-->

متى ياكل الرضيع الطعام الصلب؟

    متى ياكل الرضيع، تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم تقديم الوجبات الصلبة إلى الرضيع قبل الشهر الخامس، بسبب زيادة حالات أمراض الحساسية التي تؤثر على الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. والتي ترتبط بدرجة كبيرة في تلوث المواد الغذائية، مما تسبب أمراض للطفل نظرا لضُعف جهازه المناعي. إذن سنتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة متى ياكل الطفل الرضيع بالضبط، فتابعينا سيدتي.
    متى ياكل الرضيع
    متى ياكل الرضيع

    متى ياكل الرضيع ؟

    في عهد قريب، كان الجدل حول متى يبدا ياكل الطفل بالضبط وفي أي شهر، حيث تغيّر وقت إدخال الأطعمة الصلبة إلى جانب الحليب الأم في النظام الغذائي للطفل. فقد أوصت هيئة الصحة البريطانية بإضافة الطعام ما بين الشهر الرابع والسادس، بينما تنصح منظمة الصحة العالمية بمواصلة الرضاعة طبيعية لسِتة أشهُر على الأقل، ثم بعدها إدخال الطعام المهروس تدريجيًا. وقد تبيّن من خلال التجربة أن نصيحة منظمة الصحة العالمية هي الأكثر صحّة لدى العديد من البلدان، نظرا المهم لوجود مشكال في جودة التغذية في البلدان النامية، حيث يعدّ حليب الثدي هو الأنظف ومتاح مجّانا للأطفال الرضع.
    يتفق خبراء الصحة على أن الأبحاث والنظريات الطبية لا تتفق مع طبيعة جميع الأطفال، حيث تشير الإحصائيات إلى زيادة في عدد الأمهات اللواتي يدخلن أول طعام للرضيع قبل سن ستة أشهر. هذا لا يعني أن جميع الأطفال متساوون من حيث قبول الطعام. ويؤكد الأطباء أن طالما قَبِل الطفل الطعام الصلب، فيمكن الاستمرار في إعطائه له، وإذا رفضه قبل بلوغه ستة أشهر فلا داعي للقلق لأنه أمر طبيعي.

    علامات إضافة الطعام الصلب

    - إذا شعر بالجوع بسرعة بعد تناول وجبة مشبعة.
    - إذا لم يتمكّن من النوم في الليل ويبكي من أجل الطعام.
    - إذا ازدادت مرّات الرضاعة الطبيعية أكثر من المعتاد.

    يقول خبراء التغذية أن الأطفال قد يبدأون في تناول أول طعام لهم في عُمر 17 أسبوعا. قبل ذلك، لم يتطوّر بعد الجهاز الهضمي والجهاز المناعي بشكل كامل. ومع ذلك، لا يجب تأجيل الوجبة الأولى للرضيع لأكثر من ستة أشهر، فهو يحتاج إلى تعلّم مضغ الطعام وابتلاعه. يساعده المضغ الجيّد للطعام على تقوية عضلات الفم، وإذا تم تأخير إعطائه الطعام الصلب لأزيد من ستة أشهر، فقد يصعُب عليه تعلّم مهارات النُطق.
    قد يستغرق الطفل في البداية وقتًا طويلاً حتى يعتاد على الطعام بالملعقة، وقد يخرج الطعام بشكل متكرر من فمه. ولكن هذا لا يعني أنه لا يتذوق الطعام، بل هو يتعلّم مهارة سحب الطعام بلسانه وبلعه.
    التأكّد من تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة المهروسة في البداية، حتى يعتاد الطفل على الأذواق المختلفة. لكن لا يجب تقدميها جميعا مرّةً واحدة؛ بل اختيار نوع واحد في كل مرة. تبدأ الوجبات الأولى بملعقة صغيرة وبكمية قليلة فقط، وإذا قَبِل الطعام وطلب المزيد يمكن إضافة ملعقة أخرى، ولكن غالبا لن يستطيع إكمال الطبق من المرة الأولى.

    بالفيديو : اكل الطفل من الشهر الرابع إلى سنة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال متى ياكل الرضيع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     متى يجب اعطاء الرضيع ماء ؟
     اكل الرضيع في الشهر السادس ومقداره
     أكل الرضيع في الشهر الخامس
     اكل الاطفال الرضع فى الشهر الرابع
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق