-->

اعراض الولادة في الشهر التاسع

    اعراض الولادة في الشهر التاسع، الولادة هي خروج الجنين من رحم أمه إلى الحياة، ويحتاج الطفل الذي يبلغ تسعة أشهر إلى اكتمال نمو جسمه من الداخل والخارج، وجاهز للخروج والعيش بشكل طبيعي. ولكي تعرف الحامل أنه قد حان وقت الولادة، يجب أن تكون على دراية ببعض علاماته الواضحة. إذن تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة أبرز علامات الولادة في الشهر التاسع.
    اعراض الولادة في الشهر التاسع
    اعراض الولادة في الشهر التاسع

    أهم اعراض الولادة في الشهر التاسع

    من المعروف أن الحمل يزيد من وزن الحامل بشكل ملحوظ، حيث يزن الجنين حوالي ثلاث كيلوجرامات في الشهر التاسع، مع طبقة زيتية حول الجنين لتحميه. وسنقدم لك سيدتي بعض علامات الولادة في الشهر التاسع من الحمل، وهي كالتالي :
    - عند اقتراب موعد الولادة، تحسّ الأم بثقل أسفل البطن مع وجود ضغط شديد في الأسفل وتشعر أيضًا بتشنجات شديدة، وهذا الألم بسبب تفرُّق مفاصل الحوض لاستيعاب نزول الجنين بحجمه الكبير. أما الشعور بالضغط ، فذلك بسبب الوزن الثقيل للجنين مع حركته في أسفل الحوض واتخاذه الوضعية الصحيحة للخروج.
    - الشعور بانقباضات قوية جدًا أو ما يُعرف بالطلق، من أجل توسيع عنق الرحم لإنزال الجنين وقت الولادة. لكن في حال زادت الانقباضات بشكل ملحوظ، يجب عليك استشارة طبيبك.
    - من اعراض الولادة في الشهر التاسع أيضا، أن يأخذ رأس الجنين موقعه الصحيح في الحوض قبل فترة وجيزة من الولادة، مما يجعل المرأة تتنفس بصعوبة وتقوم بالتبوّل بكثرة.
    - تشعر الحامل بالتعب الشديد والإرهاق بسبب الغثيان وتغيّر الهرمونات الخاصة ببدء الولادة الطبيعية.
    - يتوسع عنق الرحم بسبب الانقباضات أو المخاض، حتى يبلغ قطرها عشرة سنتيمترات من أجل نزول الجنين.
    - عندما تشعر الأم برأس طفلها يجب عليها دفعه لأسفل، ولكن يجب على طبيب التوليد أن يطلب منها القيام بذلك.
    - من أهم علامات الولادة في الشهر التاسع التي تظهر على الحامل، بعض التغيّرات الفسيولوجية مثل الإفرازات المخاطية وأحيانًا ممزوجة بالدم، ثم تعقبها ظهور التقلصات أو الطلق الحقيقي.
    - تكون انقباضات الولادة منتظمة، حيث تحدث كل نصف ساعة تقريبا ثم تزيد مدتها وشدتها، حتى تصل إلى فارق خمس دقائق بينها إلى حين بلوغ وقت الولادة.
    - تصاب المرأة بالإسهال، لأن جميع عضلات الجسم يحدث لها ارتخاء خاصّةً عضلات المستقيم، مما يزيد من حركة الأمعاء فيحدث الإسهال.
    - تشعر الأم أنها تعاني من نقص الوزن ولا تكتسب أي وزن إضافي. وهذا أمر طبيعي، ولا يجب القلق من ناحيته لأنه لا يؤثر على صحتها وصحة جنينها.
    - الشعور بالإرهاق والعياء يصبح مضاعف وسريع، وتحسّ أيضًا بالرغبة في النوم لفترات طويلة، مع عدم الشعور بالراحة.

    بالفيديو : علامات الولادة مع رولا القطامي


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض الولادة في الشهر التاسع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض ما قبل الولادة الطبيعية
     علامات قرب الولادة الأكثر وضوحا
     موعد ولادتي كيف أعرفه؟ وما هي علاماته؟
     الجماع في الشهر التاسع من الحمل..متى يجب تجنّبه؟
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق