-->

علاج الغازات للرضع ونصائح مهمة

    علاج الغازات للرضع، يعاني أغلب الأطفال الرضع من مشكل الغازات خصوصا لحديثي الولادة. وهي من المشاكل الأكثر شيوعا لدى الأطفال وليست بالمرض الخطير على صحتهم، رغم أن هذه الغازات تشكل إزعاجا كبيرا وألم وبكاء شديد للرضيع. وترغب الأم في إيجاد العلاج المناسب والسريع لانتفاخ بطن طفلها، لذا سنتطرّق في هذا الموضوع إلى معرفة أفضل طرق علاج الغازات عند الرضع، فتابعينا سيدتي.
    علاج الغازات للرضع
    علاج الغازات للرضع

    علاج الغازات للرضع

    يصاب الرضيع بالغازات بسبب ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة الطبيعة أو بسبب زجاجة الحليب أو غيرها، ويحتاج علاج الغازات عند الرضع أن تقوم الأم بمجموعة من الخطوات لتخفيف آلام انتفاج بطن الطفل. وهي كما يلي:
    - بالنسبة لنوع دواء الغازات للاطفال الفعال يُنصح بإستخدام الأدوية التي تحتوي على مادة  "سايمثكون"، وتُعطى للطفل بعد الإنتهاء من الرضعة وقبل خلوده للنوم. أو استعمال الأدوية المستخلصة من الأعشاب الطبيعية. لكن يُفضّل دائما إستشارة الطبيب، لاختلاف حالة كل رضيع عن آخر.
    - الحرص على رضاعة الطفل بالطريقة الصحيحة، حيث يجب أن يكون رأسه أعلى قليلا من مستوى جسمه. من أجل مرور الحليب بسهولة إلى  المعدة ودفع الغازات إلى الصعود والخروج بسرعة. كما يجب التأكّد من مسك الرضيع لحلمة الثدي بفمه بشكل محكَم.
    - في حالة الرضاعة الصناعية، فلابدّ من التحقّق من جودة زجاجة الحليب، وأن تكون حلمتها مملوئة بالحليب عند وضعها في فم الطفل، وأن يكون ثُقب الحلمة صغير لمنع مرور الهواء أثناء إرضاعه.
    - تدليك بطن الطفل بلُطف وتحريك اليد بشكل دائري، فهذا العمل أيضا يخفّف عنه انتفاخ البطن ويساهم في علاج غازات البطن للرضع.
    - بعد الإنتهاء من الرضاعة تقوم الأم بالتجشؤ لطفلها، وذلك بحمله وإسناده على كتفها ثم التربيت على ظهره بلُطف لتسهيل صعود الغازات من المعدة. أو بطريقة أخرى، وهي أن تُبقيه مستلقيا على بطنه وتُربّت على ظهره لطرد الغازات والتخفيف عنه.
    - تضع الأم الرضيع على ظهره وترفع ساقاه لأعلى قليلا ثم تحرّكهما مثل قيادة دراجة هوائية، سيساعده كثيرا على إخراج الغازات من بطنه. 
    - أثناء النوم يُفضّل أن ينام الرضيع على بطنه ليساعده على علاج الغازات للاطفال.
    - يمكن إعطاء الطفل بعض المشروبات من الأعشاب الطبيعية، والمعروفة بفعاليتها في تخفيف حدّة الغازات في البطن. مثل النعناع والبابونج والشمّر والكمون  وغيرها.
    - عدم إعطاء الرضيع عصائر من بعض الفواكه الغنية بالسكريات الكحولية، لصعوبة امتصاصها وتسبّبها في الغازات. مثل الكريز والمانجو والكمثري.
    - يجب أن تجتنب الأم تناول الأطعمة والمشروبات المسببة للغازات، والتي تصل إلى الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية. مثل الفول والعدس والبروكلي والكافيين، والمشروبات الغازية.
    - قد يكون نوع الحليب الصناعي غير مناسب للرضيع، لذا يجب استبداله حسب رأي الطبيب.

    بالفيديو : طرق التخلص من الغازات و الانتفاخ عند الرضع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علاج الغازات للرضع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طرد الغازات للرضع بأفضل الطُّرق
     انتفاخ بطن الرضيع ...أعراضه وعلاجه
     المغص عند الطفل الرضيع ...أسبابه وطرق علاجه
     تعصر الرضيع اثناء النوم.. أسبابه وعلاجه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق