-->

الجماع في الشهر التاسع من الحمل..متى يجب تجنّبه؟

    الجماع في الشهر التاسع، ينصح الأطباء أن تمارس المرأة الحامل العلاقة الحميمية في الأشهُر الأخيرة من الحمل، لما لها من دور هام في تسريع ظهور المخاض وتقريب موعد الولادة. غير أن الجماع يصبح مصدر خطر على صحة الأم، إذا كانت تعاني من بعض المضاعفات والتعقيدات الصحية. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على مزايا العلاقة الزوجية اثناء الحمل فى الشهر التاسع وأسباب تجنّبه.
    الجماع في الشهر التاسع من الحمل
    الجماع في الشهر التاسع من الحمل

    الجماع في الشهر التاسع من الحمل

    - يعتبر الجماع في الشهر التاسع من بين العوامل المساعدة على تسهيل عملية الولادة، لتأثيرها الإيجابي في اتساع عنق الرحم وتحفيز المخاض. حيث يتوفّر الحيوان المنوي للزوج على مادة "بروستاغلاندين"التي تحفّز انفتاح عنق الرحم، وتحريك حلمات الثديين تجعل الجسم يُنتج هرمون "أوكسيتوسين" الذي يحفّز ظهور الإنقباضات في الرحم مما يسرّع عملية الولادة الطبيعية.
    - العلاقة الزوجية في الشهر التاسع أو في الثلث الأخير من الحمل لا يشكّل خطرا على صحة الجنين، فهو داخل كيس مملوء بالسائل الأمينوسي وسط الرحم. يكفي فقط إختيار الوضعية المناسبة للجماع وضمان عدم الضغط على بطن الحامل، إضافةً إلى حِرص هذه الأخيرة على عدم الحركة بشكل مفرط.
    - تزداد رغبة الأم في ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي في الأشهُر الأخيرة  من الحمل، بسبب ارتفاع حجم الدم في جسمها وتدفّق كميات كبيرة من الدم في المناطق الحساسة، مما يزيد من شهوتها أكثر من الأشهُر السابقة.

    تجنّب الجماع في الشهر التاسع

    توجد بعض الحالات الخاصّة التي تمنع ممارسة الجماع بالشهر التاسع من الحمل، نذكر منها مايلي :
    - حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي ومشكوك فيه.
    - إذا حدث مشكل في المشيمة بحيث تزحف إلى فتحة عنق الرحم و تغطّيه.
    - إذا لاحظت الأم نزول ماء من المهبل قد يكون من السائل الأمينوسي.
    - في حالة الحمل بتوأم.
    - إحتمال أن تضطر الأم لولادة مبكرة.
    - في حالة معاناة الحامل من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
    - أثناء ظهور علامات المخاض وهي الإنقباضات القوية والمتقطّعة.

    وضعية الجماع في الشهر التاسع

    يوصي الأطباء أن تكون وضعية الجماع في الشهر التاسع من الحمل ملائمة للحامل والجنين معا، وهي أن تستلقي الأم والزوج على جنبيهما من جهة واحدة. وضعية الزوج هي أن يستلقي وراء زوجته ويقوم بالإيلاج من تلك الجهة، وفي حالة شعور الحامل بالألم الشديد أثناء الممارسة، يجب عليها زيارة الطبيب للتأكّد من حالتها الصحية.

    بالفيديو : الشهر التاسع من الحمل والجماع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الجماع في الشهر التاسع من الحمل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     هل الجماع في الشهر الثامن خطر على الحامل؟
     سبب إنخفاض و زيادة الشهوة عند المرأة الحامل
     تحجر البطن في الشهر التاسع ..أسبابه وعلاجه
     مسهلات الولادة للبكر...تعرّفي على أفضلها
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق