-->

التونة للحامل..فوائدها وأضرارها

    التونة للحامل، كثير من النساء الحوامل يعشقن تناول الأسماك وخاصّة سمك التونة، لما تحتوي عليه من العناصر الغذائية المهمة للجسم. لكن نظرا لوجود نسبة عالية من الزئبق في التونة، فالإكثار من تناولها قد يؤدي إلى إصابة الجنين بمشاكل صحية قد تلازمه حتى بعد الولادة. إذن تابعي سيدتي الموضوع لتتعرّفي على أبرز فوائد سمك التونة للحامل، وبعض آثاره الجانبية على الطفل.
    التونة للحامل
    التونة للحامل

    التونة للحامل

    تنتمي أسماك التونة إلى أنواع الماكريل التي تعيش في المياه المالحة، وتتميز بطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية. تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالمساعدة في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم. ويجب اكل التونة للحامل وهي طازجة والإبتعاد عن الأطعمة المعلبة، لأنها لا تحتوي على جميع العناصر الغذائية. حيث تفتقر التونة المعلبة إلى بعض العناصر التي تحتاجها الأم أثناء الحمل، كما أنها تحتوي على مواد حافظة قد تؤثر على نمو الجنين.

    فوائد التونه للحامل

    تتوفّر التونة للحامل على العديد من الفوائد الهامة والضرورية لصحة الأم والطفل أثناء الحمل، وهي كما يلي :
    - يحتوي على 36٪ من الفيتامين "ب 12" الذي يحمي الجنين من تشقق العمود الفقري ويقلل من حدوث العيوب الخلقية، ويساهم في نمو الجنين و ولادته بوزن طبيعي.
    - يتميّز بوجود فيتامين الريبوفلافين الذي يعمل على تطوير عضلات وأعصاب وعظام الجنين، ويقلل من فرص تعرّض الحامل لمشكل تسمم الحمل.
    - يتوفّر على الفيتامين "ب 3" الذي يساعد على نمو دماغ الجنين بشكل طبيعي، وينقص على الحامل شدّة أعراض الحمل الشائعة.
    - سمك التونة للحامل غنية بالفيتامين "ب 6" الذي يعزز من تكوين الناقلات العصبية للجنين، ويساهم في تقليل الغثيان الصباحي.
    - توجد به مادة الفسفور التي تساعد على النمو الطبيعي لعظام الجنين، وتقوم بإصلاح الخلايا المتضررة.
    - يحتوي على السيلينيوم الذي يعتبر مادة جد مهمة، حيث قد يسبب النقص من هذه المادة في زيادة خطر الإجهاض، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة بتسمم الحمل.
    - غني بحمض البانتوثنيك الذي يقلل من تشنّج الأرجُل لدى الأم.
    - تتوفّر التونة للحامل على الأوميغا 3 المعروفة بفائدتها الكبيرة في ضمان النمو السليم للجهاز العصبي والبصري للجنين، كما تقلل من احتمال حدوث الولادة المبكرة.
    - يوجد بها مادة الحديد الأساسية في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تفيد في تكوين هيموجلوبين الدم، وبالتالي حماية الحامل من فقر الدم خلال الحمل.

    اضرار التونة للحامل

    تحتوي سمكة التونة على نسبة عالية من الزئبق، وتعد هذه الكمية غير ضارة في حالة تم استهلاكها بشكل معتدل في فترة الحمل. ويؤدي استهلاك التونة للحامل بشكل مفرط إلى ظهور بعض المشاكل الصحية على الطفل، وهي كالتالي :
    - التعرّض لمشاكل في الرؤية والسمع عند الجنين.
    - يعيق نموّ المهارات الحركية للجنين.
    - تأخّر في التعلّم والكلام. 

    بالفيديو : الأسماك الضارة والأسماك المفيدة والتونة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال التونة للحامل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ما هي فوائد البصل للحامل ؟
     هل الفقع يضر الحامل؟
     هل اليانسون يضر الحامل؟
     الاناناس للحامل...هل تفيدها أم تضرها؟
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق