-->

متى يتحرك الجنين في بطن امه ؟

    متى يتحرك الجنين، من الضروري أن تميّز الحامل بين الحركة الحقيقية للجنين، وبين ذبذبات قد تكون غازات أو مغص تشعر بها الأم وتعتقد أنها حركة طفلها. فالجنين في طور النمو خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويبدأ في تكوين وظهور ملامح وجهه من مقدمة الرأس والجفون والأنف في بداية الشهر الثالث. يبدأ في تحريك رأسه وأطرافه ويتثائب، لذلك لا تشعر الأم بحركة الجنين داخل الرحم لأن جزئه السفلي من لم يتطور بشكل كامل. إذن تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة متى تشعر الام بحركة الجنين بالضبط وما نوع هذه الحركات.
    متى يتحرك الجنين في بطن امه ؟
    متى يتحرك الجنين ؟

    متى يتحرك الجنين داخل الرحم ؟

    الأم تحسّ بوضوح بحركة طفلها داخل الرحم في نهاية الشهر الرابع من الحمل. فالجزء السفلي للجنين يبدأ في النمو، ويمكنه تحريك أطرافه الأربعة في هذه الفترة. وفي الشهر الخامس تشعر فيه الحامل بزيادة في حركة الطفل ودورانه داخل الكيس، كما ينمو لديه الجلد الخاص به وتتشكّل أصابع يديه ورجليه، وكذلك تتكوّن جفون العين وشعر الرأس في نهاية الشهر السادس، ويمكن للطبيب فحص نبض الجنين وتنفّسه في هذا الوقت.  
    مع بداية الشهر السابع، تتطوير بالكامل جميع أعضاء الجنين الداخلية، وتصبح نبضات قلبه أسرع وتتزايد مما يجعل الأم تشعر بها. وننصح الحامل أثناء شعورها بحركات الجنين، أن تراقب حركاته ونشاطه بدقّة. وإذا أحسّت بانخفاض في نشاط الطفل، يجب عليها زيارة الطبيب فورًا للتحقق من حالته الصحية.

    نوعية حركات الجنين

    من بين حركات الجنين داخل الرحم نبض قلبه، ثم فتح فمه وغلقه مثل التثاؤب. ويمكنه الدوران بحركة علوية وسفلية، بالإضافة إلى التقلّب على  الجانبين الأيمن والأيسر، وتحريك يديه ورجليه. ولا ننسى الركل بأقدامه الناعمة، وهذه الحركة يشعر بها غالبية النساء الحوامل. 

    متى يتحرك الجنين ولا تشعر به الأم ؟

    قد يتحرك الجنين بوضوح، ولكن لعدة أسباب من الممكن ألّا تحسّ بها الأم داخل بطنها. ومن هذه الأسباب زيادة السائل الأمنيوسي الذي يعيق حركة الجنين، أو حدوث خطأ في حساب فترة الحمل بحيث لا يزال الجنين في شهره الثاني أو الثالث. وتؤدي إصابة الأم بالإمساك أو التورم الشديد في الأمعاء، إلى عدم الشعور بحركة الطفل، ومن المستحسن استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين.

    تطور الجنين

    يبدأ نمو الجنين في بطن الحامل من بداية تطعيم البويضة في رحم الأم، ويستمر الجنين في النمو ويمر عبر مراحل مختلفة خلال تسعة أشهر من الحمل. ولكن خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل يكون الجنين في مرحلة النمو والتشكيل ، أي أن أعضاء جسده ما زالت لم تتطور بشكل كامل. لذا خلال هذه الأشهر لا تشعر الأم بحركة الجنين، لكن يمكنها رؤية حركاته عن طريق فحص السونار لدى الطبيب.

    بالفيديو : متى تشعر الحامل بحركة الجنين لأول مرة ؟


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال متى يتحرك الجنين على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى
     متى تبدأ حركة الجنين الذكر ؟
     حركة الجنين في الشهر الثالث بالتفصيل
     ركلات الجنين في بطن أمه.. معلومات مهمة عنها
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق