-->

حقيبة الولادة وكل مستلزماتها الضرورية

    معرفة كيفية تجهيز حقيبة الولادة للأم والطفل تسهّل أشياء كثيرة على المرأة الحامل، لأنها تحتوي على كل ما تحتاجه الأم وما يحتاجه طفلها عند الولادة وبعدها. وقد تشعر الحامل بالحيرة حول كيفية تحضير الحقيبة، وما إذا كانت قد وضعت ما تحتاجه، وخاصة عند الولادة الأولى. لذا سنتطرّق في هذا الموضوع إلى معرفة أهم اللوازم الواجب على الأم إقتنائها و وضعها في حقيبة الولادة قبل الذهاب للمستشفى، فتابعينا سيدتي.
    حقيبة الولادة
    حقيبة الولادة

    مستلزمات حقيبة الولادة 

    من الأفضل تحضير شنطة الولادة في وقت مبكر قبل يوم الولادة، بحيث يمكنك الاسترخاء في اليوم المتوقع، على الأقل لهذا الجانب. لذا فإعداد الحقيبة يُفضّل أن تكون خلال الشهر الثامن وقبل بداية الشهر التاسع للبقاء في منطقة الأمان. وسنعرض عليك سيدتي أهم مستلزمات شنطة الولادة التي ستحتاجها الأم في المستشفى :
    سترات من الصوف
    إذا وُلد الطفل في الشتاء وفي الطقس البارد، فمن الأفضل أن يكون لديه سترة صوفية لحمايته من البرد. لأن الأطفال حديثي الولادة أكثر عُرضة للبرد من الآخرين، لأنهم لا يتكيّفون بسرعة مع الجو خارج رحم الأم.
    أحزمة سُرية
    من الأفضل أخذ حزامين للسرّة على الأقل إذا لم يتم توفيرهما في المستشفى، لأن الطفل سيحتاجهما بعد قطع الحبل السري لتضميد السرّة.
    منامة "بيجاما"
    مهم جدا وضع منامة دافئة بقياس شهر على الأقل في محتويات شنطة الولادة، للتأكد من أنها لن تزعج الطفل في الحجم إذا وُلد بحجم كبير.
    الملابس الداخلية
    قياس الملابس الداخلية يجب ألاّ تقلّ عن شهر ومصنوعة من القطن الخالص، ومن الأفضل أن تُفتح بسهولة من الأمام وبأكمام قصيرة أو بدون أكمام إذا كانت ساخنة وأكمام طويلة إذا كانت باردة.
    قفازات الرضع
    من المستحسن وجود قفازات قطنية صغيرة للرضيع في حقيبة الولادة، سيحتاجها بالتأكيد بعد الولادة لعدم تمكّنه من التحكم في يديه، فقد يؤذي وجهه بأظافره دون قصد.
    كيس النوم
    يمكن استخدام أكياس خاصّة بالنوم للأطفال حديثي الولادة، فهي تحافظ على الطفل دافئًا أثناء نومه، ويمكن أيضًا الإستعانة بغطاء قطني وساخن يُلفّ به الرضيع.
    جوارب قطنية
    شراء جوارب قطنية ساخنة على شكل أحذية، ستساعد الطفل على إبقاء قدميه دافئين خصوصا في فصل الشتاء.
    قبعة قطنية
    يجب أخذ قبعة قطنية لإلباسها للرضيع بعد الولادة، فهي ستحميه من البرد، لأنه أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد.
    مرايل للأطفال
    من الطبيعي أن يتّسخ الطفل بسرعة، سواء أثناء الرضاعة أو سيلان لعابه أو عندما يتقيأ، لذلك سوف تساعد المرايل في الحفاظ على نظافة ملابسه.
    فوطة الحمّام
    يجب أن يتوفّر رداء أو فوطة الحمّام للطفل في شنطه الولاده لأنه سيحتاجها عندما يخرج من كل حمام، ومن الأفضل أن تكون مربّعة مع قبعة وحزام للإستخدام السهل.
    علبة المناديل
    من الأفضل التوفّر على مناديل مبللة لتسهيل المسح، لأنها ضرورية بعد الولادة.
    مناشف للتغيير
    وهي مناشف أو مناديل بوجه منشفة والجهة الأخرى من البلاستيك، لمنع البلل من التسرّب خلال تغيير الرضيع.
    الحفّاضات
    يُفضّل أخذ العديد من الحفّاضات إذا لم يكن وقت الخروج من المستشفى معروف، وحتى لا يبقى الطفل مبلّلا لفترات طويلة.
    حليب منظف
    يعتبر الحليب المنظف عنصر مهم للغاية لاستخدامه أثناء تغيير الحفاضات، ويجب أن تحتوي حقيبة الولادة الخاصة بالحمام على كل لوازم الإستحمام كالصابون والمليّن والشامبو.
    سائل ملحي للعين
    يوجد سائل ملحي صالح لتنظيف عيني الطفل، فالعين عضو حساس وعُرضة للالتهابات في أي وقت.
    اليوزين
    وهو ما يسمّى بالسائل الأحمر، مطهّر فعّال للجروح، خاصّةً للرضع حديثي الولادة.

    بالفيديو : تحضير حقيبة الولادة للأم و البيبي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حقيبة الولادة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     مستلزمات الطفل حديث الولادة من الصيدليه
     تجهيز شنطة الولادة..ما هي الحاجيات الضرورية؟
     تحفيز الولادة طبيعيا..إليك أفضل الطرق
     وجع الولادة الطبيعية وطرق تخفيفه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق