدد معقول، حيث يمكن للحمام والشامبو زيادة الحبوب. 
    - استعمال منشفة مبللة بالماء الدافئ ومسح وجه الطفل بها، ثم تجفيفها للحافظ على نظافة الوجه، خاصّةً إذا كان الطفل يسترجع أو يسقط لعابه باستمرار. 
    - لا تضعي أي كريمات أو صابون أو أي زيوت على وجه الطفل، ما لم يصفها الطبيب بشكل خاصّ. 
    - من الأفضل للمرأة أن تقلّل من تناولها للحلوى، لأنها ستزيد البثور في وجه طفلها، خاصّةً بالنسبة للمرأة التي ترضع طفلها. 
    - يجب استعمال البودرة الخاصة بالرضع الأطفال للمحفاظة على جفاف البشرة.

    علاج  ظهور الحبوب في وجه الرضيع

    لا يوجد علاج لمشكل ظهور حبوب على وجه الرضيع، لأنها تختفي من تلقاء نفسها بعد أن يبلغ الطفل شهره الثالث، وقد تستمر حتى سن ستة أشهر. لذلك لا حاجة للجوء إلى الطبيب إذا اتبعت الأم التعليمات المذكورة أعلاه، ولكن إذا لاحظت الأم أن هذه الحبوب تزداد وتتسبب في ألم لأطفالها حتى يحاول فركها أو البكاء بسببها، فيجب التوجّه إلى الطبيب لمعرفة ما يجب اتباعه. لأن الأطفال في هذه المرحلة العمرية، أي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته، غالبًا لا يصف الطبيب أدوية لها. خاصّةً فيما يتعلّق بمشاكل الجلد، لأن معظم المراهم والأدوية تحتوي على الكورتيزون.
    ظهور حبوب في وجه الرضيع معروفة في مجتمعنا العربي كدليل على زيادة وزن الطفل ، ولهذا تنصح معظم النساء بناتهن أو أقاربهن بعدم لمس هذه الحبوب ، خاصة تلك التي تظهر كبقع بيضاء تتكاثر في منطقة الأنف ، لأنها تختفي خلال شهر من ظهورها.

    بالفيديو : التعرض لنوع من حساسية الجلد سائد عند الأطفال الرضع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال ظهور حبوب في وجه الرضيع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     خشونة بشرة الطفل الرضيع..أسبابها وعلاجها
     حساسية الجلد عند الرضع ..أسبابه وعلاجه
     فطريات الفم عند الرضع ..الأسباب والعلاج
     أسباب و علاج الإمساك عند الرضع
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة