القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل تكوين الجنين كل شهور الحمل

مراحل تكوين الجنين، تنتظر العديد من النساء الحوامل دائمًا معرفة المزيد عن الجنين خلال رحلتهن من اليوم الأول للحمل وحتى الولادة وما بعدها. لما تشهد من تغييرات وتطوّرات مستمرّة في شكل وأعضاء الطفل، وسنرافق الحامل في رحلة لاكتشاف مراحل تكون الجنين من الالف الى الياء في الرحم خلال الأشهُر التسعة للحمل، إذن تابعينا سيدتي.
مراحل تكوين الجنين
مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

مع نمو البويضة المخصبة، يتشكل كيس ماء حولها، ويسمى الكيس السلوي. في نفس الوقت، تنمو المشيمة التي تنقل الطعام من الأم إلى الجنين. وفي نهاية هذا الشهر، يتم تكوّن الوجه الأولي للجنين، والذي يتضمن دائرتين سوداوتين وهما العينان. كذلك، ينمو الفم والفك السفلي والحلق، ويبلغ طول الجنين 0.6 سنتمتر. كما تتشكل خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية بالجريان داخل جسم الجنين، أما القلب فينبض بحوالي 65 نبضة في الدقيقة.

مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني

مع بداية الشهر الثاني، تستمر ملامح وجه الطفل في التشكُّل والنمو، وتبدأ الأذن بالصعود إلى جانبي الرأس فتبدو كقطعة صغيرة من اللحم. كما تتشكل أصابع القدمين والعيون، وتبدأ أنسجة الجهاز العصبي المركزي في النمو وكذلك الدماغ والحبل الشوكي. ثم يتم تشكيل الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية. في آخر الشهر، يتكوّن الغضروف وينمو الرأس بشكل متناسب مع الجسم، ويصل طول الجنين إلى 2.5 سنتمتر ويزيد معدل ضربات قلبه.

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل في الشهر الثالث

في هذا الشهر يكتمل نمو الذراعين والأصابع والقدمين بشكل كامل، ويمكن للجنين بعد ذلك فتح وإغلاق يديه وفمه. كما تبدأ أظافر اليدين والقدمين في النمو، وتتكوّن الأذن الخارجية. كما تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين بالتشكّل، ولكنها مازالت غير كاملة، لذلك من الصعب تحديد جنس المولود خلال هذه الفترة. وفي نهاية هذا الشهر، يكتمل تكوين جسم الطفل، وتنمو جميع أعضائه وتستمر في النضج. وتبدأ معظم الأعضاء في تأدية واجبها، مثل الجهاز البولي والدورة الدموية والكبد. يبلغ طول جنينك حوالي 10 سنتمتر ويزن 20 جراما تقريبا.

مراحل نمو الجنين في بطن امه في الشهر الرابع

يمكنك الآن رؤية جنينك وسماع معدل ضربات القلب من خلال فحص السونار لدى طبيبك. أصبحت الأصابع محددة تمامًا، وتكوّنت الجفون والحاجبين والرموش والأظافر والأسنان والعظام. وتستمر الأعضاء التناسلية أيضًا في النمو، مما يمكّن الطبيب من تحديد جنس الجنين بوضوح. خلال هذا الشهر، سيكون طفلك قادرًا على مص إصبعه والتثاؤب وتحريك أطرافه. ويبلغ طوله حوالي 15 سنتمتر ووزنه 110 جرام تقريبا.

مراحل تشكل الجنين في الشهر الخامس

سوف يعطيك طفلك الآن إشارة إلى أنه بداخلك، ويبدأ بالتحرك بداخلك حتى يطوّر من عضلاته. كما ينمو له شعر ناعم على جسده وظهره وكتفيه، وعادةً ما يتساقط في الأسبوع الأول من ولادته. جلده يكون مغطّى بطبقة بيضاء تحميه من تأثير التعرّض للسائل الأمنيوسي، ويبدأ أيضا شعر رأس الطفل في النمو في هذه الفترة.

مراحل تكوين الجنين في بطن امه في الشهر السادس

في هذا الشهر، يتغيّر لون جلد الطفل إلى الأحمر مع بعض التجاعيد الظاهرة عليه، وكذلك بروز الأوردة تحت جلده الشفاف. ويمكن للجنين فتح وإغلاق عينيه، ويبدأ بالإستجابة للأصوات الخارجية، وستلاحظين ذلك من خلال حركته بداخلك أو زيادة نبضه. وبنهاية الشهر، يكون طول الجنين حوالي 30 سنتمترا و وزنه 900 غرام تقريبا.

كيفية تكوين الجنين في الشهر السابع

سيستمر طفلك في النمو وتنشأ طبقة من الدهون في جسمه، وسوف تكتمل حاسّة السمع لديه. يتحرّك الجنين بشكل واضح، ويبدأ في تغيير وضعيته بشكل متكرر وينخفض مستوى السائل الأمنيوسي. وفي آخر هذا الشهر، يبلغ طول الجنين حوالي 35.5 سنتمتر ويزن 1.3 كيلوغرام وربما أكثر.

مراحل تكوين الجنين علميا في الشهر الثامن

يواصل الطفل تطوّره وتزيد الدهون في جسمه، ويكون أكثر حيوية ونشاطا من ذي قبل. تنمو معظم الأعضاء الداخلية للجنين، لكن الرئتين لا تزال غير مكتملة. وفي هذا الشهر، يصل طوله إلى حوالي 45 سنتمترا ويزن حوالي 2.2 كيلوغرام تقريبا.

مراحل خلق الجنين في الشهر التاسع

الآن طفلك قد اكتلمت جميع أعضائه ونضجت تماما، بما فيها الرئتان. لكن حركته تصبح أقل من الشهر الماضي، بسبب كِبَر حجمه وضيق البطن عليه. ويتّخذ وضعيته الطبيعية استعدادًا للولادة، حيث ينزل برأسه إلى أسفل الحوض ورِجليه في الأعلى. يبلغ طول الطفل الآن حوالي 48 سنتمترا ويزن 3 كيلوغرامات تقريبا.

بالفيديو : شاهد مراحل تكون الجنين


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل تكوين الجنين على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 مراحل تكون الجنين بالاسابيع وبالتفصيل
 متى يبدأ تكوين الجنين ؟
 متى تبدأ حركة الجنين الذكر ؟
 معلومات عن الجنين فى بطن امه..لم تسمعي بها من قبل!
المراجع