-->

متى يبدأ نبض الجنين علميا؟

    متى يبدأ نبض الجنين علميا، الخفقان الأوّل لقلب الجنين دليل على بداية الحياة في بطن الحامل، وظهوره يعتبر أيضا أحد العلامات الأولى التي تضمن سلامة الحمل و صحة الجنين. وتتسائل العديد من الأمهات عن وقت بداية نبضات قلب الجنين، ولماذا لا تتمكّن الكثير منهن سماعها بوضوح.  إذن تابعينا سيدتي لمعرفة متى يبدأ الجنين بالنبض بالتحديد وما الأسباب وراء عدم سماعه.
    متى يبدأ نبض الجنين
    متى يبدأ نبض الجنين


    متى يبدأ نبض الجنين علميا
     ؟

    يبدأ نبض قلب الجنين في الأسبوع السادس من الحمل، بمعدّل 80 نبضة في الدقيقة في البداية. ويتضاعف النبض حتى يصل إلى ما بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة بعد أسبوعين. وفي بعض الحالات، قد يتأخر نبض الجنين بعد الأسبوع السادس وقد يصل إلى الأسبوع التاسع. يزداد معدل نبض الجنين ويتباطأ وهذا أمر طبيعي، كما يحدث مع الإنسان البالغ. وزيادة نشاط وحركة الجنين أثناء الاستيقاظ، يزيد من معدل ضربات القلب، بينما ينخفض أثناء الاسترخاء أو النوم.

    مراحل تكوّن قلب الجنين

    لمعرفة متى متى يبدأ نبض الجنين علميا، يجب التعرف على مراحل تكوّن القلب ونظام الدورة الدموية في الجنين. في الأسابيع الأولى من الحمل، يبدأ تكوين القلب والأوعية الدموية، وفي ذلك الوقت يكون قلب الجنين أشبه بالأنبوب. ويبدأ في النمو والانقسام إلى أن يصبح قادرا على النبض وضخّ الدم إلى بقية الجسم. ويتكوّن قلب الجنين من أربع حجرات مجوّفة، زيادةً على الصمّامات التي تتحكم في إطلاق وتدفق الدم من القلب إلى بقية الجسم والعكس.

    تأخر نبض الجنين

    قد يتأخر ظهور نبض الجنين في الأسبوع السادس، ولكن لا داعي للقلق. في هذه الحالة، يتم إعادة الفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكّد من بداية نبض الجنين في الأسبوع الموالي. وإذا لم يظهر في الفحوصات المتتالية، فقد يكون مؤشرًا على حدوث إجهاض. لذلك يطلب الطبيب بعض الاختبارات للتأكد من سلامة الحمل، مثل اختبار الحمل بالدم وإعادته مرّة أخرى بعد يومين، لمقارنة النتائج والتحقق من صحة الحمل أم لا. إضافةً إلى إعادة السونار للتأكد من عُمر الجنين، بواسطة قياس كيس الحمل وحجم الجنين. ورؤية إن ظهر النبض خلال ذلك الفحص، أم يجب التريّت لبضعة أيام أخرى قبل التأكّد من فرضية الإجهاض.

    أسباب تأخر نبض الجنين:

    - خطأ في تقدير عمر الجنين أو صِغر حجمه.
    - مشاكل الصبغي في الجنين.
    - بعض العيوب الخلقية أو المشاكل الخلقية في الرحم نفسه.
    - توقّف نمو الجنين، مما يشير إلى إمكانية الإجهاض.
    - قلّة الغذاء والأكسجين الكافي للجنين.
    - ضعف في بطانة الرحم، مما يؤثر على ثبات الجنين بسبب نقص هرمون البروجسترون.

    المحافظة على صحة قلب الجنين

    - متابعة الحمل وإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من صحة الجنين ونموه، ولضمان ظهور نبض الجنين.
    - يعتبر تناول حمض الفوليك أحد العناصر الأساسية للنمو الصحي للجنين في الثلث الأول من الحمل، كما أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب الخلقية.
    - الإقلاع عن التدخين، حيث أظهرت الدراسات أن تدخين الأم يزيد من معدلات عيوب القلب الخلقية في الجنين بمعدّل 2٪.
    - الإبتعاد عن استهلاك المخدرات والكحول.
    - داء السكري عند الحامل مرتبط بظهور عيوب خلقية في قلب الجنين، إذا لم يتم متابعة مستوى السكر في الدم.

    بالفيديو : متى يظهر نبض الجنين؟


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال متى يبدا قلب الجنين بالنبض على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :

     اسباب عدم نمو الجنين
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق