-->

حرقة المعدة للحامل...أسبابه وعلاجه

    حرقة المعدة للحامل، أثناء الحمل يعرف جسم المرأة العديد من التغيرات الفسيولوجية التي قد تسبب لها إزعاجا كبيرا، مثل الغثيان والشعور بحرقة المعدة. على الرغم من أن هذه الأشياء طبيعية ولا تسبب أي خطر على صحتها وصحة الجنين، إلا أنها تجعل المرأة الحامل تشعر بعدم الارتياح لفترة طويلة. إذن سنتعرّف في هذه الموضوع على أهم أسباب حموضة المعدة عند الحامل وعلاجه، فتابعينا سيدتي.
    حرقة المعدة للحامل
    حرقة المعدة للحامل

    أسباب حرقة المعدة للحامل

    الاضطرابات الهرمونية التي يعرفها جسم المرأة الحامل أثناء حملها تترك مجموعة من التأثيرات على الجهاز الهضمي، مما يسبب الإمساك أو انتفاخ البطن بالغازات، بالإضافة إلى الإحساس بمرض حرقة المعدة للحامل.
    يُنتج جسم الأم هرمونات "بروجسترون" و"رولاكسين" بكميات كبيرة أثناء الحمل، وذلك بهدف استرخاء بعض العضلات والأربطة والأعضاء لتسهيل عملية الولادة. ومع ذلك، تؤثر هذه الهرمونات على العضلة العاصرة الواقعة بين المعدة والمريء، مما يؤدي استرخاءُها إلى عدم قدرتها على منع الأحماض من المرور من المعدة إلى المريء. مما يسبب حرقة المعدة.
    سبب آخر يتعلق بالأشهُر الأخيرة من الحمل، حيث يكبُر الجنين ويضغط على الجهاز الهضمي. مما يؤدي إلى ضغط الرحم على المعدة. ويجعل الأحماض تمرّ إلى كل أعضاء الجهاز الهضمي، مما يُحدث إصابة بحرقة المعدة.

    علاج حرقة المعدة للحامل

    إذا تم ملاحظة أن كل ما يتم بذله من جهود لتخفيف الحرقان عند الحامل ليس لها النتيجة المرجوة، فلا يجب التردّد في استشارة الطبيبك. قد يصف بعض الأدوية كضمّادات المعدة، والتي تكون مناسبة للحمل ولا تضر بصحة الحامل والجنين. وهذه طرق أخرى فعّالة في علاج الحرقان للحامل :
    تقليل كمية الطعام
    الإفراط في تناول الطعام يفاقم الحرقان للحامل، حيث لا يؤدي الحفاظ على نظام غذائي معقول إلى تجنب حرقة المعدة على المدى القصير فحسب، بل أيضًا طوال فترة الحمل. فزيادة الوزن الموصى به يزيد الضغط على المعدة، مما قد يؤدي إلى حدوث المشكل. وبدلا من ثلاث وجبات في اليوم، يمكن تناول ست وجبات صغيرة مع ما لا يزيد عن نصف كوب من الطعام لكل منها. فمن السهل على الجسم هضم وجبات صغيرة، مما يساعد على تخفيف أعراض حرقان المعدة.
    اجتناب محفزات حرق المعدة
    التعرّف على الأطعمة التي تزيد من الحرقة عند الحامل وإزالتها من النظام الغذائي، وتشمل الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم، والأطعمة الدهنية أو المقلية، والأطعمة الحارة والشوكولاتة، والقهوة والمشروبات الغازية.
    الإكثار من السوائل
    السوائل أقل عُرضة للتسبب في مشاكل من الأطعمة الصلبة، لأنها تتحرك عبر المعدة بسرعة أكبر. ويُفضّل شُرب الحساء والعصائر، والسوائل التي توفّر الكثير من البروتين مثل الحليب واللبن. ومحاولة مضغ المواد الصلبة بشكل جيد، حتى تصبح سائلة تقريبا قبل بلعها.

    بالفيديو : علاج حرقة المعدة عند الحامل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حرقة المعدة للحامل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حرقان المعدة للحامل...أسبابه وعلاجه
     انخفاض ضغط الحامل..متى يكون خطيرا؟
     اسباب الم الجنب الايمن للحامل
     اسباب خفقان القلب للحامل
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق