القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الالتهابات تمنع الحمل؟ وما نوعها؟

هل الالتهابات تمنع الحمل، تأخر الحمل هو أحد المشاكل المزعجة لكلا الزوجين، ويسعى العديد منهم للتخلص من هذا الكابوس بطرق مختلفة. وهناك سؤال شائع خاصّةً بين الأزواج الجدد حول مشكلة الحمل المتأخر، وهي هل توجد علاقة بين الالتهابات ومنع الحمل؟ إذن في هذا الموضوع، سنجيب عن سؤال هل التهابات تمنع الحمل وما هي أنواعها، فتابعينا سيدتي.
هل الالتهابات تمنع الحمل؟
هل الالتهابات تمنع الحمل؟

هل الالتهابات تمنع الحمل ؟

جوابا على سؤال هل الالتهابات تمنع الحمل، فعلا هناك الكثير من أشكال التهابات الجهاز التناسلى للمرأة التي تسبب في منع حدوث الحمل. من بين أشهر هذه الالتهابات ما يلي :
هل الالتهابات المهبلية تمنع الحمل ؟
عند الحديث عن تأثير العدوى على تأخير أو منع حدوث الحمل، غالبًا ما يتم ذكر الالتهابات المهبلية التي لها تأثير أقوى على الحمل. تعتبر هذه الالتهابات من الإصابات الأكثر حدوثا بين السيدات وتسبب ألمًا شديدا أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، مما قد تقلّل من فُرص الحمل. بسبب الإزعاج والتوتر والحكة، إضافةً إلى نزول إفرازات بيضاء اللون وكريهة الرائحة.
وتمنع هذه الالتهابات الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم، بحيث يتم قتلها من طرف البكتيريا بمجرد دخولها المهبل، وبالتالي تمنع الحمل. وتتطلّب الكشف المبكر لتلقي العلاج المناسب من قبل الطبيب.
هل الالتهابات الفطرية تمنع الحمل ؟
تظهر الإصابة بالالتهابات الفطرية بسبب عدوى فطرية تصيب الجهاز الهضمي أو خلال العلاقة الزوجية. وفي بعض الأحيان، تحدث العدوى بسبب ضُعف مناعة المرأة، مما يجعل من السهل التعرّض للعدوى من خلال الاستخدام المتكرر للواقي الذكري من طرف الزوج. أو استخدام المرأة لفوط صحية غير معقمة لفتارت طويلة.
قد تؤدي الالتهابات الفطرية إلى تأخير الحمل أو منع حدوثه في بعض الحالات. لذا فإن تلقي العلاج للتخلص من العدوى أمر ضروري بعد إجراء الفحوصات اللازمة، والتأكد من أن الالتهاب فطري حقًا حسب تقرير الطبيب.
الالتهابات في مجرى البول
يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة انتقال البكتيريا الضارّة من المهبل إلى المسالك البولية، ويؤدي إلى الشعور بالحرقان الدائم أثناء وبعد التبول، بالإضافة إلى ألم في أسفل البطن والجانبين.
لم يتم تحديد ما إذا كانت الالتهابات في مجرى البول تمنع حدوث الحمل أم لا. لكن العامل المؤثر هو عدم القدرة المرأة على ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي، بسبب الألم الذي تسببه الالتهابات والذي لا يمكن تحمّله.
التهابات الرحم
 يمكن أن تسبب التهابات الرحم في تأخير الحمل بانتقال العدوى إلى قناتي فالوب فتؤدي إلى إغلاقها، أو عن طريق حدوث التصاقات شديدة داخل تجويف الرحم فتمنع من انغراس الجنين.
التهابات الحوض المزمنة 
لدى التهابات الحوض أكثر من طريقة لتأخير الحمل أيضا، ولكن في الحالات الشديدة فقط. حيث يمكن أن تسبب التصاقات في الرحم أو انغلاق الأنابيب، وكذلك تغيير في حمضية المهبل والرحم، مما يؤثر بشكل كبير على حركة الحيوانات المنوية. 

بالفيديو : تأثير الالتهابات على الحمل


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال هل الالتهابات تمنع الحمل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 هل التهاب الحوض يمنع الحمل؟
 اعراض التهاب البول عند الحامل
 اسباب الحازوقة عند الحامل وعلاجه
 الافرازات الصفراء قبل الولادة..هل هي طبيعية أم مرضية؟
المراجع