-->

رضاعة المولود بعد الولادة بالتفصيل

    رضاعة المولود، يجب أن تكون الأم والطفل معًا ليتمكّنا من البداية الأفضل للرضاعة الطبيعية. فمنذ لحظة الولادة، وعندما يتم وضع الطفل على صدر والدته العاري، يتم الإتصال المباشر بين جسديهما. ويبدأ تحفيز هرمون البرولاكتين الخاص بإفراز حليب الثدي، استعدادا لإرضاع الطفل. إذن تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة كل تفاصيل رضاعة المولود الجديد بعد الولادة.
    رضاعة المولود بعد الولادة
    رضاعة المولود بعد الولادة

    كمية رضاعة المولود بعد الولادة

    غالبًا ما يكون الأطفال الرضع في حالة تأهب في الساعات الأولى بعد الولادة، وبالتالي هم على استعداد لتناول وجبتهم الأولى. قد يحتاجون إلى التشجيع إذا تناولت الأم دواء مسكن للألم أثناء المخاض، مثل الدواء الذي يعبُر المشيمة ويجعل الطفل يشعر بالنعاس. ويصل متوسط ​​كمية اللبأ في فترة رضاعة المولود الأولى إلى 5 مل أو ما يعادل ملعقة صغيرة واحدة.
    من الممكن ألّا يرضع الأطفال الذين يولدون و هم بصحة جيدة في أول يومين بعد الولادة، حيث يستخدمون طاقتهم المخزّنة حتى تبدأ مستويات حليب الثدي بالزيادة من اليوم الثاني. يجب على الأم إظهار ثدييها للطفل عندما يكون مستيقظًا، وكلما ظهرت عليه أعراض الرغبة في الرضاعة الطبيعية تبدأ بإرضاعه. 
    يختلف الأطفال عن بعضهم البعض، فقد يرضع البعض منهم رضعات قليلة فقط في أوّل يوم بعد الولادة، بينما قد يرضع البعض الآخر حوالي ثماني مرات في نفس اليوم. ومن المهم عدم فصل الأم عن الطفل في هذه المرحلة، حتى تتمكن من التعرف على طفلها وعلامات الاستعداد لإرضاعه من الثدي.

    هل رضاعة المولود كافية؟

    في الـيومين الأوّلين، سيبلل الطفل حفّاضه مرّتين أو ثلاث فقط، ويرتفع هذا العدد إلى ستة حفاضات على الأقل في اليوم عندما يبلغ الطفل خمسة أيام. ويلعب اللبأ "إسم أوّل حليب يخرج من الثدي" دور المليّن الطبيعي، مما يساعد الطفل على تبرّزه لغائط أسود يشبه القطران. والذي سيتغير لونه تدريجيًا، حيث يمرّ عبر مجموعة من الألوان بين الأسود والبني الداكن والأصفر الغامق في اليوم الخامس.
    على الرغم من أن رضاعة المولود الجديد تحدث بشكل طبيعي، إلا أنها مهارة يمكن أن تستغرق الأم والطفل بعض الوقت للتأقلم معها. وإذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات، فستساعدك القابلة والمستشارة المحلية للرضاعة الطبيعية في المستشفى.

    هرمون رضاعة المولود 

    يساعد البرولاكتين على تحفيز إمداد الحليب الجيد، حتى لو لم يكن الطفل مهتمًا بالرضاعة الطبيعية في البداية. إنّ قُرب الرضيع من والدته يحفّز هرمون الحب "الأوكسيتوسين"، والذي يساعد الأم على الوقوع في حب طفلها. لهذا الهرمون تأثير مهدّئ على الأم وطفلها، مما يساعد على إفراز الهرمونات القادرة على مقاومة تأثيرات الأدرينالين التي يتم إنتاجها أثناء الولادة. حتى لو لم يتم رضاعة المولود الجديد في البداية، سيتم تحفيز عملية الهضم من خلال تمريغ الرضيع وجهه في الثدي وإلصاق الحلمة في فمه بشكل غريزي. لا يرغب جميع الأطفال في الرضاعة الطبيعية فور الولادة. وهذا أمر طبيعي، يجب فقط مراقبة العلامات التي تدل على أن الطفل مستعد ليرضع.

    علامات لاستعداد رضاعة المولود

    - مص اللسان أو الشفاه أو اليدين أو الأصابع أثناء النوم.
    - تحريك اليدين والذراعين نحو الفم.
    - حركات نوم مضطربة.
    - حركات سريعة للعين تحت الجفن.
    - تحسُّس مكان حلمة الثدي.
    - صوت ضعيف وخافت.
    - البكاء المستمر. 
    ويعتبر بكاء الرضيع بسبب الجوع علامة على انزعاجه وغضبه بشدة لتأخّر أمه عن إرضاع، مما يصعّب على الأم مسألة إعادة الثقة له وإقناعه بمص حليب الثدي.

    تحفيز ردود الفعل الرضيع

    التقام الثدي : عندما يشعر الطفل بشيء يلمس أنفه أو خدّيه أو شفتيه، فستكون ردّة فعله بفتح فمه ومدّ لسانه للأمام وللأسفل، استعدادًا لوضع جزء كبير من الثدي في فمه.
    شفط الحليب : يتم تحفيز مصّ الثدي أثناء ملامسة أي شيء لخدّ الطفل، ولهذا يحتاج الطفل إلى وضع جزء كبير من الثدي في فمه حتى تصل الحلمة إلى مؤخرة سقف الفم، لتشجيعه على المص.
    البلع : يتم تحفيزه عندما يكون فم الطفل ممتلئًا بالحليب، ومراقبته وهو يبتلع الحليب طريقة مهمة لتقييم مدى نجاح رضاعة المولود.

    بالفيديو : الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال رضاعة المولود بعد الولادة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     رضاعة حديثي الولادة..هذه أهم النصائح
     مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
     طريقة الرضاعة الصحيحة بالوضعيات السليمة
     كيف تكون رضاعة الطفل في الشهر الاول؟
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة