-->

حفظ حليب الام بعد الشفط...هذه أفضل الطرق

    حفظ حليب الام بعد الشفط، تضطر العديد من السيدات المرضعات إلى شفط حليب الثدي، من أجل ضمان إرضاع أطفالهن بالحليب الطبيعي من طرف أُناس آخرين في فترة غيابهن. وتتعدّد الأسباب التي تفرض عليهن اتباع هذا الأسلوب في الرضاعة، مثل ظروف العمل أو قضاء مآرب مستعجلة. ومن أجل تخزين حليب الام بعد الشفط من الثدي بكل مكوناته الأساسية، ندعوك سيدتي في هذا الموضوع للتعرّف على أفضل طرق الحفاظ على حليب الأم.
    حفظ حليب الام بعد الشفط
    حفظ حليب الام بعد الشفط

    كيفية حفظ حليب الام بعد الشفط

    يساعد شفط الحليب على استمراية إدرار الثدي للحليب بشكل طبيعي، ويمكن الإستعانة بنوعين من المضخّات لشفط الحليب بطريقة سهلة وآمنة وضمان حفظ حليب الام بعد الشفط. وهما المضخّة الإلكترونية التي تدوم تقريبا رُبع ساعة، والمضخّة اليدوية التي تدوم مدّتها تقريبا أربعون دقيقة. وكلامها لديهم خاصّية التحكّم في تسريع عملية الشفط أو تبطيئه، كما أن هذه المضخّات تعتبر آمنة ولا تُحدث أيّ ضرر على الثدي. شريطةَ أن تحرص الأم على تنظيف المضخّة وتعقيمها جيّدا بعد كل استخدام، ويُفضّل أن  يتم استعمالها من طرف شخص واحد فقط لا غير.

    يوضع الحليب بعد شفطه في قارورات زجاجية أو أكياس ذات الإستخدام الواحد تكون داخل عُلبة المضخّة. ويجب إحكام غلق هذه القارورات أو الأكياس لضمان الحفاظ على جودة ونقاء الحليب، مع إمكانية كتابة تاريخ وتوقيت الشفط في كل واحدة منها إذا كانت متعدّدة. ويجب اجتناب مزج حليب اليوم بحليب تم شفطه في يوم سابق، بعد ذلك يتم تخزين الحليب بعد الشفط في مكان دافئ أو في الثلاجة أو في الفريزر لمدّة معيّنة لا يجب تجاوزها حفاظا على جودة الحليب.

    مدة حفظ حليب الام بعد الشفط

    في المكان الدافئ : إذا قامت الأم بحفظ الحليب في غرفة الرضيع فإن الحرارة تكون بين دافئة ومعتدلة، مما يفرض استهلاكه في مدة أقصاها 3 أو 4 ساعات. 
    في الثلاجة : إذا تم وضع الحليب في الثلاجة فسيكون في مكان بارد، وبالتالي يمكن أن تستغرق مدة صلاحيته 4 أيام. 
    في الفريزر : وإذا تم حفظ الحليب في الفريزر، فيمكنه البقاء طازجا لغاية 14 يوما، بفضل تجميده للحليب وحفاظه على قيمته الغذائية.

    نصيحة

    تعتبر طريقه حفظ حليب الام بعد الشفط في الثلاجة أفضل من الفريزر، لأن تجمُّد الحليب يُفقده الأجسام المضادة التي تمنع الرضيع من الإصابة بالأمراض. وعند تسخين الحليب يُفضّل استخدام وعاء به ماء دافئ وتفادي السخّان الآلي "ميكروويف"، لأنّه سيسبّب في حرق المكوّنات الغذائية الأساسة في الحليب. 

    بالفيديو : طريقة تخزين حليب الأم بعد الشفط


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حفظ حليب الام بعد الشفط على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل
     سبب ارتفاع هرمون الحليب وعلاجه
     اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة
     مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية..نصائح مهمة
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة