-->

اسباب خفة حليب الام وعلاجه

    اسباب خفة حليب الام، تعتبر الرضاعة الطبيعية للطفل منذ الولادة، الغذاء الذي يوفّر له كل ما يحتاجه جسمه ويحميه من الأمراض. لكن تختلف الأسباب التي تمنع المرضعة من إرضاع طفلها بشكل طبيعي، من بينها قلة إدرار الحليب من ثديها. وهذا مشكل شائع لدى العديد من الأمهات، سنتعرف على اسباب خفة حليب الام في هذا الموضوع وطرق علاجه، فتابعينا سيدتي.
    اسباب خفة حليب الام
    اسباب خفة حليب الام

    اسباب خفة حليب الام

    توجد العديد من اسباب خفة حليب الام، يمكن توضيح أبرزها على الشكل التالي :
    الحليب الصناعي
    إعطاء الطفل حديث الولادة الحليب الصناعي يسبب في توقّف الثدي عن إنتاج المزيد من الحليب. لأن الثدي كلّما مصّ الرضيع منه كلّما زاد في إدرار كميات أخرى لتعويض الحليب المسحوبة.
    قلة مدة إرضاع الرضيع
    إذا كانت مدة إرضاع الأم لطفلها قليلة فإنها لا تكفي لإفراغ حليب الثدي، وبالتالي لا تقوم بإدرار كميات جديدة من الحليب. الرضيع يحتاج بعد الولادة لتقريبا 10 دقائق من الرضاعة من كل ثدي.
    أوقات الرضعات المتباعدة
    يؤدي المباعدة بين الرضعات لوقت طويل إلى امتلاء الثدي بالحليب، مما يجعله يتوقّف عن إنتاج كميات أخرى من الحليب. لذا يجب تنظيم الوقت بين الرضعات في مدة لا تتجاوز الثلاث ساعات.
    عدم الرضاعة في الليل
    أظهرت دراسات أن معدّل إنتاج الثدي للحليب يكون مرتفعا في الفترة الليلية. لذا فإن قلة إرضاع الأم لطفلها ليلا، يؤدي لامتلاء الثدي بالحليب ويخفف من الوثيرة الطبيعية لإدرار الحليب.
    صعوبة مصّ الثدي
    قد يجد الرضيع صعوبة في مصّ الثدي بشكل طبيعي لتعرّضه لإصابة في اللسان أو الشفتين، مما يجعل الثدي يبقى ممتلئا بالحليب. ويعتبر هذا المشكل أيضا من اسباب خفة حليب الام.
    تناول موانع الحمل
    يسبب استعمال الأم لموانع الحمل التي تحتوي على هرمونات، في تقليل إنتاج الثدي للكمية الطبيعية من الحليب، خصوصا في الشهور الأولى بعد الولادة.
    عملية جراحية في الثدي
    إجراء الأم لعمليات جراحية على ثدييها سواء للعلاج أو فقط للتجميل، قد يتسبّب في حال فشلها، في حدوث مشاكل ومضاعفات في الثدي. مما سيؤثّر سلبا على إنتاجه للحليب الكافي للطفل.
    مشاكل في هرمونات الأم
    هرمونات الحمل هي من تحفّز الثدي على إدرار الحليب، وأي مشكل صحي يصيب هذه الهرمونات أو الغدد الصماء قد يسبب أيضا في خفة حليب الام. ومن بين هذه المشاكل إرتفاع ضغط الدّم أو خلل في نشاط الغدة الدرقية.
    تأثير بعض الأدوية
    توجد بعض الأنواع من الأدوية التي تؤثر على إدرار الحليب بشكل طبيعي وتقلّله، مثل أدوية تعديل هرمون الأستروجين وأدوية علاج الحساسية  والأدوية المدرّة للبول.

    علاج خفة حليب الام

    ندعوك سيدتي لقرائة موضوع علاج خفة حليب الام من خلال هذا المقال أفضل 8 اكلات لزيادة حليب الام.

    بالفيديو : أسباب وعلاج نقص اللبن عند الأمهات


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب خفة حليب الام على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الرضاعة الصناعية الصحيحة وأساسياتها الضرورية
     رضاعة حديثي الولادة..هذه أهم النصائح
     الاطعمة المضرة للمرضعة والرضيع خلال الرضاعة
     مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية..نصائح مهمة
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق