-->

ايام التبويض بعد الدورة...كيف يتم احتسابها؟

    ايام التبويض بعد الدورة، ترغب السيدة التي تأمل في حدوث الحمل أو التي تريد اجتنابه، أن تعرف طريقة احتساب فترة الخصوبة بدقّة. في المقابل، يؤكّد الأطباء أنّ تحديد ايام التبويض بشكل دقيق يعتبر أمرا صعبا، لأن الحساب في هذه العملية يبقى مجرّد أمر تقريبي وغير مضبوط. إذن تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة كيف يتم احتساب ميعاد التبويض بعد الدورة.
    ايام التبويض بعد الدورة
    ايام التبويض بعد الدورة

    احتساب ايام التبويض بعد الدورة

    الدورة الشهرية العادية هي التي تُحتسب ما بين الحيض السابق والحيض التالي، لذا يُعدّ أوّل يوم من الحيض هو انطلاق للدورة الجديدة. ومن الطبيعي أن تختلف الدورة من سيدة لأخرى، وقد تختلف أيضا من شهر إلى آخر عند السيدة نفسها.
    تبلغ مدة الدورة العادية ثمانية وعشرون يوما، ويحدث التبويض عادةً في اليوم الرابع عشر تقريبا. فإذا احتسبنا خمسة أيام قبل التبويض "أي قبل اليوم الرابع عشر"، إضافةً إلى يوم واحد بعده، سيكون بذلك وقت التبويض بعد الدورة في الغالب، ما بين اليوم التاسع والخامس عشر من الدورة، أي حوالي أسبوع.

    ايام التبويض بعد الدورة الغير منتظمة

    من الصعب جدا معرفه ايام التبويض بعد الدوره التي تعرف تغييرا في عدد أيامها لدى العديد من السيدات. وفي هذه الحالة، يجب احتساب بعض الأمور الأخرى من أجل الخروج بعدد تقريبي لفترة الخصوبة، وهي معرفة عدد أيام الدورة الشهرية في الستة أشهر الأخيرة. مثلا، قد تكون مدة الدورة في إحدى الأشهر 23 يوما وأخرى 28 يوما أو 30، سنأخذ هذه الأرقام ونقوم بالعملية الحسابية التالية :
    - يتم طرح الرقم 18 على الدورة الأقل عددا من الأيام والرقم 11 على الدورة الأكثر عددا من الأيام. وإذا افترضنا أن أقصر دورة هي 23 يوما وأطول دورة هي 30 يوما، فستكون العملية الحسابية كالآتي: 23-18=5 و 30-11= 19.
    - بهذه النتيجة، ستُحدّد ايام التبويض بعد الدوره بين اليوم الخامس واليوم التاسع العشر أي 15 يوما تقريبا. وبالرغم من أنها مدة طويلة وتقديرية فقط، فما على السيدة الراغبة في الحمل إلا ممارسة العلاقة الحميمية طيلة هذه الفترة.

    تستطيع البويضة أن تعيش من إثنا عشر إلى ثمانية عشر ساعة بعد ظهورها خارج المبيض. بعد هذه المدة، ستنتهي فترة انتظار البويضة وتنزل مع الحيض. ونظرا لعدم انتظام عدد أيام الدورة الشهرية لدى أغلب السيدات، فإن احتساب ايام الاباضة بعد الدورة هي مسألة نسبية وتقريبية. لذا يمكن الإستعانة بالاختبار المنزلي لفحص التبويض، أو زيارة الطبيب لعمل أشعة بالموجات الصوتية على البطن والحوض "السونار"، لتحديد موعد خروج البويضة بالتدقيق.

    بالفيديو : افضل الطرق لحساب ايام التبويض لحمل اسرع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال ايام التبويض بعد الدورة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     أهم الأمور الواجب عليك إتخاذها قبل الحمل
     ما هي عملية التلقيح الاصطناعي ؟
     تحليل الحمل الرقمي ..وقته وطرق استعماله
     اشياء تمنع حدوث الحمل عند المرأة
     أبرز منشطات للحمل السريع وتحفيز المبايض
     طريقة حساب التبويض ونصائح للحمل
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق