القائمة الرئيسية

الصفحات

وزن الرضيع الطبيعي شهر بشهر

وزن الرضيع، يكبر الطفل وينمو بسرعة كبيرة خلال السنة الأولى. وعندما يبلوغ عامه الأوّل، يتضاعف وزنه إلى ثلاث مرات تقريبا مقارنةً مع وزنه بعد الولادة، وتعرف أشهُره الثلاثة الأولى من عُمره عدة تغيّرات مميّزة. إذن سنتطرّق في هذا الموضوع إلى معرفة تطوّر وزن المولود الطبيعي شهرًا بعد شهر، فتابعينا سيدتي
وزن الرضيع الطبيعي
وزن الرضيع الطبيعي

وزن الرضيع طيلة 12 شهر

ينمو الأطفال الرضع ويتطوّر وزنهم بسرعة كبيرة، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى. حيث يزداد وزن الرضيع الطبيعي بمتوسط ​​800 جرام و 1 كجم كل شهر. أما الطول، فيتراوح المتوسط ​​بين 3 و 4 سم في كل الشهر.
بين 3 و 6 أشهُر، ستنخفض سرعة نموه وسيزيد وزنه. فيصبح المعدل بين 500 و 600 جرام في الشهر والطول سنتيمتر واحد، ويواصل وزن الرضيع في الزيادة من 6 أشهُر حتى السنة الأولى. نشير إلى أن هذه الأرقام تقريبية فقط، لأن بعض الأطفال لا يكتسبون وزنًا كبيرًا، لكنهم لا يعانون من أي مشكلة صحية، حيث يختلف كل رضيع عن الآخر ويكبر كل طفل حسب سرعته.
يجب على الآباء مراعاة مؤشر كتلة جسم الطفل، والذي يحسب مستوى الزيادة في وزنه. وبعد أن يبدأ الطفل في المشي في الشهر 12 تقريبا، يبدأ مؤشر كتلة الجسم في الانخفاض، ويصبح أبطأ خلال سنته الثانية ثم يستقر وزن الاطفال الرضع في السنة الثالثة من حياتهم.
وزن الرضيع حديث الولادة
يزن الطفل العادي بين 2.8 و 3.2 كجم، لكن قد يكون أقل من ذلك أو أكثر لأسباب متعددة. يجب أن يرضع الطفل من الثدي الأول لمدة عشر دقائق ثم يرضع من الثدي الآخر لمدة عشر دقائق للحفاظ على وجود الحليب في الثديين. وللتأكد من أن الطفل يرضع بشكل صحيح، يجب عليك التأكد من فتح الطفل فمه بالكامل وإمساك الحلمة جيدا ثم وضعها في فم الطفل. وبعد الانتهاء من الرضاعة، يجب حمل الطفل ووضع رأسه على الكتف، والتربيت على ظهره برفق.
وزن الرضيع في الشهر الأول
يزن الطفل ما بين 3.4 و 4.4 كجم، وقد يختلف هذا الرقم وفقًا لوزن الولادة. ولا يزال المتوسط بين ​​3 كجم على الأقل و 5.6 كجم على الأكثر. على الرغم من تذبذب شهيته، فهو يشرب 6 زجاجات من الحليب في اليوم. وإذا كنت ترضعينه بشكل طبيعي، فيجب الإستمرار في الرضاعة بانتظام.
وزن الرضيع في الشهر الثاني
قد يزن الرضيع في هذا الشهر ما بين 3.4 و6.4 كلغ، وذلك حسب حجم جسمه. ويتراوح المعدل في المتوسط ما بين 4.4 و5.2 كلغ.
يشرب الطفل في هذا الشهر ما بين 5 و6 رضاعات في اليوم. وبالنسبة للمرضعات، ما يزال صغيرك يطلب ثديك باستمرار طوال اليوم.
وزن الرضيع في الشهر الثالث
قد يزن بعض الأطفال الرضع 7 كجم، بينما قد يبقى البعض الآخر عند حوالي 4 كجم. ويتراوح متوسط ​​الوزن بين 4.6 و 6 كجم.
فيما يتعلق بالتغذية، تقل مرّات الرضاعة الطبيعية لتستقر عند 4 أو 5 مرات. ونشير إلى أن في هذه المرحلة، ستختفي فيها مشاكل الجهاز الهضمي لدى الرضع تماما.
وزن الرضيع في الشهر الرابع
يزن الطفل في هذا الشهر بين 4.4 و 5.4 كجم، ويتراوح متوسط ​​الوزن بين 4.4 و 7.4 كجم. ويصبح جهازه الهضمي أكثر نضجًا، ويمكنه بدء مرحلة إضافة الطعام الصلب. تصل الرضاعة الطبيعية في هذه المرحلة إلى 4 أو 5 رضعات، وحجم زجاجة الحليب بين 180و210 مل في اليوم.
وزن الرضيع في الشهر الخامس
يبلغ متوسط ​​وزن الطفل ما بين 6 و 7 كجم، وقد تجعل الاختلافات الطبيعية وزنه يصل إلى 8.4 أو يظل في حدود 5.2 كجم. يشرب ما معدله 4 زجاجات، ويمكن تضمين أطعمة جديدة إلى جانب الحليب. ابدئي بخلط ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من الخضار المطبوخة مع الحليب وتقديمه للرضيع بدون ملح.
وزن الرضيع في الشهر السادس
يزن الطفل ما بين 5.4 و 9 كجم، بينما يظل متوسط ​​الوزن بين 6.4 و 8 كجم. خلال هذا الشهر، يجب تغيير الحليب الذي يشربه الطفل ليلائم عمره أكثر. يبقى الحليب العنصر الأساسي في إطعام الطفل، لكنه يبدأ في اكتشاف نكهات جديدة. مرة واحدة في اليوم، أضيفي بعض الحبوب إلى زجاجة الحليب، وكذلك دمج البروتينات الحيوانية في طعامه.
وزن الرضيع في الشهر السابع
يبلغ وزن الطفل ما بين 6 و 9.6 كجم، ومتوسط ​​الوزن يبقى بين 7 و 8.4 كجم. بالنسبة للتغذية، اخلطيها جيدا رغم أن أسنانه نمت، فهو لا يزال غير قادر على مضغ الطعام جيدا. وتأكدي من أن طبق الرضيع يتكون من 20٪ لحم و 80٪ خضار، ويمكنك أيضًا إعطائه البيض المسلوق.
وزن الرضيع في الشهر الثامن
يتراوح متوسط ​​وزن الطفل بين 7.4 و 9 كجم، وقد يزن بعض الأطفال 10 أو يبقى في حدود 6.2 كجم. تصبح تغذيته في هذا الشهر أكثر تنوعًا، ويتناول حوالي 150 جرام من خليط الخضروات في النهار والمساء. واجعليه يتذوق بعض الفاكهة الطازجة مثل الموز المهروس هذا الشهر دون إضافة السكر، وقدّمي له حصة أو اثنتين من الفواكه يوميًا.
وزن الرضيع في الشهر التاسع
يتراوح متوسط ​​وزن الطفل من 7.8 إلى 9.6 كجم. وقد يزن البعض منهم 6.6 والبعض الآخر 10.6 كجم. خلال هذا الشهر، يكتشف الرضيع المواد الدهنية للمرّة الأولى، بحيث يمكنك إضافة القليل من الزبدة أو الزيت النباتي إلى وجباته، والتي تعد مصادر لفيتامين A.
وزن الرضيع في الشهر العاشر
يزن الطفل ما بين 6.8 و 11 كجم، ويتراوح متوسط ​​الوزن بين 8 و 9.8 كجم. يمكن أن يأكل الرضيع القرنبيط والذرة بعد خلطها، وكذلك الأطعمة النيئة مثل الجزر والطماطم والخيار. أما الفاكهة فيمكنه أكل العنب والفراولة، ويمكنك أيضًا إطعامه بعض منتجات الألبان التي تناسب عمره. قد تحتاجين لتغيير حليبه إلى النوع الذي يناسب عمره، لأنه غني بفيتامين D و A والحديد.
وزن الرضيع في الشهر الحادي عشر
يتراوح متوسط ​​وزن الطفل بين 8.4 و 10.2 كجم، وقد تصل إلى 11.4 أو تظل في حدود 7.4 كجم. ما زال الرضيع يتناول 4 وجبات في اليوم، وغالبا ما يرضع في الفطور والعشاء. ​​يستهلك الآن في المتوسط 25 جرام من اللحم المفروم يوميًا، و200 أو 250 جرام من الخضار المهروسة في النهار والمساء، بالإضافة إلى بعض النشويات.
وزن الرضيع في السنة الأولى
يتراوح متوسط وزن الرضيع الطبيعي بين 8.8 و 10.6 كجم، بينما قد يزن بعض الأطفال ما بين 7.4 و 11.8 كجم. يبقى الحليب مكوِّنا أساسيًا لتغذيته، حيث يشرب حوالي 500 أو 600 مل في اليوم. يمكنه تناول منتجات الألبان ومنتجات الحبوب في الصباح، و في الغذاء يأكل الخضار والكربوهيدرات والبروتينات الموجودة في اللحوم والبيض والفواكه. بعض الأطفال يتناولون وجبة خفيفة إضافية في منتصف النهار وأخرى قبل النوم، والبعض الأخر تنخفض لديهم الشهية، لأنهم يرفضون تناول الخضروات الخضراء. تعتبر هذه الظاهرة طبيعية ومؤقتة فقط، ولا تجبري أطفالك على إنهاء أطباقهم، وتأكدي من أنهم لا يفقدون الوزن كثيرا.

بالفيديو : أوزان الأطفال من عمر الشهر إلى 6 أشهر


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال وزن الرضيع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 كيفية زيادة وزن الرضيع بسرعه
 أفضل 6 وجبات الاطفال الرضع
 اكل الاطفال الرضع فى الشهر الرابع
 أكل الرضيع في الشهر الخامس
المراجع